الوطن|متابعات

بدأت وزارة الصحة في ليبيا في تنفيذ الخطة الصحية المخصصة للتعامل مع ملف النازحين القادمين من جمهورية السودان الشقيقة،  اذ اجتمع عثمان عبد الجليل، وزير الصحة بالحكومة الليبية، مع اللجنة المعنية بملف النازحين من السودان إلى ليبيا.

حضر الاجتماع كل من رئيس غرفة الطوارئ بالوزارة، إسماعيل العيضة، ومدير إدارة الصيدلة والمعدات الطبية،  عبد السلام عقيلة، ومدير إدارة الرعاية الصحية الأولية، أسامة القطعاني، بالإضافة إلى مدير مكتب المنطقة الشرقية لمنظمة الصحة العالمية،  سند المجبري.

ناقش الوزير وأعضاء اللجنة خلال الاجتماع الترتيبات النهائية لتنفيذ خطة الوزارة لمواجهة التحديات المتعلقة بالنازحين من السودان إلى ليبيا وتم التركيز على وضع كل الاحتياجات الضرورية للتعامل الفعال مع هذا الملف الهام.

الوسوم#نازحين تنفيذ خطة صحية سودان ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: نازحين تنفيذ خطة صحية سودان ليبيا

إقرأ أيضاً:

والي القضارف يدعو لإنقاذ القطاع الصحي بالولاية

تعاني ولاية القضارف من تدني الخدمات الصحية، بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد النازحين

التغيير: القضارف

أكد المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية القضارف الوزير المكلف، أحمد الأمين آدم، أن منظمة لجنة الإنقاذ الدولية (IRC) من المنظمات الكبيرة التي من المنتظر أن يعول عليها في زيادة التغطية بالخدمات الصحية وسد الفجوات في القطاع الصحي بالمحليات التي تشهد تدنياً في الخدمات بجانب تحسين الخدمات المقدمة في المعامل وبنوك الدم.

جاء ذلك خلال لقائه بمكتبه الأحد، مدير مكتب منظمة لجنة الإنقاذ الدولية بالقضارف هاجر يحي، للاطلاع علي الأنشطة والخدمات الصحية المقدمة عن طريق اللجنة.

وأوضح الوزير المكلف، خلال اللقاء، بحسب وكالة السودان للأنباء، أن ولاية القضارف تشهد زيادة كبيرة في التغطية السكانية؛ بسبب موجة النزوح العالية؛ مما ضاعف الطلب على الخدمات الصحية.

ودعا الوزير المنظمة لزيادة التدخلات بمحاور التطعيم الروتيني للأطفال وزيادة التدخلات الصحية بمحلية القريشة وتغطية تدخلات الطوارئ الصحية معربا عن استعداده لتذليل مهام المنظمة بالولاية.

من جانبها أشارت مديرة مكتب لجنة الإنقاذ الدولية بالقضارف، إلى استمرار تدخلات المنظمة بمحليتي الرهد والقلابات الشرقية ضمن مشروع “الزيرو دوز” الذي يهدف لزيادة التغطية بتطعيم الأطفال، إضافة إلى التدخلات بمراكز الإيواء والمجتمعات المضيفة للاجئين.

واستعرضت مديرة المكتب، عددا من التدخلات التي من المنتظر تنفيذها في الطوارئ الصحية بالولاية.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 حربا دامية بين الجيش بقيادة، عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة، محمد حمدان دقلو، أعقبتها أزمة إنسانية عميقة.

وأسفرت الحرب في السودان عن مقتل عشرات الآلاف بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور وحدها، وفق خبراء الأمم المتحدة.

وما زالت حصيلة قتلى الحرب غير واضحة فيما تشير بعض التقديرات إلى أنها تصل إلى “150 ألفا”، وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيرييلو.

كما سجل السودان قرابة عشرة ملايين نازح داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.

الوسومآثار الحرب في السودان النازحون بولاية القضارف حرب الجيش و الدعم السريع

مقالات مشابهة

  • رئيس اللجنة العليا للامتحانات : الـ 3 من يوليو الجاري موعد نتائج الشهادة الإعدادية
  • برعاية مجلس الدولة.. انعقاد ورشة عمل حول مستقبل الدراسات العليا في ليبيا
  • وزير العمل: مصر مستمرة في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال
  • بادى يوجه بإستقبال وإيواء المتأثرين بأحداث ولاية سنار
  • السودان:«بادي» يدعو للتحرك لاستقبال النازحين من سنار
  • والي القضارف يدعو لإنقاذ القطاع الصحي بالولاية
  • مناقشة الخطة التنفيذية لمشروع تشجير مدينة الحديدة ومداخل المديريات 
  • السودان:موجة نزوح جديدة بسبب «أحداث سنجة»
  • العسكر يقرأون من نفس الكتاب القديم والقوى المدنية لم تتعلم الدرس
  • «عقود تصدير».. تفاصيل مشاركة 17 شركة مصرية في معرض الرعاية الصحية بليبيا