ليبيا – قال رئيس مركز التمكين للدراسات والبحوث الاستراتيجية محمد المصباحي،إن محددات عمل الحكومة المرتقبة خطوة تأتي في إطار ما قررته واتفقت عليه لجنة (6+6)، التي تكونت باتفاق مجلسي النواب والدولة، لإنهاء حالة الانسداد السياسي في السابق.

المصباحي،وفي حديث لموقع”العين الإخبارية”، أوضح أن الحكومة المقبلة ستكون حكومة انتخابات، والخروج من الانقسام السياسي والإداري الموجود بالبلاد، لافتا إلى أن تلك الخطوة بات عليها اتفاق من الجميع ولا انتخابات من دون حكومة جديدة وموحدة وقوية تقود البلاد.

وأضاف:”أن الفاعل الدولي الآن يعتزم دعم خطوة الحكومة التي يعمل عليها مجلس النواب والاعتراف بالحكومة الجديدة”، لافتًا إلى أن مجلس النواب سيمنح الثقة لأحد هؤلاء المرشحين، ليكون رئيسا للحكومة ويتولى تشكيلها دون تدخل المجلسين مع مراعاة التوزيع الجغرافي.

وقال المصباحي :”الحكومة الجديدة ستكون مصغرة ومحدودة العدد وتشمل الحقائب السيادية فحسب”، داعيا إلى عدم انتظار الحلول من الخارج ومن البعثة الأممية.

المصباحي شدد على ضرورة أن تتعهد الحكومة بأولوية دعم الانتخابات التشريعية والرئاسية وفق مخرجات لجنة (6+6) والعمل الجاد لإنجازها.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

رئيس النواب: لجنة خاصة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، إحالة بيان الحكومة إلى لجنة خاصة برئاسة النائب المستشار أحمد سعد الدين وكيل مجلس النواب، وعضوية  النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، و42 نائبا.
وأضاف " الجبالي" خلال كلمته في فعاليات جلسة مجلس النواب لعرض برنامج “الحكومة الجديدة”، أن هذه اللجنة الخاصة سوف تتدارس برنامج الحكومة، وذلك بحضور الوزراء المعنيين، وأن تعد تقريرها عنهم خلال 10 أيام على الأكثر.
قال المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، إنّه استقبل رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة.
وأوضح جبالي، في كلمته بجلسة مجلس النواب لعرض برنامج الحكومة الجديدة أنّ الرسالة جاء نصها: «تحية طيبة وبعد، تنفيذا لمقتضيات نص المادة 146 من الدستور، يطيب لنا إخطار مجلس النواب الموقر أنّنا كلفنا الدكتور مصطفى كمال مدبولي محمد بتشكيل الحكومة وعرض برنامجها على المجلس الموقر».

وتابع: "ونرجو من الله العلي القدير أن تحظى الحكومة بثقة الشعب الذي تشرفون بتمثيله وأن تنعقد روابط التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتحقيق ما تصبو إليه البلاد من رقي ورفعة والله الموفق".

مقالات مشابهة

  • اجتماع لجنة مشكلة من مجلس النواب لمناقشة برنامج عمل الحكومة الجديدة
  • المشاط أمام اللجنة الخاصة بمناقشة برنامج الحكومة أمام مجلس النواب: الحكومة الجديدة حكومة فرص أيضًا إلى جانب التحديات
  • مجلس الحرب الإسرائيلي.. حكومة طوارئ مصغرة أملتها عملية طوفان الأقصى
  • برلماني: تركيز برنامج الحكومة الجديدة على جذب الاسثمارات خطوة نحو الإصلاح الاقتصادي
  • رئيس الوزراء : الحكومة الجديدة حكومة تحديات
  • عضو بـ«النواب»: بيان الحكومة واقعي ويكشف عن حجم التحديات أمامها
  • رئيس النواب: لجنة خاصة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة
  • مدبولي: الحكومة الجديدة ستكون المثل الأعلى لتحمل المسؤولة فى خدمة الوطن
  • رئيس لجنة حقوق الإنسان بـ«النواب»: تركيز الحكومة الجديدة على جذب الاستثمارات أولوية
  • طارق رضوان: ملف حقوق الإنسان محور أساسي بتكليف الحكومة الجديدة (فيديو)