ليبيا – قال المفتي المعزول من البرلمان الصادق الغرياني إن هناك أزمات متعددة ومركبة بدأت بزعزعة الثقة في العملة الليبية، معتبراً أن المشكلة ليست كامنة في الصرف الزائد من الحكومة ولا النفط المهرب أو وقف تصدير النفط.

الغرياني أشار خلال استضافته عبر برنامج “الاسلام والحياة” الذي يذاع على قناة “التناصح” التابعة للمفتي المعزول الغرياني وتابعته صحيفة المرصد إلى أن المشكلة التي تتفاقم وتؤدي لعدم المصداقيه هو ما صدر من المصرف المركزي و انعدام الثقة بينه وبين الشعب وأصدر قرارات  فئة الـ 50 دينار وبأنه سيتم العمل بها لشهر 8 وبعدها تسحب من السوق.

وتابع “الناس مجرد أن ذكر هذه الكلمة وبدأت الازمة والرشوة والربا، نحن ليس أول بلد أصبح فيه تزوير لكن المشكلة الا يبقى  هناك ثقة وانعدمت، المصارف بدل أن تقبل الخمسين لم يعدوا يقبلونها ويعطوا فيها ولا ياخذونها!”.

وأضاف “انصح محافظ مصرف ليبيا والموظفين أن ينظروا في أمرهم ويراجعوا نفسهم، الموضوع مفتعل من أول ولو سمعوا الكلام لما وصلنا لهنا، قلنا أن هذه المسألة في 2024 مفتعلة ولم يتغير علينا شيء، في 2023 كان سمن على عسل مع الحكومة ويدفع المرتبات والسيولة متوفرة ما الذي حصل الآن؟ حتى يقول المصرف المركزي أنا لن اصرف الميزانيات والمرتبات إلا بموافقة البرلمان ؟”.

ورأى أن ما يحدث عبارة عن ازمات مفتعلة وعليهم مخافة الله فلن ينفعهم السفير الفرنسي أو غيره، مضيفاً “هناك ناس حرمت من مرتباتهم، في المناسبات التي مرت بنا ولا يستطيع أن يصل لمرتبة إلا إّذا دفع رشوة أو اقتحم باب الربا وبدل الـ1000 ب 900 من يتحمل هذا؟، كل من يتألمون محرومون من مرتباتهم وزادت عليهم المشقة، من هو في موقع القرار لا يتكلم  ومن يسكت عن ذلك هو شريك فيما يجري من كبائر في هذه البلاد، إدارة الرقابة وغيرهم شريكون لمن يرابون في سوق المشير”.

ودعا محافظ مصرف ليبيا المركزي والادارات والموظفين بالمصرف مراجعة أنفسهم وإعادة الثقة في العملة.

وفي الختام حث أهل ليبيا جميعاً من يملك السلاح ومن لا يملكه مقاومة الوجود الروسي فهذا الاحتلال يجب مقاومته والجهاد بما يستطيع القيام به كل شخص وفقًا لتعبيره .

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المصرف المركزي يكشف عن أسباب التأخر في صرف منح الطلبة الدارسين بالخارج

ليبيا – كشف مصرف ليبيا المركزي عن أسباب التأخر في صرف منح الطلبة الدارسين بالخارج.

المركزي وفي تنبيه له اطلعت المرصد على نسخة منه، عزا أسباب التأخر في صرف منح الطلاب إلى ورود أذونات الصرف إلى المركزي بعد تعميم قرار رئيس مجلس النواب رقم 15 لعام 2024 القاضي بفرض رسم على مبيعات النقد الأجنبي الذي لم يستثني أي جهة عامة أو خاصة من هذا الرسم.

وأشار المركزي إلى عدم قيام وزارة المالية في حكومة تصريف الأعمال بتخويل المصرف بخصم قيمة المنح والرسم المفروض وفقاً لسعر الصرف السائد والرسم المفروض بموجب قرار رئيس مجلس النواب.

مقالات مشابهة

  • المنفي يتسلم أوراق اعتماد السفير الإيراني لدى ليبيا
  • “الكبير” يناقش مع مسؤولي لجنة “بازل” الموضوعات المرتبطة بالقطاع المصرفي الليبي
  • الغرياني: إثارة الخلاف مع الاباضية في هذا الوقت الحاضر فعل استخباراتي دولي خبيث
  • الكبير يبحث في سويسرا سبل توحيد المركزي والتطور في الخدمات المصرفية
  • “الكبير” يبحث بنك التسويات الدولي تطوير الخدمات المصرفية
  • جنبلاط استقبل السفير الفرنسي ناقلا رسالة تقدير لجهوده من لودريان
  • تضارب التصريحات.. و تجنيد «الحريديم»!!
  • المصرف المركزي يكشف عن أسباب التأخر في صرف منح الطلبة الدارسين بالخارج
  • عبد الكبير: لا بد من إيجاد حل واتفاق نهائي مع الطرف المتسبب في غلق معبر رأس اجدير بالقوة
  • الكبير: التحركات الأخيرة لنورلاند تتجه نحو إبرام اتفاق سياسي جديد وتشكيل حكومة موحدة