ثمن اللواء طارق نصير عضو البرلمان العربي ورئيس المنتدي العالمي للدراسات المستقبلية، جهود الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للإعداد لعقد الدورة الثالثة لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان، والمقرر عقدها بالعاصمة القطرية الدوحة في 30 إبريل المقبل.

وأكد أن هذا المنتدى بمثابة فتح آفاق للتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان، ويسهم بشكل كبير في زيادة التعاون خاصة الاقتصادي، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة للدول العربية مع دول تلك المنطقة، في ظل الأزمات التي يشهدها العالم، معربا عن تطلعه أن يأتي المنتدى بدفع للتعاون المشترك إلى آفاق أكثر رحابة في المستقبل، بما يلبي تطلعات وطموحات الجانبين.


وركز على أن المنتدى يأتي في الأساس إلى تعميق العلاقات بين الدول العربية ودول آسيا الوسطى وأذربيجان والارتقاء بآليات التعاون فيما بينها، مشيدا بالتقدم المحرز والذي حققته حققته الدورتان السابقتان على هذا المسار.


وثمن المندوبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية، خلال الاجتماع، بالجهود المبذولة من جانب دولة قطر والأمانة العامة لجامعة الدول العربية في سبيل تكليل أعمال المنتدى بالنجاح،

وأشاروا إلى أن منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان، تم إطلاقه عام 2014 استنادا إلى مذكرة التعاون الموقعة بين وزراء خارجية دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان والأمين العام لجامعة الدول العربية في نفس العام، وتم عقد دورتين من المنتدى من قبل، وما يؤكد أهمية هذا المنتدى وحرص الجانبين على إقامته باستمرار لزيادة التعاون وفتح آفاق جديدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمانة العامة لجامعة الدول العربية العاصمة القطرية الدوحة جامعة الدول العربية جمهورية أذربيجان دول آسيا الوسطى عضو البرلمان العربي الدول العربیة العربی مع مع دول

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اجتماع تنفيذ الإستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة

بدأت أمس بجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع العربي المشترك لممثلي وزارات الصحة والمالية في الدول العربية، الذي تنظمه الجامعة العربية بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية (المكتب الإقليمي لشرق المتوسط)، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، على مدي يومين لمتابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة، واستعراض أهدافها.
وأفادت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، أن الاجتماع يعقد في إطار متابعة تنفيذ القرار الصادر عن الدورة العادية 59 لمجلس وزراء الصحة العرب في مايو 2023 في جنيف، بشأن إطلاق الإستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة.
أخبار متعلقة مصر.. 14 وفاة و6 مصابين الحصيلة النهائية لانهيار عقار أسيوطمنذ 7 أكتوبر.. استشهاد 153 صحفيًا فلسطينيًا في غزةوأوضحت أبو غزالة في كلمة مسجلة أن الإستراتيجية تعد مرجعاً للدول العربية لتطوير ميزانيات صحية أكثر استجابة ومرونة لاحتياجات سكانها، وتعزيز أنظمتها الخاصة بالإدارة المالية العامة للتقدم نحو التغطية الصحية الشاملة.إقليم شرق المتوسطوأكدت المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية الدكتورة حنان بلخي، في كلمة مسجلة، أن هذه الإستراتيجية جاءت في وقت تعاني فيه دول العالم والدول العربية تحديات اقتصادية كبيرة، حيث يعاني شخص من كل ثمانية أشخاص في إقليم شرق المتوسط من الأعباء المالية المتعلقة بالوصول إلى المنظومة الصحية.
وأعربت الدكتورة بلخى عن أملها في أن يسفر الاجتماع عن التوصل إلى توصيات بناءة تكون نواة للعمل المشترك نحو الوصول إلى مستقبل مزدهر للجميع.

تعقد #الأمانة_العامة الاجتماع العربي المشترك للاستراتيجية العربية لموازنة صديقة لـ #الصحة https://t.co/ug2NasIEgZ pic.twitter.com/xEIAh44q61— جامعة الدول العربية (@arableague_gs) July 1, 2024وزراء الصحة العربيذكر أن هذه الإستراتيجية تأتي في إطار مبادرة جامعة الدول العربية وبتوجيه ودعم من مجلس وزراء الصحة العرب لتطوير توجه إستراتيجي نحو الموازنات الخاصة بالصحة، وتفعيلاً لمبدأ الصحة في جميع السياسات أملاً في تعميم الموازنات الصديقة للصحة في جميع الدول الأعضاء بالجامعة العربية.
وتسلط إستراتيجية الميزانية الصديقة للصحة الضوء على الدور الهام الذي يتعين على السلطات الصحية أن تلعبه فيما يتعلق بكل من تخصيص الميزانية للصحة واستخدامها - عبر إنشاء حيز تصرف في الميزانية للصحة من خلال زيادة الإنفاق العام، ومخصصات أفضل للميزانية.

مقالات مشابهة

  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • أمين مجلس التعاون: “اقتصاد الفضاء” في دول المجلس يقدر بأكثر من 10 مليارات دولار
  • تفاصيل اجتماع تنفيذ الإستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة
  • خبراء يحذرون في ندوة بالاتحاد العربي للملكية الفكرية : التكنولوجيا هي القوى النووية القادمة
  • السفيرة أبو غزالة: الظروف التي تمر بها الأسرة العربية  تتطلب حلولاً ابتكاريه
  • عليموف يمتدح مبادرة "حزام واحد" وينتقد نشاط واشنطن وبروكسل في آسيا الوسطى
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • تحرش وتمييز عنصري في منتدى دافوس
  • سفراء الدول والمنظمات: ثورة 30 يونيو أعادت لمصر مكانتها الإقليمية
  • أستاذ دراسات إيرانية: رفع صفة الإرهابي عن حزب الله اللبناني توحيد للصف العربي