شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن هل ترغب في الاستثمار من أين تبدأ؟، عادة ما يبدو الاستثمار في أسواق المال عالماً صعباً بالنسبة للكثيرين ممن هم خارج الأسواق، وفي بعض الأحيان تكون هناك صور ذهنية سلبية أو مُشوشة .،بحسب ما نشر سكاي نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات هل ترغب في الاستثمار.

. من أين تبدأ؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

هل ترغب في الاستثمار.. من أين تبدأ؟

عادة ما يبدو الاستثمار في أسواق المال عالماً "صعباً" بالنسبة للكثيرين ممن هم خارج الأسواق، وفي بعض الأحيان تكون هناك صور ذهنية سلبية أو مُشوشة حول هذا العالم، خاصة في بعض المجتمعات العربية التي ترتبط فيها صورة "البورصة" على سبيل المثال بخسائر الثروة، كما رسمتها بعض المعالجات الدرامية والسينمائية.

ما المطلوب لدخول السوق؟ كيف أبدأ في سوق المال؟ ما هي الاستراتيجيات التي يُمكن اتباعها لتحقيق الربح؟ ما هي الأدوات الأكثر أمناً؟ كيف أتجنب الخسارة؟ وغيرها من الأسئلة التي عادة ما تكون حاضرة بقوة في ذهن ممن هم يترددون في الاستثمار بأسواق المال.

التحليل الفني والمالي

وللإجابة عن تلك الأسئلة، قال في البداية خبير أسواق المال والمحلل الاقتصادي، الدكتور حسام الغايش، لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية"، إن من يقرر دخول عالم أسواق المال عليه قبل بدء الاستثمار دراسة الأدوات والقواعد التي سيعمل بها، والاختيار بين الأدوات الموجودة (الأسهم والسندات)، مؤكداً على أنه لابد أن يكون الشخص مُلماً بأساسيات القواعد الخاصة بالتحليل المالي والفني والاستعانة بمتخصصين، حتى يكون قادراً على توقع قوة السهم، ذلك من خلال المؤشرات المالية، وكذلك تقدير السعر الذي سيشتري به.

واستعرض خبير أسواق المال، مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها من قبل من لديهم رغبة البدء بالاستثمار في الأسواق المالية، على النحو التالي:

أن يمنح الراغب بالاستثمار نفسه وقتاً لدراسة ومتابعة السوق قبل بدء الاستثمار (الذي عادة ما يكون بتوظيف الفائض من المال لدى الفرد). تعلم أساسيات إدارة رأس المال والتحكم في المحفظة الاستثمارية، من حيث السيولة وحجم تركيز الأسهم فيها. أن يحاول بقدر الإمكان أن يحصل على مكاسب قليلة حتى تكون الخسائر قليلة أيضاً في البداية، وهي أفضل استراتيجية في سوق المال. لابد من التركيز في البداية على أسهم الشركات القوية مالياً، وهو ما يسمى في سوق المال الأسهم الدفاعية؛ فدائماً عندما تكون هناك حالة تذبذب أو اضطراب في السوق تتجه السيولة لهذه الأسهم، بهدف تقليل درجة المخاطر عن طريق شراء تلك الأسهم والاحتفاظ بها لفترة لحين استقرار السوق. يُفضل أن يتدرج المستثمر في البداية باستثمار مبلغ مالي معين (قليل)، وأن يضخ هذا المبلغ على أجزاء وفترات، وبعد ذلك ينوع بين الأسهم، فلا يعتمد على سهم أو قطاع واحد.

أفضل وسيلة للاستثمار

أما خبيرة أسواق المال، حنان رمسيس، فقد أوضحت لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية"  أن البورصة من أفضل وسائل الاستثمار، مشيرة إلى تنوع الخيارات أمام المستثمر من جهة أسعار تلك الأسهم، وبالتالي لا يُشترط توافر فوائض مالية كبيرة للبدء، إذ يمكن بدء الاستثمار بمبلغ زهيد على سبيل التجربة.

وذكرت مجموعة من الخطوات التي يمكن من خلالها أن يبدأ الفرد شق طريقه للاستثمار في أسواق المال، كالتالي:

تحديد الفائض المالي الذي سيتم الاستثمار به، على أن يكون هذا الفائض بعيداً عن ما يحتاجه المستثمر من مال لسداد الفواتير وتدابير الحياة اليومية، خاصة وأن الاستثمار يحتاج إلى صبر وعوائده تكون بعد فترة من الوقت. تحديد المخاطر وكيفية تحملها، فهناك من يمكنه تحمل مخاطر عالية مثل تذبذب الأسعار أو انخفاضها، ومن يفضل وضع أمواله بأمان لدى البنوك تجنباً للمخاطر، وكلما كان المستثمر قادراً على التحمل أكثر كلما استطاع الدخول في استثمارات أكبر، خاصة في الاستثمارات التي تشهد تغيراً مثل أسواق المال والاستثمار في الأوراق المالية. اختيار التوقيت المناسب لبدء الاستثمار، إذ لا يفضل البحث عن استثمار وصل لذروته والبدء فيه، بينما يُفضل البحث عن استثمار يوفر هامش من الربحية. إذا كان الشخص سوف يستثمر في الأوراق المالية، فيفضل أن يختار شركة تداول (وسيط) لديها خبرة في هذا المجال، وأن يكون لديه مدير حساب يتم استشارته وتعلم ثقافة البورصة منه، وكذلك متابعة الأسهم لاتخاذ قرار مناسب للاستثمار. على الفرد الذي قرر البدء بالاستثمار اختيار قطاع قريب لمعرفته، فهناك قطاع الأغذية والمشروبات الذي يشهد استهلاك طوال العام ويمكن الاستثمار فيه، وكذلك قطاع العقارات.

وأوضحت الخبيرة في أسواق المال أنه في حال اتباع الشخص الخطوات المذكورة واستطاعته تحقيق عائد من أسواق المال يكون بذلك يسير في الاتجاه الصحيح، لافتة إلى أنه حال تحقيق مكسب جيد خلال فترة وجيزة عليه أن يبدأ الدخول في استثمارات جديدة وتوسعة محفظته.

تحديد رأس المال

أسواق المال، محمد سعيد، لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية" إلى أنه لابد أن يحدد الراغب في الاستثمار بداية رأس المال الذي سيستثمره ، مشيراً إلى أن قيمة ذلك المبلغ يفضل أن تمثل ثلث السيولة المتوفرة كفائض لن يكن هناك احتياج مُلح له في المستقبل القريب، حتى لا يضطر لاحقاً إلى الخروج من سوق المال في وقت غير مناسب.

ونوّه بأن سوق المال واحدة من أخطر الطرق للاستثمار، لذا على من يبدأ شق طريقه للاستثمار فيها أن يوجه في البداية هذا القدر المحدد من السيولة، مع توجيه المتبقي من الفائض المالي إلى وسائل استثمار أخرى.

 وأوضح خبير أسواق المال أن هناك خطوات مهمة قد تفيد في الدخول إلى عالم أسواق المال والاستثمار الناجح فيه، دون التعرض لصدمات، ومن بينها:

اختيار شركة وساطة لديها طريقة سهلة للتواصل مع الوسطاء "السماسرة"، على أن يكون بها منفذ مباشر من خلال الإنترنت، كما تحصل على عمولة منخفضة حتى لا تكون التكلفة عالية في إجراء العمليات، كما تقوم تلك الشركة بتقديم دراسات فنية ومالية عن سوق المال، تمنح المستثمر معلومات كافية لبناء القرار الاستثماري. البدء في تحديد الأسهم التي سيتم الاستثمار فيها، ولابد من الانتقائية في الأسهم، فيوجد أسهم كثيرة في البورصة ليس لها قيمة أو منعدمة، ويتم التعرف إليها من خلال قراءة ميزانيات وأرباح الشركة ونتائج أعمالها على مدار عدة سنوات، فإذا كانت تحقق أرباح فستكون مستمرة شرط أن تتسم أرباحها بالنمو. الاطلاع على سعر السهم الذي سيتم شراؤه، وإذا ما كان سعره مناسب أم مرتفع، فكلما كان منخفضاً عن سعره التاريخي كلما كانت فرصة جيدة لشراء الأسهم. الابتعاد عن المؤثرات المختلفة التي تضر صغار المستثمرين بشكل خاص، مثل السوشيال ميديا والصفحات التي تتداول أخبار غير حقيقية.. لابد من عدم الانصات للشائعات، واتخاذ القرارات بناء على أخبار حقيقية نُشرت على المواقع الرسمية الموثوق بها. بمجرد تحقيق السهم الهدف يتخارج منه المستثمر على مراحل لأخذ جولة جديدة في استثمار بسهم جديد.

35.91.87.219



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل هل ترغب في الاستثمار.. من أين تبدأ؟ وتم نقلها من سكاي نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الاستثمار فی فی البدایة سکای نیوز من خلال أن یکون ما کان

إقرأ أيضاً:

كيف ستحقق الحكومة الجديدة مطالب الشارع؟.. أستاذ اقتصاد يوضح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمود عنبر أستاذ الاقتصاد، إن إجمالي الأزمات والمشكلات التي عانى منها الاقتصاد العالمي وبالتبعية انتقلت إلى الاقتصاد المصري لا سبيل إلا زيادة الاستثمار سواء الاستثمار المحلي أو الاستثمار الأجنبي في صورته المباشرة.

وأضاف عنبر، خلال مداخلة ببرنامج "إكسترا اليوم"، المُذاع عبر قناة "إكسترا نيوز"، أننا لدينا من المقومات كثيرًا ما يدعم هذا الأمر باعتبار أن الدولة المصرية لديها مناخ جاذب للعمليات الاستثمارية وكان آخرها منذ أيام ليس بالبعيدة بروتوكولات التعاون التي وقعت من قبل الاتحاد الأوروبي والتي وصلت إلى ما يقارب ال 50 مليار يورو، مؤكدًا أن الاستثمار هو المفتاح السحري والعلاج الأمثل لكافة المشكلات التي يعاني منها المجتمع المصري والمستوى العالمي بشكل عام.

وأوضح أن زيادة الاستثمار وبناء المصانع فإنها ستستوعب كميات كبيرة من العمالة وتؤدي إلى زيادة الإنتاج في مجمله العام وزيادة الإنتاج ستؤدي إلى زيادة في المعروض من السلع والخدمات وهذا سيؤثر من شقين، الشق الأول أن زيادة المعروض ستكون واحد من الأسباب الرئيسية لانخفاض أسعار السلع وبالتالي معالجة مشكلة التضخم والاحتكار من قبل بعض الموردين أو الموزعين.

وأشار إلى أن الأمر الآخر أن زيادة الإنتاج لبعض السلع التي تعد بديلة للواردات فإن  هذا يحافظ على سعر صرف العملة ويحافظ على قيمة المخزون الدولاري الموجود في احتياطي البنك المركزي، بجانب معالجته مشكلة الدين العام لأن الدولة لا تلجأ إلى الاقتراض أو الدين إلا إذا لم يكن لديها المخزون الكافي، فزيادة الإنتاج بشكل أو بآخر واحد من أهم الأسباب التي بتعالج أو تتعامل مع مشكلة الدين العام سواء كان دين خارجي أو دين داخلي.

https://www.youtube.com/watch?v=dZ3ZC-YQu3Q&ab_channel=eXtranews

مقالات مشابهة

  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم
  • كي لا ننسى "الباحثين عن عمل"
  • مجلس الشيوخ يوافق على إجراء تعديل تشريعي بـ"صناديق الملكية الخاصة"
  • مجلس الشيوخ يبدأ مناقشة دراسة الأثر التشريعي بإصدار قانون سوق رأس المال
  • اليوم.. مجلس الشيوخ يُناقش الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال
  • قبل مناقشتها بالشيوخ.. تعرف على توصيات اللجنة الاقتصادية بشأن قانون سوق رأس المال
  • كيف ستحقق الحكومة الجديدة مطالب الشارع؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • أسعار ماكينة صنع الزبادي في أسواق الأجهزة الكهربائية.. اقتصادية وموفرة
  • عمومية «حديد الرياض» تقر زيادة رأس المال 40% بأسهم منحة
  • برلمان التجار