#سواليف

نقلت صحيفة “هآرتس” العبرية عن #مسؤول_أمريكي قوله إن الشخص الوحيد الذي يمكنه الآن إتاحة تقدم #محادثات وقف إطلاق النار و #صفقة_التبادل بين #حماس واسرائيل هو رئيس الحركة بغزة #يحيى_السنوار.

وزعم المسؤول الأمريكي اليوم الخميس أن “هناك تغييرا في نهج إسرائيل حصل في مفاوضات الأسابيع الستة الماضية”.

واشار إلى أن الاتفاق المطروح حاليا على طاولة التفاوض يلبي “جميع المطالب التي قدمتها حماس تقريبا”، بحسب قوله.

مقالات ذات صلة جيش الاحتلال .. حدث صعب في الشمال.. وحزب الله يعلن إيقاع قافلة إسرائيلية في كمين مركب 2024/04/26

وقال إن القرار يتوقف على “شخص واحد” هو يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس في غزة.

وقال المسؤول الأمريكي إن “صفقة إطلاق سراح الرهائن ستؤدي إلى وقف طويل لإطلاق النار في قطاع غزة”، مدعيا أن حماس تمنع تقدم المفاوضات رافضا في الوقت نفسه اتهام إسرائيل بالمسؤولة الرئيسية عن فشلها.

لكنه قال أنه لو أجاب عن سؤال من هو المسؤول عن فشل المفاوضات قبل ستة أسابيع لـ”كانت إجابتي مختلفة”، في إشارة منه إلى مسؤولية إسرائيل عن فشلها قبل اليوم، لكنه حاليا يحمل حماس المسؤولية.

جدير بالذكر أن مسؤولين أمريكيين حملوا “حماس” مسؤولية عدم التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار خلال الإسابيع الماضية، بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدين الذي طالب الحركة بالمضي قدما في مقاربة المقترحات المطروحة لوقف إطلاق النار.

وقال نائب رئيس حماس في قطاع غزة خليل الحية في حوار مع “قناة الأقصى” التابعة للحركة أن “هدف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الوحيد هو إطالة أمد الحرب ما أمكن، ويستخدم المفاوضات في هذا الإطار.. لا يمكن أن يكتب النجاح لأي مفاوضات لا تكون نهايتها هي أننا ذاهبون لوقف لإطلاق النار، وبضمانات دولية.. تسليم الأسرى مجانا، لن يكون، وقدمنا مرونة زيادة عن معايير صفقات التبادل السابقة، فعرضنا الإفراج عن 50 أسيرا فلسطينيا مقابل كل مجندة أسيرة، لكن الاحتلال رفض ذلك”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مسؤول أمريكي محادثات صفقة التبادل حماس يحيى السنوار إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

ترامب: بايدن ضعيف كفلسطين ويجب السماح لإسرائيل بمواصلة حربها ضد حماس

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في المناظرة الرئاسية أنه قدم مقترحًا لوقف الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة نتيجة لهجوم السابع من أكتوبر، مشيرًا إلى أن المقترح قد حظي بموافقة مجلس الأمن والإدارة الإسرائيلية، إلا أن حركة حماس هي من تعترض على تنفيذه.

مقترح وقف إطلاق النار 

وأوضح بايدن أن مقترحه يتضمن ثلاث مراحل رئيسية: أولًا، إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس؛ ثانيًا، وقف إطلاق النار؛ وأخيرًا، توقف تام للحرب التي تشنها إسرائيل. وأكد بايدن أن الولايات المتحدة تساعد إسرائيل بل وتعمل على "إنقاذها"، مشددًا على أنه لن يسمح ببقاء حماس في حكم قطاع غزة، حيث سيتم التعامل معها كما تعاملت القوات الأمريكية مع زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

استطلاع لـ CNN يكشف رأي الأمريكيين في المناظرة بين بايدن وترامب ماسك: المناظرة الانتخابية مجرد مؤامرة من الحزب الديمقراطي للانقلاب على بايدن

وشدد بايدن على ضرورة أن تأخذ الخطوات المتبعة للتخلص من حماس المدنيين الفلسطينيين في الاعتبار، لتجنب سقوط المزيد من الضحايا الأبرياء. وفي المقابل، رد الرئيس السابق دونالد ترامب بأن على أمريكا السماح لإسرائيل بالاستمرار في حربها للتخلص من حماس، واصفًا بايدن بـ "الضعيف"، وشبهه بدولة "فلسطين"، مدعيًا أن بايدن ضعيف مثل فلسطين.

 

مقالات مشابهة

  • مسؤول عسكري إسرائيلي: تفكيك حماس في رفح سيستغرق عامين إضافيين على الأقل
  • صياغة أميركية جديدة للتوصل لاتفاق وقف النار بغزة
  • واشنطن تقدم صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • مسلسل اقتراحات وقف إطلاق النار مستمر .. مقترح أمريكي جديد
  • واشنطن تقترح صياغة جديدة لبنود باتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • ترامب: بايدن ضعيف كفلسطين ويجب السماح لإسرائيل بمواصلة حربها ضد حماس
  • مناظرة ترامب وبايدن.. سجال أمريكي حول «حرب غزة» شعاره «دعم إسرائيل أولا»
  • استخباراتي إسرائيلي يتحدث عن خطوة لحماس ستمكّنها من إبقاء قبضتها قوية في غزة لـ6 أشهر على الأقل
  • مسؤول أمريكي كبير لرويترز: تواصلنا مع مصر وقطر اليوم بشأن المفاوضات المجمدة لإطلاق سراح الرهائن
  • مسؤول أمريكي كبير لرويترز: تواصلنا مع مصر وقطر اليوم بشأن المفاوضات المجمدة لإطلاق سلاح الرهائن