تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت جامعة نيويورك لانغون هيلث، عن إتمام أول عملية جراحية في تاريخها تجمع بين زراعة مضخة قلب ميكانيكية وكلية خنزير معدلة جينيًا، وتمت هذه العملية للمريضة ليزا بيسانو، البالغة من العمر 54 عامًا، التي كانت تعاني من قصور في القلب وأمراض الكلى في المرحلة النهائية.

وتعتبر هذه العملية الجراحية الرائدة نتيجة لتفوق الطب الحديث والابتكار في مجال زراعة الأعضاء، وقد جرى تنفيذها في ظل نقص حاد في الأعضاء المتاحة للزرع، حيث يموت 17 شخصًا يوميًا في الولايات المتحدة أثناء انتظارهم للحصول على عضو.

وفي تصريح لها خلال المؤتمر الصحفي، أعربت بيسانو، عن فرحتها بالفرصة التي توفرت لها للحصول على العلاج، مشيرة إلى أنها لم تستطع القيام بأي نشاط يومي بسبب تدهور حالتها الصحية.

وقد وافقت السلطات الصحية على إجراء العملية الجراحية بموجب سياسات الوصول الموسع، التي تمنح الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ودون خيارات أخرى الفرصة للحصول على العلاج الطبي الحديث.

يشير الخبراء إلى أن زراعة الأعضاء من الحيوانات في البشر تعد بديلاً ضروريًا في حل مشكلة نقص الأعضاء المتاحة، وأن تعديلات الجينات المستخدمة في هذه العملية أبسط بكثير مما هو متوقع، مما يسهل عملية التكاثر والحصول على الأعضاء.

ويتوقع الأطباء أن تستمر بيسانو، في عملية التعافي لمدة شهر على الأقل، حيث يتم متابعتها بدقة لتفادي أية مضاعفات محتملة، مع الإشارة إلى أن الكلية المزروعة بدأت تعمل بشكل طبيعي، وأن حالتها الصحية العامة تحسنت بشكل ملحوظ.

وتظهر هذه العملية الجراحية الجديدة أن الطب المبتكر قادر على تحقيق إنجازات طبية لم تكن ممكنة في السابق، مما يعزز الأمل في توفير العلاج المناسب للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة وتقدم في العمر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جامعة نيويورك عملية جراحية أمراض الكلى هذه العملیة

إقرأ أيضاً:

فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 2 مليون و700 ألف سيدة، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لـ«العناية بصحة الأم والجنين» منذ انطلاقها وحتى اليوم، وذلك ضمن المبادرات الرئاسية للصحة العامة، تحت شعار «100 مليون صحة».

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، كما تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «بي» وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل.

فحص 2.7 مليون سيدة ضمن المبادرة

ومن جانبه، قال الدكتور فوزي فتحي المدير التنفيذي للمبادرة، إن فرق المبادرة تقوم بمتابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل، لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافة إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

وتابع أن المبادرة تضمن سرية التحاليل، ودقة النتائج باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة.

وأكد أن المبادرة مستدامة، ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة، وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول والوزن وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، وتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول لتحديد معدل الزلال، والكشف عن أمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة للأم أثناء الحمل.

إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح

ولفت إلى إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح، وربطها بالمنشآت الصحية المشاركة بالمبادرة لتسهيل متابعة المرأة المنتفعة وتحويلها لأقرب مركز لتلقي العلاج اللازم طبقًا لحالتها، مشيرا إلى أنه يمكن الاستعلام عن موعد تقييم المنتفعات لإجراء الفحوصات المتقدمة من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة «100 مليون صحة» أو من خلال تطبيق «صحة مصر»، بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن «15335». 

مقالات مشابهة

  • يبدأ غدًا.. الحرس الوطني يعلن فتح التسجيل بكلية الملك خالد العسكرية لحملة الثانوية
  • مدير عام المخا يناقش مع أطباء بلا حدود سبل تدخلاتها الصحية
  • سيدة تقطع الأعضاء التناسلية لعشيقها البالغ من العمر 104 سنوات
  • سفيرة المغرب بباريس تكرم طالب شاب أصبح أول مغربي يلتحق بكلية العلوم الصحية والتكنولوجيا بجامعة هارفارد
  • فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»
  • ما هو المعدل المناسب لفقدان الوزن أسبوعيا؟.. «نظام مضمون للتخسيس»
  • حماس: العملية الإسرائيلية في حي الشجاعية استمرار لحرب الإبادة
  • الدويري: عملية جنين تعكس تقدما نوعيا في عمل المقاومة
  • "الجهاد الإسلامي" عملية جنين رد على جرائم الاحتلال
  • فوائد البيض وأفضل طرق إعداده للحصول على أطباق لذيذة وصحية