قال الدكتور عباس شراقي، خبير المياه في جامعة القاهرة، إن أمطارًا أعلى من معدلاتها الطبيعية (140%)، تسقط على المنطقة الاستوائية في شرق إفريقيا، التي تمثل 15% من إيراد نهر النيل السنوي، وأهمها بحيرة فيكتوريا.

منبع النيل الأبيض.. خبير: منسوب بحيرة فيكتوريا يقترب من رقم قياسي جديد بالأرقام .. خبير يكشف مفاجأة عن مخزون سد النهضة فيديو|خبير: سد النهضة أصبح بلا فائدة وإثيوبيا اضطرت لتفريغ المياه لهذا السبب الفرق بين إنجازات السد العالي وأكاذيب سد النهضة .

. خبير يوضح  ارتباط علمي بين ظاهرة النينيو في المحيط الهادي وهطول الأمطار في شرق إفريقيا

وأضاف الدكتور عباس شراقي في منشور عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل "فيسبوك"، أن الأمطار ستستمر حتى نهاية مايو المقبل، موضحاً: "وصل منسوب بحيرة فيكتوريا إلى أعلى مستوى له 1136.81 م مثلما حدث في مايو 2020، ومن المتوقع الوصول إلى رقم قياسي جديد خلال الأيام القادمة، ويوجد ارتباط علمي بين ظاهرة النينيو في المحيط الهادي وهطول الأمطار في شرق إفريقيا".

وبحيرة فيكتوريا هي ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من حيث المساحة والأكبر في أفريقيا كما أنها أكبر بحيرة استوائية في العالم. تبلغ مساحتها 68870 كم مربع وقد أدى تشييد سد شلالات أوين على النيل في عامي 1949 و1954 بسبب ارتفاع مستوى منسوب المياه في البحيرة بمعدل 90 سم إلى ارتفاع 1135 م فوق سطح البحر. ويبلغ عمق أعمق نقطة في البحيرة 82 م وتعد بحيرة فيكتوريا إحدى البحيرات العظمى الأفريقية وتطل عليها ثلاث دول هي كينيا وأوغندا وتنزانيا كما تضم البحيرة حوالي 3000 جزيرة أصبح بعضها وجهة للسياح.

جدير بالذكر أن  نهر النيل الأبيض ينبع من بحيرة فيكتوريا، وكان أول من تكلم عن هذه الحقيقة الرحالة العربي الإدريسي حوالي 1160 م والذي خلف خريطة دقيقة للبحيرة.

وتابع الدكتور عباس شراقي أن السلطات التنزانية أعلنت أن أكثر من 155 شخصاً لقوا حتفهم بسبب الأمطار الغزيرة، وأن نحو 200 ألف شخص وأكثر من 51 ألف أسرة تضرروا من السيول والفيضانات، كما اجتاحت أمطار غزيرة كينيا وبوروندي المجاورتين، وفي بوروندي، أدت الأمطار الغزيرة إلى نزوح ما يقرب من 100 ألف شخص، وأن أكثر من 10 أشخاص لقوا حتفهم في كينيا هذا الأسبوع، ليصل عدد القتلى إلى 45 شخصاً على الأقل منذ بدء موسم الأمطار الحالي في مارس الماضي.

وأعلنت مصر على لسان وزير الري والموارد المائية، الدكتور هاني سويلم، انتهاء مفاوضات سد النهضة بين دولة منبع نهر النيل إثيوبيا، ودولتي المصب مصر والسودان، مؤكداً أن استمرار المفاوضات بشكلها الحالي مضيعة للوقت.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بحیرة فیکتوریا نهر النیل سد النهضة

إقرأ أيضاً:

مقتل أربعة في نيكاراغوا وإجلاء المئات في المكسيك بسبب أمطار غزيرة (فيديو + صور)

لقي أربعة أشخاص حتفهم الجمعة في ماناغوا عاصمة نيكاراغوا، وأجلي مئات آخرون في المكسيك، حسبما أعلنت السلطات، بسبب الأمطار الغزيرة في عدد من دول أمريكا الوسطى.

وقتل الضحايا، وهم ثلاثة أطفال يبلغون من العمر 8 و9 و12 عاما ووالدهم، بسبب انهيار جدار في منزلهم في ماناغوا جراء هطول الأمطار، وفق بيان صادر عن حكومة نيكاراغوا ذكر أن "الإجراءات المناسبة اتخذت لضمان سلامة سكان المنطقة".

AFP

وتسببت الأمطار المستمرة التي سجلت في كل أنحاء نيكاراغوا تقريبا، الجمعة بارتفاع منسوب الأنهار وبحدوث فيضانات في مدن عدة.

وأجلي في المكسيك مئات الأشخاص الجمعة في مدينة بوسط البلاد بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة وانسداد قناة في حدوث فيضانات.

واضطر سكان حي في كواتيتلان بولاية مكسيكو إلى مغادرة منازلهم حاملين بعضا من أغراضهم الشخصية بعد أن جرفت المياه ممتلكاتهم.

AFP

وغادر خوان مانويل كورتيس، وهو سائق سيارة أجرة يبلغ 56 عاما، منزله الذي غمرته المياه لأكثر من متر، برفقة زوجته وولديه وحفيده وكلبين، في أحد قوارب رجال الإنقاذ.

وندد السكان والسلطات ببناء طريق ومنشأة صناعية قريبة في الآونة الأخيرة، قائلين إن ذلك أدى إلى انسداد نظام الصرف وتسبب بالفيضانات الأخيرة.

وسُجل أيضا في غواتيمالا هطول أمطار غزيرة الجمعة، ما تسبب في عرقلة حركة المرور على طريق عموم أمريكا السريع الذي يربط البلاد بالسلفادور المجاورة.

ولقي أكثر من 30 شخصا حتفهم في الأسبوعين الماضيين في أمريكا الوسطى بسبب الأمطار الغزيرة.

إقرأ المزيد السلفادور.. مصرع 5 أشخاص في أحداث مرتبطة بالأمطار الغزيرة

المصدر: "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • هل تستمر درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الثلاثاء في الأردن؟
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • أمطار رعدية غزيرة متوقعة في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • الإنذار المبكر يطلق تحذيرات مهمة لسكان هذه المحافظات
  • وفيات واضطراب حركة الطيران في الهند جراء أمطار غزيرة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وأجواء حارة في هذه المحافظات خلال الـ24 ساعة القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة في باكستان
  • مقتل أربعة في نيكاراغوا وإجلاء المئات في المكسيك بسبب أمطار غزيرة (فيديو + صور)
  • الحرارة تستمر بالانخفاض وفرصة لهطل زخات من المطر في المنطقة الساحلية والشمالية الغربية