عصير الأناناس والكيوي من العصائر الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، وفيما يلي نقدم لك طريقة تحضيره في المنزل للحصول علي مذاق شهي وخسارة الوزن.

 

طريقة عمل عصير الأناناس والكيوي

المقادير

- كيوي : 5 حبات (مقشر ومقطع) 

- أناناس : 1 حبة (مقشر ومقطع شرائح) 

- العسل : 3 ملاعق كبيرة (أبيض) 

- عصير الليمون : نصف ملعقة صغيرة 

طريقة التحضير

في إبريق الخلاط الكهربائي، ضعي الأناناس، والكيوي، والعسل، وعصير الليمون، واضربيهم وقدميهم في الكاسات.

يفضل شربه على الريق قبل الأكل وستلاحظين الفرق في خسارة الوزن.

 

فوائد تناول الكيوي

1-تحسن صحة القلب :فاكهة الكيوي غنية بفيتامين C والبوتاسيوم والتي تعد جيدة لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وأظهرت دراسة أن تناول الكيوي يوميًا يقلل من فرص الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة بما في ذلك أمراض القلب.

2-يساعد على الهضم: تحتوي ثمار الكيوي على إنزيم بروتيني يدعى الأكتينيدين وهو معروف بخصائصه الذائبة في البروتين ويحتوي أيضا على الألياف التي تساعد في الهضم ووجدت دراسة أن تناول الكيوي يمكن أن يعزز الهضم .

3-يحمي العينين: فاكهة الكيوي هي مصدر جيد للمواد الكيميائية النباتية ، والتي تساعد في منع الضمور البقعي وتحتوي على فيتامين (أ) ومواد كيميائيةنباتية  تحمي العينين من إعتام عدسة العين واضطرابات الرؤية ، وبالتالي رعاية العينين.

4-يقوي الجهاز المناعي: يساعد وجود فيتامين C في ثمار الكيوي على تعزيز الجهاز المناعي وزيادة الأمراض وأظهرت دراسة نشرت في المجلة الكندية لعلم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية أن ثمار الكيوي تقوي المناعة وتقلل من احتمال الإصابة بأمراض البرد أو الإنفلونزا.

5-يعزز النوم الجيد: كشفت دراسة نشرت في مجلة آسيا والمحيط الهادئ للتغذية السريرية أن فاكهة الكيوي تحتوي على مضادات الأكسدة التي ثبت أنها مفيدة لاضطرابات النوم مثل الأرق 6-يخفض ضغط الدم:فاكهة الكيوي هي ثمرة ممتازة في إدارة ضغط الدم ووفقًا لدراسة أجريت عام 2014 ، يمكن أن تساعد المواد النشطة حيوياً في 3 ثمار من الكيوي في خفض ضغط الدم أكثر من تفاحة واحدة يوميًا .

7- يساعد في علاج الربو: يجب على الأشخاص المصابين بالربو تناول ثمار الكيوي لأن لديهم تأثيرًا مفيدًا على أداء الرئتين ووفقًا لدراسة يمكن أن تساعد ثمار الكيوي الغنية بفيتامين C  في تقليل الصفير لدى الأطفال الذين يعانون من الربو.

8-يقلل من خطر تخثر الدم: يمكن أن يقلل الكيوي من خطر تخثر الدم ، وفقا لدراسة من جامعة أوسلو ووجد الباحثون أيضًا أن تناول ما بين 2 إلى 3 كيوي يوميًا قد يقلل من خطر تجلط الدم .
9-يمنع حصى الكلى: تعتبر ثمار الكيوي مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم الذي يرتبط بانخفاض في تكوين حصوات الكلى ، وخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام ، والحماية من فقدان كتلة العضلات.

10-يوفر بشرة صحية :يعد الكيوي مصدراً ممتازاً لفيتامين C ، وهو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الماء يحمي البشرة من الأضرار الضارة الناجمة عن الشمس والتلوث والدخان وتقوم أيضا فاكهة الكيوي بتأخير الشيخوخة وتحسين نسيج البشرة بشكل عام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكيوي فاکهة الکیوی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين

وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، وهناك العديد من الأسباب والفوائد لتناول وجبة الإفطار:

1. إمداد الجسم بالطاقة:
- بعد فترة الصيام الطويلة أثناء النوم، وجبة الإفطار توفر الوقود اللازم لبدء اليوم بنشاط.
- الإفطار يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة ويمنع الشعور بالجوع المفرط خلال اليوم.

2. تحسين الأداء المعرفي والإدراكي:
- الدراسات أظهرت أن تناول وجبة الإفطار يحسن التركيز والذاكرة والقدرات الإدراكية.
- الإفطار يساعد على التحكم في المزاج ويقلل من التعب والإرهاق.

3. المساعدة في إدارة الوزن:
- الأشخاص الذين يتناولون وجبة إفطار صحية ومتوازنة ميلون إلى الحفاظ على وزن صحي.
- تناول الإفطار يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول مما يقلل من الرغبة في تناول وجبات سريعة أو وجبات خفيفة غير صحية.

4. الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية:
- الإفطار الصحي مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.
- الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار معرضون لخطر أكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

لذا، فإن تناول وجبة الإفطار الصحية والمتوازنة أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة الجسم والعقل على حد سواء.

من المعروف أن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، يمنح دفعة سريعة من الطاقة. ولكن يتم هضمها بسرعة، ما يجعل الشخص يشعر بالجوع مرة أخرى بعد فترة وجيزة، حسب ما نشره موقع Eating Well.

لهذا فإن هناك العديد من الفوائد لإضافة البروتين في وجبة الفطور، بما يشمل زيادة الشعور بالشبع والرضا.

كما أن هناك حاجة إلى البروتين من أجل صحة عامة جيدة، حيث تقول باتريشيا كوليسا، اختصاصية تغذية، إن البروتين "يشكل معظم خلايا وأعضاء وعضلات الجسم".

ولذلك، أوصت دكتورة كوليسا وعدد من الخبراء بأهمية دمج مصادر البروتين في وجبات الفطور للحصول على الفوائد التالية:

طاقة طويلة الأمد

أفادت دكتورة كاثرين كارناتز، اختصاصية تغذية، بأن الأطعمة الغنية بالبروتين تستغرق وقتًا أطول حتى يهضمها الجسم، ما يعني أنها تعطي شعورًا بالشبع والرضا لفترة أطول مما لو تناول الشخص قطعة من الفاكهة لتناول الفطور.

وأضافت الدكتورة ليليان نورا، اختصاصية تغذية أيضًا، بأن تناول البروتين في وجبة الفطور "يمكن أن يقلل من تناول الوجبات الخفيفة قبل الغداء ويمنع الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم".

تحكم في السكر بالدم

وتشير الدراسات إلى أن تناول البروتين في وجبة الفطور يساعد في التحكم في نسبة السكر بالدم.

ولهذا أوضحت الدكتورة نورا أن تناول البروتين في وجبة الفطور يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ويمكن أن يمنع حدوث انهيار في منتصف الصباح وضبابية الدماغ.

بدورها تابعت اختصاصية التغذية إليزا ويتاكر أنه ثبت أيضا أن وجبة الفطور الغنية بالبروتين تقلل مستويات الغلوكوز في الدم بعد الوجبات، مشيرة إلى أن تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

صحة القلب

في سياق متصل، ركزت الدكتورة شيري جاو، أخصائية تغذية، على أن بعض مصادر البروتين توفر دهونًا صحية غير مشبعة، مما يعزز مستويات الكوليسترول الصحية.

لذلك من المهم اختيار الأطعمة البروتينية بحكمة، موضحة أن زيادة البروتين في وجبة الفطور ترتبط بانخفاض ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

بناء وإصلاح العضلات

يساعد تناول البروتين في وجبة الفطور وعلى مدار اليوم على منع فقدان العضلات وتعزيز كتلة الجسم الهزيل.

ومن أفضل الخيارات غنية بالبروتين:

1. الزبادي اليوناني


تقترح دكتورة جاو أن "تضمين حصة من الزبادي اليوناني مع وجبة الفطور هو وسيلة مؤكدة لبدء اليوم بجرعة سخية من البروتين المشبع"، حيث يحتوي كوب زبادي يوناني عادي على 20 غرامًا من البروتين إلى جانب البروبيوتيك.

2. الجبن القريش

اكتسبت الجبنة المنزلية مؤخرًا شعبية على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بفضل محتواها العالي من البروتين. يقدم كوب واحد من الجبن نحو 25 غرامًا من البروتين. تقول دكتورة كوليسا: “يعد الجبن القريش خيارًا رائعًا لأنه مليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى مثل البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين B12".

3. البيض

يعد البيض مصدرًا كاملًا للبروتين، حيث يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يستطيع الجسم صنعها بمفرده. في المجموع، فإن هناك 6 غرامات من البروتين لكل بيضة. تقول دكتورة نورا: "إن البيض متعدد الاستخدامات ووسيلة فعالة من حيث التكلفة نسبيًا لإضافة المزيد من البروتين في وجبة الفطور".

4. التوفو

يحتوي نصف كوب من التوفو بما يعادل نحو 126 غرام على 22 غرامًا من البروتين وأقل من 2 غرام من الدهون المشبعة.

5. سمك السلمون

يعد سمك السلمون مصدرًا رائعًا للبروتين، حيث يحتوي على 17 غرامًا لكل 100 غرام. كما أنه غني بأحماض أوميغا-3 الدهنية وفيتامين D والعناصر المغذية الأخرى التي تدعم الصحة العامة.

6.مخفوق البروتين

يوصي معظم خبراء التغذية باتباع نهج التغذية أولًا، لكن مخفوق البروتين يعد خيارًا مناسبًا في الصباح المزدحم.

وإذا كان الشخص يلبي معظم احتياجاته من البروتين من الطعام، فإن استخدام مكملات البروتين للحصول على دفعة إضافية يمكن أن يكون أمرًا جيدًا.

وتحتوي معظم مخفوقات البروتين الجاهزة للشرب على 20 إلى 30 غرامًا من البروتين.

يذكر أنه من المعروف أن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، يمنح دفعة سريعة من الطاقة.

مقالات مشابهة

  • ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية
  • 6 مشروبات مرطبة يمكن تناولها بعد التمارين
  • طريقة تجفيف المشمش وأبرز فوائده الصحية
  • لصحة طفلك إليك أهم وجبات غنية بالحديد على مائدة إفطاره
  • الموز الناضج “أبو نقط سودة” مفيد لصحتك.. وهؤلاء ممنوعون من تناوله
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين
  • في وقت قياسي حضري طاجن السجق اللذيذ
  • مكونات منزلية| حضري وصفة طبيعية لتبييض الأسنان