يلتقي الرئيس الصيني، شي جينبينغ، الجمعة، وزير الخارجية الأميركي، حسب ما أفاد مسؤولون في بكين وواشنطن، في إطار زيارة يقوم بها أنتوني بلينكن للصين، في محاولة للتخفيف من حدة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين.

وأعلن وزير الأمن العام الصيني، وانغ شياوهونغ، الذي التقى بلينكن خلال زيارته بكين، عن لقاء مرتقب مع شي، وهو ما أكده مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية.

ويقوم بلينكن منذ الأربعاء بزيارته الثانية إلى الصين في أقل من عام، سعيا إلى خفض التوتر بين البلدين. وكان بلينكن قد التقى في وقت سابق نظيره الصيني، وانغ وي، على هامش الزيارة التي يجريها لبكين.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية، إن بلينكن بحث مع نظيره الصيني "الحاجة لتفادي المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط وفي شبه الجزيرة الكورية".

مباحثات صينية اميركية.. بلينكن يأمل في تهدئة التوترات مع بكين أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن أمله في إحراز تقدم خلال بدء محادثات الجمعة مع نظيره الصيني الذي حذر من تزايد الخلافات بين القوتين.

وصرح بلينكن قائلا إن واشنطن "تقدر العمل" بين الولايات المتحدة والصين منذ القمة التي جمعت الرئيس الأميركي، جو بايدن، مع نظيره الصيني، شي، في سان فرانسيسكو العام الماضي.

وتراجعت حدة التوتر بصورة ملحوظة بين الصين والولايات المتحدة منذ زيارته الأولى في يونيو، لكن نقاطا خلافية لا تزال تعكر العلاقات. واعتبر وزير الخارجية الصيني وانغ، الجمعة، أن العلاقات بين الدولتين "بدأت تستقر"، لكنه حذر من "عوامل سلبية" لا تزال قائمة بينهما.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الخارجیة الأمیرکی وزیر الخارجیة نظیره الصینی

إقرأ أيضاً:

وزيرا الخارجية الأميركي والصيني يجريان مباحثات

عقد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونظيره الصيني وانغ يي محادثات، اليوم الجمعة، في مقر بعثة الصين في نيويورك على هامش الجمعة العامة للأمم المتحدة.
يأتي اللقاء قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل، التي تعهد فيها المرشح الجمهوري دونالد ترامب باتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه الصين إذا فاز بالانتخابات.
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، التي تتواجه في الاقتراع الرئيسي مع ترامب، إنهما يسعيان إلى الحوار لتجنب الصراع بين القوتين.
ويرجح أن يجتمع بايدن مرة أخرى مع الرئيس الصيني شي جين بينغ بعد الانتخابات الأميركية عندما يحضر الاثنان قمتين في البرازيل والبيرو، على الرغم من أن أيا من الجانبين لم يؤكد الاجتماع.

أخبار ذات صلة بكين وكييف تبحثان سبل إنهاء الأزمة الأوكرانية رئيس الدولة يلتقي وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي في إطار زيارته إلى الولايات المتحدة المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الصيني: لا يمكن حل الصراع الإسرائيلي اللبناني باستخدام القوة
  • وزير الخارجية يعقد لقاء ثنائيا مع نظيره الألباني على هامش فعاليات "الأمم المتحدة" (تفاصيل)
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية أكبر جرح في الضمير الدولي
  • وزير الخارجية الصيني: تايوان جزء لا ينفصل من بلادنا
  • بكين تجري مناورات عسكرية في بحرها الجنوبي بعد لقاء أمريكي صيني
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي بنظيره الصيني
  • تفاصيل لقاء وزير الخارجية مع نظيره الجنوب إفريقي
  • وزيرا الخارجية الأميركي والصيني يجريان مباحثات
  • بكين وكييف تبحثان سبل إنهاء الأزمة الأوكرانية
  • مباحثات بين بكين وكييف حول سبل وقف الحرب في أوكرانيا