مع اقتراب موسم الحج 2024، يكثر البحث عن وسائل مناسبة للسفر إلى مكة المكرمة وأداء فريضة الحج، وفي كل عام تنتشر المواقع والحملات الوهمية التي تستغل رغبة طالبي الحج، لتبيع لهم الوهم وتنصب عليهم، وهو ما حذرت منه وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، من أجل توعية الراغبين في أداء الفريضة، موضحة القنوات المعتمدة لذلك.

وزارةُ الحج والعمرة تؤكد ضرورة الاعتماد على القنوات الرسمية المعتمدة لضمان أداء الفرضية 

وأكّدت وزارةُ الحج والعمرة بالمملكة، في منشور لها عبر منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، أنه على الراغبين في أداء فريضة الحج الاعتماد على القنوات الرسمية المعتمدة لضمان فرصة أداء الفرضية، مؤكدة أن القنوات المعتمدة لأداء الحج من شأنها أن تحفظ حقوق ضيوف الرحمن طوال الرحلة، وفقا لصحيفة سبق السعودية.

وأشارت وزارة الحج والعمرة، إلى أن من الضروري التعامل مع القنوات الرسمية المعتمدة عند التقديم للحج، وهى كالتالي:

القنوات الرسمية المعتمدة لأداء فريضة الحج

- الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة:

يعد  الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة أول قناة رسمية لأداء فريضة الحج ويمكن التسجل عليه عبر الرابط التالي:  LOCALHAJ.HAJ.GOV.SA 

- تطبيق «نسك»

يوفر تطبيق نسك خدمات استخراج التصاريح المتعددة لخدنة ضيوف الرحمن بداية من استخراج تصاريح حج الداخل بجانب استخراج تصاريح حج الخارج فضلا عن تصاريح الصلاة في الروضو الشريفة وتصاريح أداء العمرة وغيرها من الخدمات التى تسهل أداء الفرائض على ضيوف الرحمن.

 وتشمل منصة «نسك - حج» حجاج أوروبا والأمريكتين وأستراليا وبعض دول آسيا وأفريقيا، بالإضافة إلى بعثات وشركات الحج الرسمية. 

ويمكن الدخول إلى الموقع الرسمي للتطبيق عبر الرابط من هنــا.

- تطبيق «حجاج الداخل»

تطبيق «حجاج الداخل» هو أحد القنوات الرسمية لأداء الحج يساعد  التطبيق كل من حجاج الداخل على تسهيل أداء مناسك الحج من خلال تقديم خدمات مميزة لهم، إذ يتيح التواصل المستمر مع الحملة مقدما خدمات مميزة منها: (أنا تائه - نقاط التجمع - برنامج الحملة - المسابقات الثقافية) وغيرها. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فريضة الحج 2024 وزارة الحج والعمرة وزارة الحج والعمرة أداء فریضة الحج

إقرأ أيضاً:

السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة

كشفت السلطات السعودية عن استكمال الاستعدادات لاستقبال القادمين إلى المملكة من أجل تأدية شعائر العمر في مكة المكرمة، وذلك بعد انتهاء موسم الحج الذي شهد وفاة ما يزيد على 1300 شخص.

وأعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية جاهزيتها لاستقبال "ضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك العمرة لعام 1446 الهجري عبر منافذ المملكة الدولية، بدءا من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بيسر وسهولة"، حسب صحيفة "المدينة" المحلية.

ولفتت المديرية إلى أنه تم "دعم جميع صالات الجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة"، مشددة على "أهمية التزام ضيوف الرحمن من المعتمرين بالأنظمة والتعليمات عند القدوم لأداء العمرة وحتى مغادرة المملكة".


يأتي ذلك في أعقاب انتهاء موسم الحج الذي شهد حالات وفاة مرتفعة في صفوف الحجاج بسبب الإجهاد الحراري والتعرض لأشعة الشمس وسط درجات حرارة اقتربت من 50 درجة مئوية.

وكان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، قال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "واس"، إن 1301 من الحجيج توفوا خلال أداء مناسك الحج، مشيرا إلى أن "83 بالمئة منهم من غير المصرح لهم بالحج".

وبرر الجلاجل ارتفاع الوفيات بأن الحجاج المخالفين "ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة".

وحول أسباب تأخر الإعلان عن الوفيات، قال إن ذلك يعود "لعدم حمل كثير من المتوفين لأي بيانات أو بطاقات تعريفية، وقد تمت الإجراءات اللازمة للتعرف على هوياتهم، ودفنهم وإكرامهم في مكة المكرمة، وصدرت شهادات الوفاة الخاصة بهم".


وفق السلطات السعودية، أدى 1,8 مليون حاج المناسك هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي، 1,6 مليون من هؤلاء أتوا من خارج المملكة.

وقبل بدء موسم الحج هذا العام، أعلنت السلطات السعودية أنها أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجّلين لأداء الحج.

وتجدر الإشارة إلى أن الحجاج غير النظاميين لا يمكنهم استخدام وسائل الراحة الموفرة لتيسير أداء المناسك مثل الخيام المكيَّفة، التي تقيهم القيظ مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 51,8 درجة مئوية في المسجد الحرام في مكة.

مقالات مشابهة

  • محافظ ميسان يزور هيئة الحج والعمرة فرع ميسان ليقدم لهم التهاني والتبريكات بمناسبة نجاح موسم الحج.
  • عطلة رسمية الاحد المقبل بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • موعد أول إجازة رسمية مدفوعة الأجر بعد «30 يونيو».. متى تأتي؟
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • قنوات تنقل مباراة إنجلترا وسلوفاكيا في يورو 2024 مجانا.. اعرف التردد
  • هيئة الحج والعمرة تؤكد وجود 3 حالات حرجة بين الحجاج الليبيين في المستشفيات
  • الإجازات الرسمية في شهر يوليو بعد ثورة 30 يونيو.. اعرف التفاصيل
  • الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية
  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية
  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة