طالب والي القضارف، اللواء المتقاعد أحمد محمد حسن،  في مناشدة عاجلة وجهها إلى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بسرعة إيجاد سكن بديل مزود بالخدمات لعشرات الآلاف من النازحين واللاجئين قبل بدء فصل الخريف.

وأكَّد والي القضارف، أنَّ أكثر من 100 ألف لاجئ إثيوبي، يعيش في القضارف،  بالإضافة إلى النازحين الذين استقبلتهم الولاية بعد النزاع الذي اندلع قبل عام.

تزايدت التدفقات بعد سيطرة الدعم السريع على ولاية الجزيرة المجاورة للقضارف.

ممثلة المفوضية في السودان، كرستينا هامبرك، قامت بزيارة لولاية القضارف حيث عُقدت محادثات مع المسؤولين وشاركت في حفل تدشين برامج للطاقة الكهربائية والدعم لمستشفى القضارف. الوالي أحمد محمد حسن طالب بتدخل سريع لدعم النازحين واللاجئين في القطاعات الصحية والتعليمية والمائية.

هامبرك أشارت إلى خطة المفوضية لتعزيز المساعدات الإنسانية للنازحين واللاجئين، مؤكدة على ضرورة التصدي لآثار النزاع. الخطة تشمل دعم قطاعات الصحة والتعليم بالتعاون مع شركاء المفوضية في منظمات الأمم المتحدة، بما في ذلك الصحة العالمية والهجرة الدولية واليونيسيف.

مدير مستشفى القضارف، النذير إبراهيم، أشار إلى التحديات التي تواجه تقديم الخدمات الطبية، حيث يستقبل المستشفى أكثر من 500 مريض يوميًا. المستشفى يعاني من نقص حاد في سعة التنويم السريري مع استمرار تدفق النازحين واللاجئين والعمالة الموسمية.

توقف عمل ما يصل إلى 80% من المستشفيات والمرافق الصحية في مناطق النزاع، ما أدى إلى توجه المرضى إلى المناطق الآمنة لتلقي العلاج، مما زاد الضغط على المرافق الطبية في تلك المناطق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: والي القضارف مفوضية الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستقبل مدير مكتب الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، الدكتورة غادة والي، مساعد أمين عام الأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة في فيينا ومدير مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات والوفد المرافق لها، لبحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك في القطاع الصحي، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الادارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بالدكتورة غادة والي والوفد المرافق لها، مثمنا الجهود المشتركة المبذولة في ملف الصحة النفسية سواء من خلال بناء قدرات العاملين به عن طريق عقد دورات تدريبية، فضلا عن دعم  تشغيل ١٤ مركز خاص ببرنامج بدائل الأفيونات في المستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية، موجهًا بمزيد من التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات في دعم الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية ٢٠٢٤-٢٠٣٠.

وتابع "عبدالغفار " أن الوزير وجه بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات، للتعاون في عقد دورات تدريبية لفرق الرقابة والمتابعة بالوزارة،  على استخدام أحداث البرامج العالمية في مكافحة الفساد والحوكمة الرشيدة، كما وجه الوزير بإجراء دراسة لفتح مراكز تقوم  بتقديم خدمات طبية  ودعم نفسي للنازحين من الدول المجاورة بالتعاون مع الجهات الشريكة والوزارات المعنية.

ومن جانبها، توجهت الدكتورة غادة والي بالشكر للوزير على الشراكة الممتدة والثقة المتبادلة والتعاون المثمر في إنجاز العديد من الملفات ذات الأولوية، كما هنأت  الوزير على حصول مصر على الشهادة الذهبية للقضاء على  فيروس سي من منظمة الصحة العالمية، مؤكدة إن ذلك بمثابة إنجاز تاريخي للدولة المصرية، متمنية مواصلة  الجهود الرامية لتحقيق مزيد من الإنجازات في القطاع الصحي.

وأكدت الدكتورة غادة والي، أن مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات يتبنى هذا العام، ضمن برنامج بدائل الأفيونات، فصلا معنيا بحق المواطن في الحصول على العلاج الطوعي من الإدمان،  وكذلك تيسير  حصوله على خدمات الصحة النفسية، بما يكفل حق المجتمع والأسرة في مواجهة قضية المخدرات، مؤكدة أنه يجري الآن دراسة للتوسع في  برنامج بدائل الأفيونات في باقي محافظات الجمهورية المستهدفة وذلك بناء على تقييمات نتائج التجربة على أرض الواقع.

واختتم الوزير اللقاء بتسليم الدكتورة غادة والي دعوة رسمية، لحضور فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقده في شهر أكتوبر 2024، تحت رعاية وبتشريف فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، التي رحبت بدورها بالدعوة وأكدت مشاركتها في المؤتمر، كما اصطحب الوزير، الدكتورة غادة والي في جولة لتفقد مركز دعم واتخاذ القرار ، وغرفة إدارة الأزمات  ومركز القيادة والسيطرة بالوزارة للإطلاع  على نظام العمل وقت الأزمات وإدارة الكوارث.

حضر الاجتماع الدكتور محمد الطيب، مساعد وزير الصحة والسكان للحوكمة والشئون الفنية، والدكتور أحمد سعفان، رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة منن عبدالمقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والدكتور حاتم عامر، معاون وزير الصحة والسكان للعلاقات الدولية، والدكتورة سوزان الزناتي، مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية، والدكتورة هبة السيد، مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز.

IMG-20240626-WA0004 IMG-20240626-WA0005 IMG-20240626-WA0002 IMG-20240626-WA0003 IMG-20240626-WA0000 IMG-20240626-WA0001

مقالات مشابهة

  • خبراء في الأمم المتحدة يتّهمون حكومات أجنبية بـ”التواطؤ” في حرب السودان
  • الأمم المتحدة: طرفا النزاع في السودان يستخدمان التجويع سلاحا
  • الأمم المتحدة: طرفا النزاع في السودان يستخدمان التجويع سلاحا  
  • منسقية النازحين واللاجئين تنشر فيديو يظهر آثار دمار طال معسكر “أبو شوك”
  • الأورومتوسطي: "إسرائيل" تتعمد قصف مراكز إيواء النازحين وقتلهم تحت علم الأمم المتحدة
  • كتلة النازحين واللاجئين السودانيين: نناشد المجتمع المدني لمساعدة المواطنين بمنطقة أورري
  • وزير الصحة يستقبل مدير مكتب الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات
  • الأمم المتحدة: صراع السودان أجبر 600 ألف شخص على الفرار إلى تشاد
  • إسرائيل تتعمد قصف مراكز إيواء النازحين وقتلهم تحت علم الأمم المتحدة
  • مفوضية الانتخابات: نسبة المسجلين من الشباب 49.5%