أوضح الدكتور عبدالله نور الدين، عضو لجنة حماية الملكية الفكرية بالمجلس الأعلى للثقافة، الملكية الفكرية وأونواعها وأهميتها ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، وذلك خلال استضافته ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، مع الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، والمُذاع على شاشة «الأولى المصرية»، مشيرا إلى أنّ مصر القديمة سبقت العالم إليها.

وقال «نور الدين»: «الملكية الفكرية تحمي إبداعات الذهن والعقل في كل صوره، سواء الأدبية أو الفنية أو العلمية وما إلى ذلك، ومن الممكن أن يخرج الإبداع الذهني في صورة منتج جديد وبالتالي حمايته تكون عبر براءات الاختراع، وكذلك العلامات التجارية على سبيل المثال».

وأضاف: «حقوق المؤلف تكون للأداء الصوتي والألحان واللوحات الفنية، أما العزف الموسيقي والغناء فحقوق مجاوره، وفي النهاية لحقوق الملكية صور متعددة وهدفها حماية الإبداع الذهني والفكري لما لذلك من أبعاد سياسية واقتصادية، وهناك منظمة عالمية لحقوق الملكية الفكرية والتي حددت اليوم للاحتفال، وذلك بالاتفاق بين الأعضاء، وهو يوافق تاريخ انشاءها».

وأكد أنَّ الحفاظ على حقوق الملكية من شأنه تحقيق التنمية المستدامة وأهدافها للدول، ومصر كان لها السبق في الحفاظ على هذه الملكية ويرجع ذلك للمصري القديم الذي احترم الملكية الفكرية بشكل غير مباشر وينسب له أول بادرة لحمايتها، مستشهداً بما ذكر في كتاب الموتى: «لم اختلس أقوال غيري»، وهو تقدير لهذه الحقوق وحقوق المؤلف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الملكية الفكرية التنمية المستدامة مصر القديمة العلامات التجارية الملکیة الفکریة

إقرأ أيضاً:

منهج تجديد الخطاب الدينى

هذا الكتاب المعنون بـ«منهج تجديد الخطاب الدينى» لمؤلفه د. جمال رجب سيدبى أستاذ الفلسفة الإسلامية ونائب رئيس جامعة السويس الصادر عن دار نيوبوك للنشر والتوزيع يعالج قضية شغلت العقل الإسلامى المعاصر، والمثقف بشكل عام، كما يقول المؤلف، وقد سلط الضوء على مصطلح تجديد الخطاب الدينى محاولا تحريره مما أصابه من غبش، وفى علاقته بالدعوة الإسلامية، وأشار المؤلف فيه إلى جدلية العلاقة بين النص والعقل عند علماء أصول الاعتقاد وركز بصفة خاصة على الثوابت والمتغيرات أو القطعى والظنى وأن مجال الظنيات هو الباب الواسع لمفهوم الاجتهاد بأجلى معانيه، وألمح إلى ضوابط الاجتهاد المعاصر.

كما عالجت الدراسة قضية تجديد الخطاب الدينى عند أعلام ومفكرى العرب والإسلام فى العصر الحديث والمعاصر مثل جمال الدين الأفغانى، والشيخ محمد عبده وقاسم أمين خاصة موقفه النقدى من قضية تحرير المرأة، محمد إقبال وموقفه النقدى من الفلسفة والتصوف، بديع الزمان(سعيد النورسي) وموقفه النقدى والتجديدى من الحضارة الغربية، مالك بن نبى وفلسفته الإصلاحية، ولى العهد البريطانى (الأمير تشارلز) وموقفه الإيجابى من الحضارة الإسلامية (نموذج للفكر الغربى المعتدل). ويضيف المؤلف: هذا الكتب نبتت فكرته فى نفسى منذ ما يقرب من عشرين عامًا أو يزيد، وأردت أن أقدم رؤيتى حول هذه القضية بمنهج نقدى تجديدى يعمد إلى الوسطية والاعتدال فى معالجة القضايا والمشكلات أو بالأحرى كانت المرجعية الإسلامية متمثلة فى القرآن والسنة وهما المرجع والأساس فى النظر إلى جل الموضوعات التى قد عالجتها. وقد قسمت الكتاب إلى ثمانية فصول الأول حول إلقاء الضوء على مصطلح تجديد الخطاب الدينى، والثانى يطرح القضية عند مفكرى العصر الحديث، والثالث يطرح قضية تحرير المرأة بين عصر النبوة وقاسم أمين بنظرة نقدية تجديدية. والفصل الرابع قدم رؤية جديدة لأفكار محمد إقبال من خلال كتبه وأشعاره، أما الخامس فبعنوان الإمام بديع الزمان سعيد النورسى وموقفه النقدى التجديدى، وفى الفصل السادس ناقشت أفكار العلامة مالك بن نبى وفلسفته الإصلاحية والتجديدية، والسابع بعنوان الإسلام والآخر، أما الفصل الأخير فهو بعنوان الإسلام والغرب. والدراسة فى مجملها تضع المعالم والضوابط لمنهج تجديد الخطاب الدينى برؤية نقدية جديدة.

 

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: الشريعة الإسلامية سبقت كل الشرائع في تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة
  • لهذه الأسباب.. إشادة حقوقية بمسودة قانون العمالة المنزلية
  • المفتي: الشريعة الإسلامية سبقت كل الشرائع في تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة
  • "عضو حقوق الإنسان": مسودة قانون العمالة المنزلية هدفه حماية حقوق الإنسان في مصر
  • اقتحام ونهب واعتقال.. مفوضية حقوق الإنسان تفتح النار على الحوثيين
  • بمتوسط 1.6 درجة مئوية.. 2024 هو الأعلى حرارة على مستوى العالم
  • منهج تجديد الخطاب الدينى
  • الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية الدولية تتضامن مع الأطباء الأردنيين و العرب
  • بيلينغهام الأعلى قيمة سوقية في العالم
  • غدًا.. احتفالات الثقافة بالعام الجديد بمركز إبداع بيت السحيمي