سرايا - علق وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش على المقترح المصري بشأن وقف اطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.

وقال سموتريتش في تغريدة له على منصة "إكس"، إن المقترح المصري بمثابة "استسلام كامل لإسرائيل".

وذكر سموتريتش، أن "هذا في الواقع عرض لاستسلام كامل من جانب إسرائيل وانتصار كامل لحماس".



وأضاف: "سيكون هناك خطر وجودي على إسرائيل".

وكانت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، نشرت تقريرا يكشف عن تفاصيل مقترح مصري بحسب ما حديثها.

وذكرت الصحيفة العبرية أمس الخميس، أن "المقترح يشمل تحرير جميع المحتجزين الإسرائيليين والموافقة على وقف إطلاق النار لمدة عام، وإلغاء اجتياح رفح".

وتابعت: "سيصل وفد مصري إلى تل أبيب لبحث الاقتراح الذي تطالب فيه حماس بخمسين أسيرا فلسطينيا مقابل كل جندي محتجز، و30 مقابل كل مدني".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

توافق مصري أمريكي على إنهاء حرب غزة ورفض التصعيد

قال وزير الخارجية المصري، بدر عبدالعاطي، اليوم الأربعاء، إنه اتفق مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، على أهمية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وحقن دماء المدنيين الفلسطينيين، لافتاً إلى أن هناك تحديات خطيرة تواجه الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

 وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع بلينكن، في القاهرة، حذر عبدالعاطي من خطورة التصعيد في المنطقة ومحاولات جرها إلى حرب إقليمية، مؤكداً سرعة التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين بغزة، وإدخال المزيد من المساعدات.

وأضاف: "هناك تطابق في وجهات النظر مع الولايات المتحدة، بضرورة الوصول إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى، وضمان النفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

أبرز تصريحات وزير الخارجية المصري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي#القاهرة_الإخبارية pic.twitter.com/kQIYiox8X9

— القاهرة الإخبارية - AlQahera News (@Alqaheranewstv) September 18, 2024 قضايا إقليمية

وأوضح وزير الخارجية المصري، أنه تمت مناقشة قضية الاستقرار في الشرق الأوسط، وأهمية إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل. مشدداً على أن "مصر ترفض أي تواجد إسرائيلي في محور فيلادلفيا، وعلى الجانب الفلسطيني من معبر رفح". 

وبشأن تفجيرات البيجر في لبنان، اعتبر عبدالعاطي أن مصر ضد أي سياسات أحادية تنال من وحدة واستقرار لبنان، مديناً "أي استهداف للسيادة اللبنانية وأي تحركات في اتجاه التصعيد".

وقال: "هذا التصعيد الخطير من شأنه أن يقود إلى حرب إقليمية شاملة، لن تبقي على شيء في المنطقة"، مؤكداً أن هذا التصعيد سيضع عقبات أمام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وبدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي إن "الولايات المتحدة لم تكن تعلم بحادث تفجيرات البيجر في لبنان"، مشيراً إلى أنها ما زالت تجمع المعلومات. وأضاف بلينكن "على كل الأطراف تجنب اتخاذ خطوات من شأنها تصعيد الصراع".

علاقات قوية

وأوضح وزير الخارجية المصري أن "العلاقات المصرية الأمريكية تمتد لعقود طويلة من التعاون المشترك وذات طابع استراتيجي"، مشدداً على "ضرورة العمل من أجل تطوير هذه العلاقات في إطار الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".

وأشار إلى أن هناك حرصاً متبادلاً على تطوير العلاقات الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة وتشجيع الاستثمارات، مؤكداً أهمية تطوير العلاقات التجارية بين البلدين وتعزيز التعاون في قطاعات التعليم المختلفة.

وأكد عبدالعاطي أن هناك تشاوراً مستمراً بين القاهرة وواشنطن، حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مضيفاً أنه ناقش مع نظيره الأمريكي خلال جلسة مباحثات التوجيهات المشتركة للرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس جو بايدن، لدفع العلاقات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وقال إن "العلاقات بين البلدين تاريخية ولا بد من البناء عليها لتعزيز التعاون"، لافتاً إلى أن البلدين لديهما مسؤولية في الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقتنا المضطربة.

ومن جانبه، قال بلينكن، إن مصر شريك أساسي في الجهود المبذولة إلى وقف إطلاق النار في غزة، والوصول إلى السلام، مضيفاً أن وقف إطلاق النار أفضل فرصة من أجل التعامل مع الأزمة الإنسانية في غزة.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعد مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه
  • مقترح إسرائيلي جديد لوقف إطلاق النار في غزة: التفاصيل والمستجدات
  • إسرائيل تعلن عن مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه ..ومصادر تكشف التفاصيل
  • القاهرة الإخبارية: إسرائيل تقدم مقترحا لوقف النار يتضمن خروج السنوار من غزة
  • وسائل إعلام عبرية: إسرائيل قدمت مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي: الاتفاق على 15 بندا من بين 18 بندا في اتفاق وقف إطلاق النار المقترح لكن القضايا المتبقية تحتاج إلى حل
  • توافق مصري أمريكي على إنهاء حرب غزة ورفض التصعيد
  • بلينكن إلى القاهرة وصحيفة تتحدث عن اختراق وشيك بشأن محور فيلادلفيا
  • «القاهرة الإخبارية»: الخارجية الأمريكية تدرس مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة
  • أميركا تسعى لتقديم مقترح معدل لوقف إطلاق النار في غزة