بوابة الفجر:
2024-09-29@07:03:19 GMT

احذروا تناول الكركم والزنجبيل معًا

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

يعتبر الكركم والزنجبيل من التوابل والمكملات الغذائية الشهيرة ذات الأصول الآسيوية. وهما جزء من نفس عائلة النباتات Zingiberaceae ويشتركان بأصول استخدامهما في الطب التقليدي بالهند والصين لعدة قرون، وفق موقع Health.

يستخدم الكركم تقليديًا لتخفيف نزلات البرد وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي والجلد والجهاز التنفسي العلوي.

ويوصف على نطاق واسع لتقليل الالتهاب. كما يستخدم أيضًا لتخفيف الغثيان والألم، إلى جانب فوائده الصحية المناعية.

تناول الزنجبيل والكركم معًا يمكن أن يقلل الالتهاب ويخفف أعراض الأمراض المرتبطة بالالتهاب مثل التهاب المفاصل وأمراض الجهاز الهضمي وحتى مرض السكري. لكن قد يكون للجمع بينهما مخاطر محتملة أخرى.

يعد كل من الكركم والزنجبيل آمنين بشكل عام للبالغين الأصحاء. مع ذلك، هناك مجال لإجراء المزيد من الأبحاث القوية لتقييم أضرار تناول جرعات عالية من مكملات الزنجبيل والكركم.

ففي حين أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف الغثيان أو القيء أثناء الحمل دون مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة، فإن مكملات الكركم ربما لا تكون آمنة لتناولها في حالات الحمل والرضاعة. إذ تحتوي مكملات الكركم على تركيزات أعلى بكثير من الكركم، مما لو كان الشخص يستخدمه كتوابل في الطعام. ولا توجد أبحاث كافية حول تناول كميات عالية من الكركم أثناء الحمل أو الرضاعة. ويوصي الخبراء بضرورة التأكد من محتوى أي مكمل غذائي يجمع بين الزنجبيل والكركم لأنه في بعض الأحيان يمكن أن تحتوي العبوات على كميات عالية من الرصاص.

التفاعلات الدوائية المحتملة

يؤثر الكركم والزنجبيل على تخثر الدم وسكر الدم وضغط الدم، ما يعني أن الشخص سيحتاج لتوخي الحذر عند خلط هذه المكملات مع الأدوية التي تؤثر على الجسم بطريقة مماثلة. وإذا كان الشخص يتناول الأدوية التالية، فيجب استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في تناول مكملات الكركم والزنجبيل:

• مضادات التخثر
• الأدوية المضادة لمرض السكري
• أدوية ضغط الدم

الآثار الجانبية لمزيج الكركم والزنجبيل

على الرغم من أن تناولهما آمن بشكل عام، إلا أن الكركم والزنجبيل يمكن أن يسببا بعض الآثار الجانبية المختلفة.

ويوضح الخبراء أن الآثار الجانبية قد تكون أكثر شيوعًا إذا تم تناول جرعات عالية من الكركم والزنجبيل، بما يشمل شعور بحرقة في المعدة وإسهال وتهيج الفم والحلق وصداع.

فوائد الكركم

يعد الكركم الأكثر شعبية لخصائصه المضادة للالتهابات، والتي ترجع إلى حد كبير للمغذيات الدقيقة الموجودة في التوابل تسمى الكركمين. فقد أظهرت الدراسات أن الكركمين قد يساعد في إدارة الحالات الالتهابية مثل متلازمة التمثيل الغذائي والتهاب المفاصل وفرط شحميات الدم ومرض التهاب الأمعاء ونزلات البرد.

ويبقى أن بعض الدراسات توصلت إلى أن هناك اختلافات كبيرة في حجم العينة والجودة والجرعة. كما أن الكركمين مادة غير مستقرة ولا يمتصها الجسم بشكل جيد، مما يجعل من الصعب التأكد من فوائدها.

 

فوائد الزنجبيل

تعتبر أكثر الاستخدامات شيوعًا للزنجبيل هو علاج دوار الحركة أو الغثيان. إنه مفيد إلى حد كبير بسبب احتوائه على أكثر من 100 مركب نشط على رأسها الجينجيرول، وهي مركبات مفيدة يمكن أن تساعد الجسم بعدة طرق، من بينها تخفيف الشعور بالألم والغثيان المرتبط بالحمل والصداع النصفي والحساسية الموسمية. كما أن إحدى الدراسات توصلت إلى أن مكملات الزنجبيل تحسن نسبة السكر في الدم أثناء الصيام، والهيموجلوبين A1C (مؤشر لمستويات السكر في الدم)، وعلامات نسبة الدهون في الدم بين المشاركين المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

 

وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يروجون للزنجبيل لعلاج دوار الحركة، إلا أن معظم الدراسات، التي تقيم هذا الأمر لم تجد أن الزنجبيل له هذه الفائدة. كما من المهم أيضًا ملاحظة أن العديد من الدراسات التي أجريت على الزنجبيل قد أسفرت عن نتائج مختلطة، وتضمنت عينات صغيرة الحجم، واستخدمت جرعات مختلفة.

نتائج واعدة

لا يوجد الكثير من الأبحاث حول الفوائد المشتركة للكركم والزنجبيل. غير أن بعض الدراسات توصلت إلى نتائج واعدة. فقد قامت دراسة حديثة بتقييم آثار المكملات العشبية، التي تحتوي على مستخلص الكركم والزنجبيل والفلفل الأسود مقارنة بالنابروكسين، وهو دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية، على المشاركين المصابين بهشاشة العظام في الركبة. وبعد 4 أسابيع، لاحظ المشاركون انخفاضًا ملحوظًا في البروستاغلاندين E2 (PGE2)، وهو مركب يلعب دورًا في الالتهاب المرتبط بحالات مثل التهاب المفاصل.

ويعمل الفلفل الأسود على تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكركم، مما يمكن أن يزيد من فائدة الكركم كجزء من المكملات العشبية في الدراسة.

كما يمارس كل من الكركم والزنجبيل نشاطًا مضادًا للأكسدة وللالتهابات في الجسم، لذا فإن الجمع بينهما ربما يزيد من احتمالات تقليل الالتهاب ومكافحة الإجهاد التأكسدي في الجسم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكركم والزنجبيل فوائد الكركم فوائد الكركم للاطفال فوائد الكركم للبشرة فوائد الكركم للجسم أضرار الزنجبيل الزنجبيل المطحون من الکرکم عالیة من یمکن أن

إقرأ أيضاً:

المواعيد الشتوية لـ غلق وفتح المحلات.. احذروا عقوبة المخالفة

المواعيد الشتوية لـ غلق وفتح المحلات.. يبدأ اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024، تطبيق المواعيد الشتوية لفتح وغلق المحلات التجارية والمطاعم، وفقا لقرار وزير التنمية المحلية الخاص بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات.

المواعيد الشتوية لـ غلق وفتح المحلات

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخص المواعيد الشتوية لـ غلق وفتح المحلات وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

المواعيد الشتوية لـ غلق وفتح المحلات تفاصيل قرار تطبيق المواعيد الشتوية لـ المحلات

يتم تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات، على أن تبدأ الفترة الصيفية الصيف من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام، وفقا للمادة السادسة من قرار وزير التنمية المحلية رقم 456 لسنة 2020.

وبحسب القانون يكون آخر أيام تطبيق المواعيد الصيفية التي يٌعمل بها الآن يوم الخميس 26 سبتمبر الجاري، لتبدأ يوم الجمعة 27 سبتمبر الجاري المواعيد الشتوية لفتح وغلق المحلات.

المواعيد الشتوية لـ غلق وفتح المحلات المواعيد الشتوية لـ غلق وفتح المحلات

وعلى أصحاب المحلات الالتزام بـ المواعيد الشتوية لغلق المحال والمولات التجارية والمطاعم، والتي جاءت كالآتي:

- في الساعة 7 صباحا يتم فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميا، ويتم الإغلاق الساعة 10 مساء.

- زيادة التوقيت يومى الخميس والجمعة وفى أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة 11 مساء.

- فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما فى ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميا من الساعة 5 صباحا حتى الساعة 12 منتصف الليل.

- استمرار خدمة التيك أواى وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

المواعيد الشتوية لـ غلق وفتح المحلات المواعيد الشتوية لـ محلات الورش والبقالة

- مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

- فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميا من الساعة 8 صباحا، وتغلق الساعة 6 مساءً

- استثناء الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.

- تستثنى من المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران.

- تعديل مواعيد الفتح والغلق بالنسبة للمحال الموجودة بالمحافظات الساحلية بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح المحافظ.

اقرأ أيضاًالمواعيد الشتوية لغلق وفتح المحال والمولات التجارية 2023

«التنمية المحلية» تعلن المواعيد الشتوية للمحال والمولات التجارية

عودة المواعيد الشتوية لغلق المحلات يوم الجمعة المقبل

مقالات مشابهة

  • يعالج الضغط ويحمي القلب ويقلل الكوليسترول.. احرص على تناول هذا العصير يوميا
  • طرق للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم
  • منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم
  • التغذية الصحية وأهميتها في حياة الإنسان
  • استشاري تغذية: يجب تناول ثمرتين من الجوافة يوميا
  • علامة شائعة تنذر بانتشار السرطان في الدم والغدد الليمفاوية.. اذهب للطبيب فورا
  • تناول الحلاوة الطحينية تجعل الجسم أصغر سنًا
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • المواعيد الشتوية لـ غلق وفتح المحلات.. احذروا عقوبة المخالفة
  • مفاجأة بعد تناول طبيب لـ720 بيضة خلال شهر.. ماذا حدث لجسده؟