شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن ماذا قال عقار لـ العالم عبر القمة الروسية الافريقية ؟، الخرطوم 8211; نبض السودان أكد نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار إير فى الكلمة التي ألقاها بالقمة الروسية الأفريقية الثانية التي عقدت .،بحسب ما نشر نبض السودان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ماذا قال عقار لـ«العالم» عبر القمة «الروسية الافريقية»؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ماذا قال عقار لـ«العالم» عبر القمة «الروسية الافريقية»؟

الخرطوم – نبض السودان

أكد نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار إير فى الكلمة التي ألقاها بالقمة الروسية الأفريقية الثانية التي عقدت بمدينة بطرسبورج الروسية أول أمس على تجاوز أفريقيا للكثير من التحديات خلال العقود الماضية وأن أفريقيا صارت رقما مهما وكبيرا.

واردف سيادته أن أفريقيا تسهم اسهاما كبيرا في تحقيق التنمية البشرية وهي تأتي في المرتبة الثانية عالميا من حيث المساحة الجغرافية وعدد السكان، وتمتاز بمقومات هائلة وعوامل متنوعة تحقق الريادة الحقيقية للقارة تسهم في أزمة الغذاء والطاقة وغيرها من الأزمات التي تجابه شعوب العالم وايضا مشكلة اللجوء، مشيرا إلى أن القارة الواعدة فى سبيل نهضتها تحتاج لمعالجة الفوارق التي تواجه دولها.

وابان ان الموارد البشرية ولا الطبيعية لم تكن هي القضية علي الاطلاق، بل دائما تتعلق القضية بمدى كفاءة ادارة الموارد التي تذخر بها القارة. ‎

واضاف إن ما يشغلنا دائما ويكون محل تركيزنا في مثل هذه المؤتمرات هو الحديث عن الحضر وليس المناطق الريفية، سال السيد النائب خلال بيانه الحضور؛ ماذا سيكسب المزارعون والريفيون من مداولاتنا هذه ؟ هل نحن قلقون من التغيرات المناخية والبيئية التي نواجهها ؟ هل يشغل بالنا ايجاد الطعام الكافي للبقاء علي قيد الحياة ؟ وكيف نستفيد من الفضاء الرقمي وثورة المعلومات في ظل نظام دولي جديد بدأ يتشكل ويؤثر علي جميع مناحي حياتنا اليومية في كل جانب، مما يجعل أمر التنبؤ به صعباً، كما توضح المؤشرات علي ذلك. ومن هنا نطرح السؤال التالي: الا يكون مجزياً اذا ركزنا بشكل جماعي علي تنمية المناطق الريفية بدلاً من التركيز علي المناطق الحضرية؟ حتى نتمكن من الشروع في عملية اعادة توزيع الموارد، والتي بدورها ستؤدي الي تنمية متوازنة وبالتالي عكس ظاهرة الهجرة الداخلية من المناطق الحضرية الي الأرياف.

‎أكد السيد النائب على اهمية منبر التعاون الروسي الافريقي مشيرا إلى ان اهميته بالنظر للظروف الدولية التي نعيشها في عالم اليوم . ومن هذا المنطلق لابد من الوقوف على ما تم انجازه من مخرجات القمة الاولى التي انعقدت اعمالها في العام 2019م في مدينة سوتشي ، خاصة وان الفترة ما بين القمتين شهدت تحديات عالمية كثيرة كانت ابرزها جائحة كورونا التي اظهرت للعالم اهمية التعاون فيما بين الشعوب من اجل محاصرة التحديات الجسام والعمل على ايجاد حلول ناجعة، فاليوم نواجه بتحديات كبرى تنعكس اثارها على كوكبنا مثل (آثار جائحة كرونا -الجماعات الارهابية -التطرف -الهجرة غير الشرعية -التغييرات المناخية-الازمة الاقتصادية ونقص الغذاء -التسابق في التّسلح -القرصنة الإلكترونية -التنمية المستدامة وحقوق الاجيال القادمة -التكتلات العسكرية) وغيرها من التحديات التي تحتاج منا الى تضافر الجهود لمواجهتها فهي قضايا لا تمس احدنا دون الآخر واضرارها تنعكس على كافة البشرية.

‎واشار السيد النائب خلال بيانه الي ان ما يشهده العالم من تغييرات وتكتلات سياسية واقتصادية والدعوة لإصلاح المنظومة الدولية مثل إصلاح مجلس الامن التابع للأمم المتحدة وتمثيل القارة الافريقية بما يتناسب مع عدد دول القارة وكثافة سكانها في المجلس يجعلنا ندعم ونشيد بمبدأ روسيا الاتحادية لإنشاء نظام دولي جديد عادل يٌجسد مبادئ ميثاق الامم المتحدة الذي يكفل الحقوق المتساوية في السيادة.

‎تطرق السيد النائب بعدها للوضع السياسي في السودان مشيرا الي ان الازمة الراهنة في السودان سببها تمرد قوات الدعم السريع مما تسبب بجرائم بشعة ومعاناة إنسانية غير مسبوقة.

وأضاف بان الاح

34.212.117.114



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل ماذا قال عقار لـ«العالم» عبر القمة «الروسية الافريقية»؟ وتم نقلها من نبض السودان نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: تاق برس ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الروسیة الافریقیة نبض السودان

إقرأ أيضاً:

فنانون عالميون يغنون دعما لضحايا الحرب في السودان

منتدى الإعلام السوداني: غرفة التحرير المشتركة

إعداد وتحرير: صحيفة التغيير

تقرير: عبدالله برير

كمبالا 29 سبتمبر 2024 – أعلن فنانون سودانيون عن انطلاق مشروع (صوت السودان من العالم) لدعم ضحايا ومتضرري الحرب في السودان.

وانطلقت الفكرة من العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) من قبل وزارة الثقافة والإعلام الأثيوبية، والفنان السوداني المعروف المقيم حاليا هناك، (الواثق الأمين).

ويقوم المشروع على أساس انطلاق صوت الفنانين والموسيقيين السودانيين من كافة أنحاء العالم بالغناء بمشاركة مطربين وعازفين عالميين.

ويشمل البرنامج القيام بجولة فنية كبيرة تشمل أفريقيا وأوروبا وأمريكا. ويذهب ريع هذه الحفلات في الأساس لكل متضرري وضحايا الحرب في السودان، وبنسب أخرى لكل الفنانين والموسيقيين والجهات المشاركة في الجولة الفنية.

وتضم فكرة الشراكة في المشروع أيضا، فرقة الموسيقى والغناء السوداني بالولايات المتحدة (سمانا).

ويضم الوفد الفني عددا مقدرا من الموسيقيين السودانيين والفنانين حول العالم، من السودان وإثيوبيا، وأوربا وكندا وأمريكا والوطن العربي. ويشتمل المشروع على فكرتين أساسيتين الأولى هي عمل أوبريت غنائي كبير على غرار أغنية (We are the world) وتشارك فيها الفرقة الفنية الكبيرة وكل الفنانين المختارين، بالإضافة للجولة الفنية العالمية.

ويتم هذا العمل بمشاركة كل من الاتحاد الأفريقي، جامعة الدول العربية،ومكتب الأمم المتحدة، ووزارة الثقافة والإعلام الإثيوبية وفرقة سمانا بالولايات المتحدة. والجالية السودانية بأديس، أبابا، والفنان الناشط الواثق الأمين.

تفاصيل الأوبريت

ويشترك في كلمات الأوبريت ثلاثة شعراء من السودان هم “مدني النخلي، محجوب الخليفة، وأزهري الحاج”.

ومن المتوقع أن يؤدي الأوبريت فنانون سودانيون وعالميون منهم

محلياً “أبو عركي البخيت، شرحبيل أحمد، إنصاف فتحي”، والعالميون ” محمد منير، وعلي الزين – من مصر”، و”تيدي أفرو، واستير – من إثيوبيا”، وآخرون “سودانيون – أمريكيون” منهم “عاطف أنيس، وعمر. بانقا”.

وتشارك من فرنسا الفنانة السودانية الفرنسية “هند الطاهر”، بجانب عدد من الموسيقيين، حيث يشترك في العمل عازفون من السودان وإثيوبيا والولايات المتحدة.

وتدعم فرقة “سمانا” الأمريكية الأوبريت، وتضُم عدداُ من الموسيقيين السودانيين حملة الجنسية الأمريكية أمثال “إبراهيم سوناتا، ميرغني الزين، أحمد باص وميكائيل الضو”. وتُجري الفرقة اتصالات بفنانين أمريكيين للمشاركة في أداء العمل، والذي يعنى بثلاث لغات “العربية، الإنجليزية والأمهرية”.

نَصّ الأوبريت:

رسالة من أطفال

رسالة من أُمّات

هجر البيوت نزحوا

كل الجهات أخطار

جوه البيوت دانات

…..

وطن الجمال والحب

للجار حبيب ورحيب

ليه يحترق وينزح

إنسانو حقّو سليب

صَحْو الضمير الحُر

 

أرواح تموت بالظلم

وأطفال تشيل الهّم

ليه الصراع والموت

ليه بس بحور الدم

ليه بس أخوكَ يموت

لازم تكون إنسان

وإنتَ بتشوف الموت

بالدوشكا والرصاص

…..

أطفال تموت بالجوع

وعجوزة عيّانه

ماتت خلال أسبوع

كل الأسر تبكي

من وطأة التشريد

تحت المطر والليل

فوق الوهاد تايهين

لو إنت إنسان جد

لازم تمد إيديك

لإغاثة السودان

يا محنتك.. وحدك تقيف

في أزمتك

صامد براك

رصاصة تنهش في حشاك

أطفالك تموت

عصافيرك تسيب أعشاشها وتفوت

يتشرّد بنوك

يتهدد ضراك

تذبل ورودك في الحرائق

تتهدّ البيوت

والعالم يتفرّج عليك

في كل حتّة

موت من بعدو موت

ما بشبهك هذا الهلاك؟

ما ديدنك هذا الخفوت؟

قوام قوام ضد العراك

ومع السلام

قوام قوام ضد العراك

ومع السلام

الشر يحاصرك

والهم وراك

وحدك تقيف وسط الفجائع

والنزيف

وحدك تقيف وسط الفجائع والنزيف

وحدك تقيف

وكيف العالم ما يقيف معاك

وكيف العالم ما يقيف معاك

منتدى الإعلام السوداني

ينشر هذا التقرير بالتزامن في منصات المؤسسات والمنظمات الإعلامية والصحفية الأعضاء بمنتدى الإعلام السوداني

#ساندوا_السودان

#Standwithsudan

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر تعمل على تعزيز منظومة الأمن والاستقرار الجماعي بالقارة الافريقية
  • أغلى أنواع الأرز في العالم.. أسراره وفوائده التي ستدهشك!
  • سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر بمشاركة قادة وخبراء من مختلف أنحاء العالم
  • قطر وبربادوس والوقوف مع الحق السوداني والإنساني
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • بيان عاجل لجيش السودان رد فيه على اتهامات وجهتها دولة الإمارات.. ماذا حدث؟
  • مصر تستضيف النسخة الأولى من القمة العالمية للبنية التحتية العامة الرقمية DPI غدًا 
  • عقار يناقش أداء الحكومة واستعدادات امتحانات الشهادة السودانية
  • ماذا قدَّم "عبد الناصر" للإسلام؟
  • فنانون عالميون يغنون دعما لضحايا الحرب في السودان