يعتبر جفاف العين هو مرض شائع يحدث عندما لا تستطيع الدموع توفير الترطيب الكافي للعين، و يؤدي عدم استقرار الدموع إلى التهاب سطح العين وحدوث تلف فيه.

 

أعراض جفاف العين

 

ويمكن أن تكون الدموع غير كافية وغير مستقرة لأسباب عدة، على سبيل المثال: قد يحدث جفاف العين إذا كانت الدموع التي تفرزها العين غير كافية أو كانت ذات جودة رديئة، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي.

 

مرض شائع بين الأطفال المولودين حديثا.. اكتشف أعراضه أسباب خطيرة تؤدي للإصابة بالتهاب البنكرياس.. احذرها

 

ويؤدي جفاف العين إلى الشعور بعدم الراحة، إذا ظهرت عليك أعراض مرض جفاف العين، فقد تشعر بحرقة في عينيك، وقد تشعر بألم جفاف العين في مواقف معينة، مثل : ركوب الطائرة، أو أثناء وجودك في غرفة مكيفة الهواء، أو أثناء ركوب الدراجة، أو بعد الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لبضع ساعات.

 

وقد تساعدك علاجات جفاف العين في جعلك تشعر بقدر أكبر من الارتياح، يمكن أن تتضمن هذه العلاجات إدخال تغييرات على نمط الحياة، واستخدام قطرات العين، وسوف تحتاج على الأرجح إلى اتخاذ هذه التدابير اللازمة إلى أجل غير مسمى للسيطرة على أعراض جفاف العين.

 

أعراض جفاف العين

 

قد تتضمن العلامات والأعراض التي عادة ما تؤثر في العينين، وتوضح الإصابة بجفاف العين، ما يلي:

_ إحساسًا بلسعات أو حرقة أو خشونة في العينين

_ صديدًا لزجًا في العينين أو حولها.

_ الحساسية ضد الضوء.

_ احمرار العين.

_ الإحساس بوجود شيء في العينين.

_ صعوبة ارتداء عدسات لاصقة.

_ صعوبة القيادة ليلًا.

_ إخراج الدموع بشكل مستمر.

 استجابة الجسم لتهيج جفاف العينين.

_ تَغَيُّم الرؤية وإرهاق في العين ،

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جفاف أعراض جفاف العين الدموع قطرات العين العين التهاب جفاف العین فی العینین فی العین

إقرأ أيضاً:

هذا هو تفسير ظاهرة رؤية النجوم عند إغلاق العينين

كشف طبيب عراقي مقيم في بريطانيا، الدكتور سرمد مزهر، عن سبب رؤية النجوم عند إغلاق العينين، مشيراً إلى ارتباط هذه الظاهرة بالحنين إلى الطفولة. من خلال منشور على حسابه في إنستغرام، شرح الدكتور مزهر مضمون دراسته التي أطلق عليها "أضواء الليل في ذاكرتي: الحنين"، تحت إشراف كبار الباحثين البريطانيين. واعتبر أن رؤية النجوم وومضات النور عند إغلاق العيون أمر طبيعي وليست نوعاً من الهلوسة، بل ظاهرة علمية تُعرف باسم "فوسفين".

وأوضح الدكتور مزهر أن الفوسفين يحدث عند الضغط بلطف على الجفون المغلقة، أو أثناء لحظات بداية النوم، أو عند التعرض المفاجئ للضوء في مكان مظلم. هذه الظاهرة غالباً ما تعيدنا إلى الطفولة، وهو الوقت الذي كنا فيه فضوليين ومندهشين من التجارب البسيطة. الرؤى الحية من الألوان وأنماط الضوء التي تظهر خلف الجفون المغلقة تثير خيال الطفل بسهولة، مما يخلق انطباعاً دائماً بالذهول والدهشة.

أشار الدكتور مزهر إلى أن رؤية الفوسفين غالباً ما تكون مرتبطة بلحظات من الاسترخاء والسلام، حيث يكون الاستلقاء مع إغلاق العينين والشعور بالأضواء الملونة مصحوباً بشعور بالهدوء والسكينة. هذه اللحظات تثير الحنين إلى الأوقات التي كانت فيها الحياة أكثر بساطة وراحة، وتعمل كفترة هدوء تريح العين من خلال انبعاثات العقل.

كما يربط الدكتور مزهر الفوسفين بعالم الأحلام والعقل الباطن، مشيراً إلى أن الأنماط المضيئة التي تظهر خلال الانتقال من اليقظة إلى النوم تمثل "بوابة لطيفة إلى عالم الأحلام". وأوضح أن هذه الظاهرة تثير شعوراً بالحنين إلى التجارب الغامضة والساحرة للأحلام. وفقاً لموقع "أن دي تي في" الهندي، فإن مصطلح "فوسفين" مستمد من اليونانية حيث تعني "فوس" الضوء و"فين" الإظهار، ويرتبط بالحنين والذكريات لدى 75% من الناس خلال طفولتهم. رغم ذلك، لم يتوصل الباحثون حتى الآن إلى تفسير دقيق لأسباب هذه الحالة.

مقالات مشابهة

  • هذا هو تفسير ظاهرة رؤية النجوم عند إغلاق العينين
  • تجمع الرياض الصحي يوضّح أعراض النقرس وأسباب الإصابة به
  • أسباب زيادة إفراز الدموع وكيفية التعامل معها
  • ما أسباب زيادة إفراز الدموع؟
  • احمي عيونك من الالتهابات في فصل الصيف
  • جفاف وهجرة يجتاحان قرية جنوبي العراق بعد إلغاء نهر رئيسي بسبب آثار تاريخية
  • تيبس وتصلب العضلات.. تعرف على أعراض الشلل الرعاش
  • الاحتراق الوظيفي.. أعراضه وطرق الوقاية
  • أعراض وأسباب تلف «وش السلندر» تعرف عليها
  • حصان يضرب شقيقة ملك بريطانيا ويتسبب بارتجاج في دماغها