ليبيا – صرح المحلل السياسي فيصل الشريف الموالي بشدة لحكومة الدبيبة، بشأن ما صدر عن محكمة استئناف جنوب طرابلس بوقف قرار ضريبة النقد الأجنبي مؤقتاً.

الشريف قال خلال مداخلة عبر برنامج “العاصمة” الذي يذاع على قناة “فبراير” الأربعاء وتابعته صحيفة المرصد إن البلاد أمام حكم صدر عن دائرة القضاء الإداري محكمة استئناف طرابلس وفي الشق المستعجل قال الحكم في منطوقه إيقاف العمل بالقرار المعمول به لحين الفصل بالموضوع.

وتابع “مجرد إعلان مصرف ليبيا ومجلس النواب بهذا بالصيغة التنفيذيه وإعلانه بالمطعون ضدهما ومجرد أن يصلهم هذا المنطوق والحكم يفترض أن يوقفوا اجراءات من شأنها ان تذهب في تفعيل القرار الذي طعن عليه وكل من تقدم على أساس القرار وخصم منه قيمة الـ 27% يفترض عليه ان يرجع للمصرف بهذه القيمة وان يستردها من المصرف الذي خصمه منه وهذا واضح إن تأكد هذا الحكم في موضوعه والغي القرار الباطل”.

كما استطرد خلال حديثة “الجهة التي أصدرته والضريبة لخطورتها ومساسها بمرتبات وملحقاتها ومساسها بالليبيين وبشكل مباشر وبشكل عام، المشرع وضع أنه لا يجوز فرضها إلا بقانون حيث يصدر عن سلطة تشريعية وهذا القانون يتحقق فيه النصاب”.

ورأى أن التجارب السيئة التي مرت بها البلاد لا تعطي تأكيدات أن الكبير الذي رفض تنفيذ العديد من الأحكام وبعضها يتعلق به شخصياً وعقيلة الذي ضرب بأحكام قضائية سواء على المحكمة العليا والدستورية عرض الحائط بالتالي الجميع أمام تجربة سيئة لا تعطي أي تطمينات بأن ما يصدر عن القضاء احكام يمكن الوثوق  بها.

وأضاف “لو قلنا إن الليبيين اجتمعوا على شيء واحد اليوم هو اجتماعهم ضد الكبير وما يمارسه من عبث ضد الليبيين، سيأتي يوم الحساب الكبير تجنى على الليبيين بشكل كبير، هذا الرجل لا تعرفه محافظ مصرف ليبيا أم رئيس حكومة تنفيذية موازية أم ما صفته ؟”.

وأكد على أن عقيلة لن يستطيع تشكيل حكومة ثالثة والاحراج الذي هو فيه الآن هو أن أسامه حماد من برقة رئيس حكومة وهو رئيس السلطة التشريعية من برقة والمنفي من برقة والقائد العام من برقة بالتالي هو الآن في حرج لأنه لا يوجد لما يسمى تمثيل حقيقي للجهوية، ويحاول كل مرة أن “يشطح شطحة” ويضغط بها على الطرف الآخر.

وشدد على أن عقيلة يراهن على الوقت ويحاول بشتى الطرق بعد ما فعله وتحالفه مع الكبير أن يطيح بالحكومة في طرابلس لأنها تحظى باعتراف دولي.

ونوّه أنه على الليبين أما هذا الوضع السياسي المتفاقم والعبث السلطوي من جميع المؤسسات الموجودة، عليهم أن يكون لهم موقف ويتوحدوا من اجل مصلحتهم لأنه لا مجال ترك  الامور تتفاقم.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: من برقة

إقرأ أيضاً:

الدبيبة يؤكد ضرورة تطوير القدرة الإنتاجية لمصانع الأسمنت والتسعير دوريًا

ليبيا – تابع رئيس الوزراء بحكومة تصريف الأعمال عبدالحميد الدبيبة، خلال اجتماعه مع الشركة الأهلية للأسمنت وشركة الاتحاد العربي للمقاولات والشركة الليبية للحديد والصلب، وصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي، صناعة الأسمنت في ليبيا وآلية توزيعه وتسعيره.

وقدمت الشركات المُنتجة للأسمنت وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للحكومة عروضا ضوئية بشأن أوضاع المصانع والقدرة الإنتاجية التصميمية والإنتاجية الواقعية الحالية، والمشاكل التي تواجه صناعة الأسمنت في ليبيا، والتوزيع والتسعير.

وأكد الدبيبة للمجتمعين ضرورة تطوير القدرة الإنتاجية لمصانع الأسمنت وضرورة التسعير دوريا، ووضع آلية عملية للبيع والتوزيع والعمل على توفير الكميات اللازمة وتنظيم العملية الاستيرادية لباقي الكميات التي يتطلبها السوق المحلي، وكلف وزارتي الاقتصاد والصناعة بدراسة الأسعار الحالية ودراسة الفجوة بين السعر المُعتمد وسعر السوق وأسبابها وأنواع الإنتاج، وتقديم سعر مقترح لبيع القنطار يساهم في معالجة فجوة السعر.

كما قدم مدير الشركة الليبية للحديد والصلب، موقفا حول إنتاج الحديد وأنواعه، مؤكدا قدرة الشركة على تغطية السوق المحلي إلى جانب عرض آلية التسويق المُعدة من الشركة.

وفي ختام الاجتماع، أصدر رئيس الوزراء تعليماته بضرورة معالجة أوضاع مصنع أسمنت زليتن والعمل لإعادة تشغيله وأن تكمل الجهات مسؤولياتها القانونية.

وعقد الاجتماع، بحضور وزراء المالية والاقتصاد والتجارة والمواصلات، ووكيل وزارة الصناعة والمعادن لشؤون الإنتاج والمناطق الصناعية.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: اجتماع الدوحة ليس اعترافا بحكومة طالبان
  • شعب يُباد بشتى الطرق.. حصيلة اليوم الـ269 من العدوان الصهيوني على قطاع  غزة
  • الدبيبة يؤكد ضرورة تطوير القدرة الإنتاجية لمصانع الأسمنت والتسعير دوريًا
  • العرب الأسبوعية: التونسيون يأنون تحت وطأة إغلاق حكومة الدبيبة لمعبر راس اجدير
  • يستغل الانتخابات الأمريكية ويحاول تجميل صورته.. نتنياهو يبحث عن «الجائزة الكبرى» وجملة مزايا في واشنطن!
  • خبير ايطالي يحذر من خطر الانزلاق نحو العنف في ليبيا
  • مسؤول تونسي يكشف عن التداعيات الاقتصادية على الاقتصاد التونسي بعد إغلاق معبر رأس جدير
  • محلل إيطالي: ليبيا تواجه خطر الانزلاق نحو العنف مع تفاقم الانقسام الداخلي
  • ليبيا.. آمر قوة الإسناد بـ"عملية بركان الغضب" يدعو للانضمام لمشروع سيف الإسلام
  • عبد العزيز لـ الكبير: حتى لو عندك مشكلة مع حكومة الوحدة لا تعالج بهذه الطريقة