تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلق، أمس الخميس، من مركز الملك فهد الثقافي بالرياض أولى عروض "زرقاء اليمامة" أول أوبرا سعودية، من إنتاج هيئة المسرح والفنون الأدائية، ويستمر عرضها حتى يوم 4 مايو المقبل. 

يتناول العرض قصة زرقاء اليمامة ومحاولاتها في إنذار قبيلتها جديس من خطر غزو وشيك، متسلحةً ببصرها الحاد والذي عُرف بأنه يرى الراكب من على مسيرة 3 أيام وبمكانتها المرموقة في قبيلتها.


العمل تأليف الشاعر والكاتب السعودي صالح زمانان، وبطولة كل من: خيران الزهراني وسوسن البهيتي وريماز عقبي، بجانب مجموعة من الأسماء العالمية البارزة؛ منهم السيدة سارة كونولي وأليكساندر ستيفانوفسكي وأميليا وورزون وسيرينا فارنوكيا وباريد كاتالدو وجورج فون بيرغن. يذكر أن المخرج الفني للعمل هو إيفان فوكشيفيتش والمخرج المسرحي للأوبرا هو دانييل فينزي باسكا، بينما يتولى بابلو جونزاليز قيادة أوركسترا دريسدن سينفونيكر التي يعزز ألحانها أداء الكورال للجوقة الفيلهارمونية التشيكية.

6Z3A6049 6Z3A6038 6Z3A5940

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: زرقاء اليمامة هيئة المسرح والفنون الادائية

إقرأ أيضاً:

حفلين لرباعي كونسرفتوار موسكو بأوبرا القاهرة ودمنهور.. الليلة

تنظم بدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد وبالتعاون مع المركز الثقافي الروسي بالقاهرة، حفلين لرباعى كونسرفتوار موسكو (روسيا)، ضمن خطة وزارة الثقافة لدعم العلاقات الثقافية بين مصر وروسيا ونشر جميع ألوان الثقافة والفنون.

يقام الحفل الأول في الثامنة والنصف مساء الخميس ٣ أكتوبر على مسرح أوبرا دمنهور، والحفل الثاني مساء الجمعة ٤ أكتوبر على المسرح الصغير .

يتضمن برنامج الحفلين باقة من المؤلفات الموسيقية والغنائية العالمية، من بينها "كانزون" للكلارينيت والأوتار لتانييف، "إنه جيد هنا" لرحمانينوف، أغنية "عذراء الثلج" بعنوان "مع الصديقات من أجل التوت" لريمسكي كورساكوف، "النغم" من مجموعة "ذكريات مكان عزيز" للكمان والبيانو، و"فالس شيرزو" للكمان والبيانو لتشايكوفسكي. كما يشمل البرنامج السوناتا رقم ٧ الختام لبروكوفييف، أغنية لوريتا من أوبرا "جياني شيتشي" لبوتشيني، كوبليه أديل من أوبريت "الخفاش" لشتراوس، رابسودي "الغجرية" للكمان والأوركسترا لرافيل، وأغنية غجرية من أوبرا "كارمن" لبيزيه.

يقدم الرباعي المكون من" نونا ليبارتيلياني (كلارينيت)، لادا ميركوليفا (سوبرانو)، ألكسندر بولتوراتسكي (كمان)، وفلاديمير فيشنيفسكي (بيانو) هذه الأعمال بروح من الإبداع الفني المتميز.

مقالات مشابهة

  • مواهب كورال الأطفال وذوي القدرات الخاصة في أوبرا دمنهور
  • حفل لرباعي كونسرفتوار موسكو بأوبرا دمنهور.. الليلة
  • مركز اللغات بجامعة حلوان يطلق دورة الترجمة للتجارة الإلكترونية باللغة الصينية
  • استشاري إرشاد أسري: التكنولوجيا والإنترنت تطبع الأطفال بفكر الغرب
  • الأوبرا تقدم احتفالية فنية ضخمة في عيدها الـ 36
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف أوبرا "إكسير الحب".. 12 أكتوبر
  • أوبرا أكسير الحب في مكتبة الإسكندرية
  • حفلين لرباعي كونسرفتوار موسكو بأوبرا القاهرة ودمنهور.. الليلة
  • “سنصل اليكم”..رسالة تهديد إيرانية باللغة العبرية
  • (مانجا العربية) مجلدات قصصية بنكهة سعودية تطل على جمهورها في "الرياض تقرأ"