حصدت المملكة ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ووزارة التعليم جائزتين عالميتين في أولمبياد مندليف للكيمياء 2024 في دورته الـ58 التي تقام في جمهورية الصين الشعبية خلال الفترة من 20 إلى 27 أبريل الجاري.

وبهذا الإنجاز رفعت المملكة رصيدها من الجوائز في أولمبياد مندليف للكيمياء منذ إنشائه إلى 23 جائزة، من بينها 3 فضيات و20 برونزية، وذلك بمشاركة 151 طالبًا وطالبة من 27 دولة.

ومثـل المملكة في النسخة الحالية من الأولمبياد فريق مكون من 6 طلاب من مختلف الإدارات التعليمية. وفاز الطالب حسن عبدالجليل الخليفة (الصف الثالث الثانوي من إدارة تعليم الشرقية)، الذي تلقى 1978 ساعة تدريبية، بميدالية برونزية، كما حقق الطالب علي صلاح آل موسى (الصف الثالث الثانوي من إدارة تعليم الشرقية)، الذي تلقى 1978 ساعة تدريبية، ميدالية برونزية.

اقرأ أيضاًالمملكةكبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

وبينت “موهبة” أنه تم ترشيح أعضاء المنتخب السعودي في الكيمياء بعد مرورهم بعدد من الملتقيات خلال عامين، وتتم التصفيات والترشيح للملتقى الذي يليه، وينتقلون بعدها للتدريب المكثف مرة في كل عام. ومبينة أن  أعضاء المنتخب السعودي للكيمياء تلقوا التدريب من خلال مؤسسة “موهبة”، بالشراكة مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست”، على يد خبراء عالميين، ويتم اختيار الطلاب حسب أدائهم خلال فترة التدريب للمشاركة في المسابقات الدولية.

يذكر أن هذا الإنجاز الذي حققه طلاب المملكة يأتي ضمن رحلة كاملة ومنظومة متكاملة في مؤسسة موهبة، تسمى “رحلة الطالب الموهوب”، تضم عدة مبادرات، منها فصول موهبة، وبرامج صيفية إثرائية، وأكاديمية وبحثية، وبرامج تلمذة وابتكار والتحاق بالجامعات العالمية المرموقة، تقدم ما بعد المدرسة وفي فصل الصيف.

ويُعد أولمبياد مندليف للكيمياء أصعب مسابقة في الكيمياء على مستوى العالم، من حيث ارتفاع مستوى الأسئلة. وطريقة المسابقة، واللغة الأساسية للمسابقة هي اللغة الروسية، ويقام منذ أكثر من 55 عامًا، بمشاركة أقوى دول العالم في الكيمياء. وسميت المسابقة بهذا الاسم نسبة للعالم الروسي ديميتري مندليف، الذي قدم النسخة الأولى من الجدول الدوري للعناصر.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

مصر تحقق برونزية الكرة والشريطة ببطولة الفراعنة للجمباز الايقاعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حقق الفريق الجماعي لمنتخب مصر للجمباز الايقاعي  الميدالية البرونزية فى منافسات الشريطة و الكرة في بطولة الفراعنة الدولية للجمباز الايقاعي  2024 التي نظمتها مصر علي الصالة المغطاة رقم 1 باستاد القاهرة الدولي  خلال الفترة من 28 وحتى 30 يونيو الحالي الجاري.
وشاركت دول: مصر والمكسيك ورومانيا وأوزباكستان جماعي كبار بالفرق المتأهلة إلى أوليمبياد باريس 2024.
وتأتي بطولة الفراعنة الدولية للجمباز الإيقاعي فى إطار خطة الاستعداد لفريق منتخب مصر الجماعي للجمباز الايقاعي للمشاركة فى اولمبياد باريس 2024 .
ومثل الفريق الجماعي لمنتخب مصر للجمباز الإيقاعي:

فريده حسين
لمار بحيري
عبير رمضان
جوهارا الديب
امينة صبيح
جومانة ابو المجد


وشارك في البطولة  "مصر البلد المضيف - البرازيل - النمسا - قبرص - أرمينيا - بلغاريا - جورجيا - لبنان - البرتغال - المكسيك - قطر - جنوب أفريقيا - الإمارات العربية المتحدة - رومانيا - سلوفينيا - الولايات المتحدة الأمريكية - أوزبكستان - الهند  بإجمالي مشاركة 250 لاعبة.

وتعتبر سلسلة بطولات الفراعنة الدولية التي تنظمها مصر بجميع فروع الجمباز حدثًا مهمًا للغاية كما أنها جزء كبير للمنافسة الدولية على أرض مصر  مصر، حيث إنها فرصة كبيرة للغاية لاستضافة جميع اللاعبين علي مستوي العالم في مصر وتبادل الخبرات الرياضية.
ونجح اتحاد الجمباز برئاسة الدكتور ايهاب آمين فى وضع البطولة علي الخريطة الدولية حتى أصبحت واحدة من البطولات الدولية التي تحرص جميع الدول والمنتخبات على المشاركة بها. بعد النجاح الذي حققته بطولة الفراعنة الدولية، منذ انطلاقها فى 2019 جعلها واحدة من البطولات الكبري  تحت مظلة الاتحاد الدولي للجمباز على مستوي العالم.

مقالات مشابهة

  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة
  • مصر تحصد ميداليتين في بطولة بولزانو الدولية للغطس بإيطاليا
  • مصر تحصد برونزية التتابع المختلط لبطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين
  • تونس تشارك بـ30 رياضيا في أولمبياد باريس 2024
  • الفريق الجماعي يحقق برونزية الكرة و الشريطة فى بطولة الفراعنة للجمباز الايقاعي
  • مصر تحقق برونزية الكرة والشريطة ببطولة الفراعنة للجمباز الايقاعي
  • “تعليم جازان” يطلق برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي الصيفي 2024م
  • طلبة المملكة يحققون 5 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين
  • طلبة المملكة يحققون 5 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين 
  • طلاب المملكة يحصدون 5 ميداليات في أولمبياد الرياضيات بتركيا