#سواليف

حذرت #وزارة_الحج والعمرة #السعودية، الراغبين بأداء #مناسك_الحج هذا العام، من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية التي تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الدول.

وأوضح مصدر مسؤول في الوزارة، أن القدوم لأداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على #تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة “نسك حج” للدول التي ليس لديها مكاتب رسمية خاصة بالحج.

وبيّن المصدر، أن وزارة الحج والعمرة، رصدت إعلانات لشركات وحملات بالإضافة لحسابات وهمية على الشبكات الاجتماعية تدعي تنظيمها للحج بأسعار مغرية، داعية إلى الحذر من التعامل مع مثل هذه الحملات والشركات، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الجمعة.

مقالات ذات صلة تشكل بحيرات في مناطق دبي تظهرها صور الأقمار الصناعية (صور) 2024/04/26

وأوضحت الوزارة في وقت سابق أن تأشيرات العمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية والمرور (ترانزيت) وغيرها من أنواع التأشيرات، لا تؤهل حاملها لأداء فريضة الحج، داعية الجميع إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية المنظمة للحج، وعدم الانجراف خلف #الشركات و #المكاتب_الوهمية التي تدعي وجود حملات الحج التجاري وغير ذلك من المسميات.

وبينت، أنها تتابع بشكل مستمر، إعلانات هذه الشركات والحملات الوهمية، وتأمل تعاون الجميع بالإسهام في مكافحتها والإبلاغ عنها، والعمل على الحد من ظاهرة الحج بلا تصريح، داعية الجميع إلى الحصول على المعلومات الرسمية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة وعبر قنواتها في الشبكات الاجتماعية المختلفة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزارة الحج السعودية مناسك الحج تأشيرة الشركات المكاتب الوهمية

إقرأ أيضاً:

السياحة تُحمل شركة الطوافة السعودية مسؤولية أزمات الحج 2024 - (مستند رسمي)

كتب- محمد أبو بكر:

وجهت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، خطابًا عاجلاً إلى الشركات السياحية بشأن مسؤوليات الشركات تجاه حجاجها في موسم الحج 2024.

وقالت "السياحة"، بحسب منشور لها، حصل "مصراوي" على نسخة منه، في ضوء قيام شركتكم الموقرة بتنفيذ رحلات حج موسم 1445 هجريًا، فإن مسؤوليتكم تجاه الحاج تنحصر في حجز السكن بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وتوفير وسائل النقل بالمملكة العربية السعودية منذ لحظة وصول الحاج وحتى عودته، فضلًا عن توفير وسيلة سفر وعودة للحاج، وإنهاء إجراءات استخراج التأشيرة للحاج على المسار الإلكتروني لحجاج الخارج (نسك) وجميع الإجراءات الإدارية المتعلقة بوزارة السياحة والآثار.

وأضافت "الغرفة"، أنه فيما يتعلق بتقديم الخدمات للحجاج بالمشاعر المقدسة (عرفات - مزدلفة - منى) فهى تندرج تحت مظلة العقد الموحد المبرم بين الغرفة وشركة رحلات ومنافع للسياحة المسؤولة عن تقديم الخدمة للحجاج بالمشاعر والتى يعمل على تنفيذها ميدانًا مراكز الخدمة التابعة لشركة رحلات ومنافع للسياحة "وفقًا للاشتراطات الصادرة من وزارة الحج والعمرة في هذا الشأن).

وأكدت "السياحة"، أنه وفق ما سبق، فإن توفير أماكن الإقامة للحجاج وفقًا للمساحات المقررة من وزارة الحج والعمرة السعودية وتقديم خدمات التغذية "الوجبات الغذائية"، بالإضافة إلى خدمات تجهيز وفرش المخيمات وفقًا لمواصفات العقد "المكيفات - المراوج - الثلاجات - والفريزارات، وغيرها" هى مسئولية الشركة السعودية ومراكز الخدمة الميدانية التابعة لها، وتنتفي مسئولية الشركة جميع هذه هذه الخدمات.

واختتمت "السياحة"، أنه بناء على ما سبق في موسم الحج 2024، بادرت غرفة شركات السياحة بالتدخل لدى شركة رحلات ومنافع للسياحة؛ لضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن بعض السلبيات والقصور في تقديم الخدمات الذي حدث لدى بعض مراكز الخدمة الميدانية بالمشاعر المقدسة، وجارى التواصل مع شركة رحلات ومنافع للسياحة في هذا الشأن بما يحقق مصلحة الحجاج ويضمن حقوقهم.

وكان "محرر مصراوي"، تواصل مع عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، والذي أكد على أن الغرفة بصدد بحث تعويض الحجاج.

بعد أزمة شركة خدمات الطوافة.. "العليا للحج" تبحث تعويض الحجاج - تفاصيل

مقالات مشابهة

  • ‎السعودية تبعد 300 ألف شخص من مكة لعدم حملهم تصاريح الحج
  • «التعليم» تحذر من جروبات بيع أسئلة الثانوية العامة (فيديو)
  • الهيئة السعودية للمياه تكرّم المشاركين من منظومة المياه في أعمال موسم الحج
  • «الغرف السياحية» تحذر المواطنين من إعلانات رحلات العمرة الوهمية حاليا
  • وزارة الحج تصدر الدليل التوعوي للمعتمرين
  • شرطة أبوظبي تحذر من «خدعة الصور الوهمية» للعقارات بمبالغ رمزية
  • 240 رحلة جوية.. «مصر للطيران» تختتم بنجاح موسم الحج 1445هـ
  • السورية للطيران: تنفيذ 97 رحلة جوية ذهاباً وإياباً خلال موسم الحج
  • شعبة الأدوية تكشف موعد انتهاء أزمة نواقص العلاج.. وتؤكد: ظاهرة تحدث في أمريكا وأوروبا
  • السياحة تُحمل شركة الطوافة السعودية مسؤولية أزمات الحج 2024 - (مستند رسمي)