كثفت الهيئة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى العاملة في المسجد الحرام، أعمال نظافة نظافة وتجفيف صحن المطاف بعد الأمطار التي شهدتها مكة المكرمة اليوم، وسط استعدادات مبكرة لضمان سلامة وأمن المصلين والمعتمرين.

وحشدت الهيئة أكثر من 200 مشرف ومراقب و 4000 عامل وعاملة، وأكثر من 500 معدة، للتعامل مع الحالة المطرية التي شهدها المسجد الحرام اليوم.

وأوضحت أنه تم تهيئة صحن المطاف والمصليات والمداخل والمخارج بعد هطول الأمطار، وتكثيف الجهود لإزالة آثار الأمطار التي هطلت من أجل المحافظة على سلامة المصلين والمعتمرين؛ ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة، وذلك بتوزيع معدات شفط المياه ومعدات الغسيل داخل الحرم وخارجه للإسهام الفاعل في عملية التجفيف.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

“الأرصاد اليمني”: أمطار على المرتفعات الجبلية وشديدة الحرارة بالمناطق الصحراوية والساحلية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

توقع مركز الأرصاد في اليمن، السبت، هطول أمطار متفاوتة الشدة، على المرتفعات الجبلية، وشديد الحرارة على المناطق الصحراوية.

وأشار الأرصاد إلى أن من المتوقع أن تكون الأجواء غائمة جزئياً تتحول إلى غائمة مع هطول أمطار متفاوتة الشدة  يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات “المهرة، حضرموت، شبوة, أبين، البيضاء، لحج، الضالع، تعز، إب، ذمار، ريمة و صنعاء”.

كما توقع هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات “عمران، حجة والمحويت”، ومناطق من سهل تهامة في فترتي الظهيرة والمساء.

ولفت إلى أجواء غائمة جزئياً ومغبرة نسبياَ، حارة ورطبة حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين ” 35 – 40 درجة مئوية”، وسرعة الرياح شديدة جداً على أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها الى 45 عقدة، ومعتدلة الى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية مثيرة للأتربة والرمال .

وفي المناطق الصحراوية، توقع الأرصاد أجواء صحوة الى غائمة جزئياً, شديدة الحرارة نهاراً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين (39 – 46 درجة مئوية) والرياح معتدلة الى نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار.

وحذر الأرصاد المواطنين في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها من التواجد في بطون الاودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية.

كما نبه سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الافقية  بسبب الامطار والسحب المنخفضة الكثيفة وينصح بعدم عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من إضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية، ونبه المواطنين في الصحارى والسهول والسواحل  من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة وينصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة.

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد اليمني”: أمطار على المرتفعات الجبلية وشديدة الحرارة بالمناطق الصحراوية والساحلية
  • “الأرصاد”: أمطار خفيفة على محافظة بدر الجنوب
  • “الأرصاد”: هطول أمطار خفيفة على منطقة جازان
  • “الأرصاد”: أمطار غزيرة على محافظة بدر الجنوب
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطيب المسجد الحرام: اللهم أنج المستضعفين في فلسطين واحفظ المسجد الأقصى شامخا عزيزا
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد أعلى مستوى من جائزة “كونسورتيوم رشاقة الأعمال” العالمية
  • بمنظومة خدمات متكاملة.. المسجد النبوي يستقبل أكثر من 1.3 مليون حاج
  • المسجد النبوي يستقبل أكثر من مليون وثلاث مئة ألف حاج منذ بدء موسم الحج