تامر عبد الحميد (أبوظبي)
الحضور الطاغي الذي حققته الأعمال الدرامية قصيرة الحلقات، والمكونة من 15 حلقة، خلال السنوات الخمس الأخيرة، والتي عُرضت عبر المنصات الرقمية، أنتجت لوناً جديداً على الساحة الفنية الخليجية والعربية، بعد أن توجه المنتجون والقائمون على المحطات التلفزيونية لإنتاج هذه النوعية من المسلسلات وعرضها عبر القنوات والتطبيقات والمنصات في المواسم الدرامية المختلفة، وأصبحت هذه الأعمال عنصراً أساسياً في دراما رمضان، حققت توهجاً كبيراً، بعدما كان هذا «الماراثون» يعتمد مسلسلات الـ 30 حلقة فقط، والتي لطالما فرضت سطوتها على الدراما لعقود طويلة.



«خارج الصندوق»
محاولة التمرد من قبل المنتجين على قالب الـ30 حلقة، نجحت في إنعاش الساحة الدرامية بأعمال مختلفة في المضمون والطرح، وبأفكار «خارج الصندوق»، وبات هذا واضحاً في موسم دراما رمضان 2024، الذي نافسن فيه مجموعة كبيرة من المسلسلات الإماراتية والخليجية والعربية ذات الـ15 حلقة، والتي تنوعت بين الاجتماعي والرياضي والكوميدي والخيالي، والتي عُرض بعضها خلال النصف الأول من رمضان، وبعضها الآخر في النصف الثاني، ومنها: «البوم»، «خطّاف»، «جودر – ألف ليلة وليلة»، «رحيل»، «نعمة الأفوكاتو»، «صيد العقارب»، «بابا جه»، «نور خالد وولده خالد نور»، «2024»، «أعلى نسبة مشاهدة»، و«صلة رحم».

دراما مكثفة
ومع انتشار «موضة» المسلسلات القصيرة، التي نالت صدىً كبيراً، تحدث بعض صناع الدراما عن أهمية مواكبة العصر، خصوصاً مع ظهور التطبيقات الرقمية، التي أتاحت تحرير المشاهد من قيود المكان والزمان، حيث أكد المنتج سلطان النيادي أن الأعمال الدرامية القصيرة تميزت عن نظيرتها الطويلة، بأنها دراما مكثفة بعيداً عن التطويل و«مط الأحداث»، وقال: «نوعا المسلسلات الطويلة والقصيرة، مكملان لبعضهما بعضاً، وكلاهما يخدم المشاهد، بتوفير عملية ترفيهية فنية، ولكن يبقى الأهم في كلا النوعين، أن تنجح الدراما في تقديم قصة جيدة، ومادة درامية مختلفة، وقصص مجتمعية تلامس هموم الناس»، موضحاً أن لكل نوع جمهوره الخاص.

منافسة قوية
وأشاد المخرج علي مصطفى، الذي خاض للمرة الأولى تجربة الإخراج التلفزيوني بمسلسل 15 حلقة، وهو «خطّاف»، الذي عُرض على «قناة أبوظبي»، مواكباً خطوات القنوات المحلية الجديدة، خصوصاً قنوات «شبكة تلفزيون أبوظبي»، التي شهدت تنفيذ مسلسلات إماراتية ذات حلقات قصيرة، حققت منافسة قوية في السباق الدرامي الرمضاني، خصوصاً بعدما نالت هذه النوعية من الأعمال حضوراً طاغياً في المشهد الفني، بهذا النوع من الأعمال، منوهاً بأن هذا الأمر بات واضحاً في رمضان الماضي، الذي عرض في موسمه العديد من الأعمال الدرامية القصيرة التي نالت رواجاً كبيراً، وتصدرت أغلبها «ترند» مواقع التواصل.
وأشار مصطفى إلى أن توجه بعض المنتجين والقنوات، لإنتاج أعمال درامية قصيرة، يعود إلى قدرتها على تحقيق نجاح أوسع ومشاهدات أعلى عبر المنصات الرقمية، التي باتت تعتمد هذه النوعية من الأعمال التي تضمن لها التجديد الدائم في مكتبتها.

أخبار ذات صلة هدى الإتربي: أعتز بأدوار الفتاة الشعبية ريهام عبد الغفور.. تعود بـ«إجازة وضع»

طريقة ذكية
وتحدث الممثل والمنتج منصور الفيلي، الذي شارك في عدد من المسلسلات القصيرة خلال الفترة الأخيرة، ومنها «البوم» الذي عُرض على «قناة أبوظبي»، عن أهم ما يميز الأعمال القصيرة، قائلاً: «ميزة الأعمال القصيرة تكمن في تركيز الأحداث وقوتها، حيث يتم سردها بطريقة ذكية وسلسة، تُمكّن المشاهد من معايشة الحكاية بكل تفاصيلها، كما أن الأعمال القصيرة باتت مناسبة لكل من المنصات الرقمية، والتلفزيونات أيضاً، التي اتجه مسؤولوها إلى إطلاق تطبيقات رقمية خاصة بالقنوات، تدعم المشاهدة الرقمية لمواكبة العصر، وتسهل على المشاهد متابعة أعمال القناة، خصوصاً الحلقات والأعمال الدرامية التي لم يستطع مشاهدتها عبر التلفزيون».

«حشو درامي»
كشفت نهلة الفهد عن أنها تعكف على قراءة مجموعة من النصوص، تمكنها من السير في مضمار المسلسلات الدرامية القصيرة، وأكدت أن هذه النوعية من الأعمال تسهم في مساعدة السيناريست أو فريق الكتابة بشكل عام، في تقديم حبكة درامية مكثفة، بحيث لا يضطر إلى تمديد الحلقات التي تتسبب في ترهل من حيث سرد الأحداث، أو وضع «حشو درامي» يصيب المشاهد بالملل.

نهج عالمي
أكدت المخرجة نهلة الفهد، أنه في عصر السرعة الذي نعيشه، والتطور الكبير في كل المجالات، كان ضرورياً أن تتغير الدراما وتواكب العصر، بإنتاج أعمال ذات حلقات قصيرة يتابعها المشاهد في أي زمان أو مكان، خصوصاً بعدما انتشر هذا النهج عالمياً في السنوات الأخيرة، وبات معتمداً لدى شركات الإنتاج. وقالت: «السير على هذا النهج خليجياً وعربياً، أظهر عدداً من الأعمال المتميزة، التي تميزت بحبكات درامية جديدة في المضمون والطرح».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدراما الدراما التلفزيونية المسلسلات الأعمال الدرامیة هذه النوعیة من من الأعمال

إقرأ أيضاً:

دراما الفورميلا وان تقود جورج راسل للفوز بجائزة النمسا الكبرى

نجح سائق فريق مرسيدس جورج راسل في الفوز بجائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان التي أقيمت مساء الاحد على حلبة سبيلبيرج الخاصة بفريق ريد بول بعد دراما حقيقية شهدها السباق التي يعد احد اكثر السباقات إثارة في بطولة العالم لهذا العام .

الدراما الحقيقية شهدها السباق خلال اللفات العشرين الأخيرة عندما نجح سائق فريق مكلارين لاندو نوريس في الاقتراب بقوة من بطل العالم ماكس فيرستابين الذي كان يتصدر السباق من بدايته باريحية تامة امام لاندو نوريس الذي ظل محتفظا بالمركز الثاني من البداية الا ان فيرستابين فقد اكثر من ست ثوان خلال التوقف في الجراج الخاص بفريق ريد بول لتغيير الإطارات للمرة الأخيرة استعدادا لحسم السباق الا ان المفاجأة هي تأخر طاقم عمل ريد بول في تغيير الإطار الخلفي أدى الى تعطل ماكس فيرستابين و اقتراب لاندو نوريس منه بشدة لتشتعل المعركة بين السائقين بدءا من اللفة ٥٢ وظل ماكس فيرستابين متمسكا بالمقدمة حتى اللفة ٦٣ وخلفة مباشرة لاندو نوريس عندما حاول نوريس مجددا خطف مقدمة السباق وتجاوز فيرستابين الا ان السائق الهولندي حاول إغلاق الطريق عليه ليحدث تصادم بين السائقين و يحدث تضطر كبير لخلفية سيارة لاندو نوريس الذي حاول استكمال السباق لكنه فشل وخرج من السباق بشكل نهائي بينما تضطرت الإطار الخلفي لماكس فيرستابين الذي اضطر إلى دخول جراج فريقه من جديد لتغيير الإطار ويخرج وهو في المركز الخامس بينما استغل جورج راسل الذي كان بعيدا في المركز الثالث الموقف وتقدم إلى المركز الأول ومن خلفه أوسكار بياستري سائق مكلارين الذي تجاوز كارلوس ساينز  سائق فيراري ليحتل المركز الثاني بينما احتل ساينز المركز الثالث .

حادث تصادم فيرستابين و لاندو نوريس أدى آلة حصول فيرستابين على جزاء بزيادة زمنه ٥ ثوان لكنها لم تؤثر في النهاية على حصوله على المركز الخامس .

السباق ايضا شهد في بدايته اصطدام شارل ليكلير سائق فيراري باوسكار بياستري سائق مكلارين مما اضطر سائق فيراري إلى الخروج لتغيير احد أجنحة السيارة ويخرج من الصراع على المراكز المتقدمة بشكل مبكر .

لويس هاميلتون الذي احتل المركز الرابع في بداية السباق ايضا بسبب خروجه على الخطوط البيضاء أثناء خروجه وحصوله على جزاء خمس ثوان .

وهذا هو ترتيب سباق جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان على حلبة سبيلبيرج : 

المركز               السائق           الفريق 

الاول          جورج راسل      مرسيدس 

الثاني       أوسكار بياستري   مكلارين

الثالث      كارلوس ساينز       فيراري 

الرابع       لويس هاميلتون    مرسيدس 

الخامس   ماكس فيرستابين  ريد بول رايسنج 

السادس   نيكو هولكينبيرج    هاس

السابع     سيرجيو بيريز      ريد بول رايسنج

الثامن    كيفين ماجنسون    هاس 

التاسع   دانيال ريكاردو      ريد بول 

العاشر    بيير جاسلي         ألبين 

١١         شارل ليكلير         فيراري 

١٢       استيبان اوكون       البين 

١٣      لانس استرول         استون مارتن 

١٤       يوكي تسوندوا      ريد بول 

١٥       اليكس البون         ويليامز 

١٦       فاليتيري بوتاس     صاوبر 

١٧       جو جوانيو            صاوبر

١٨        فرناندو الونسو     استون مارتن 

١٩        لوجان سارجنت    ويليامز

 

مقالات مشابهة

  • الملتقى الأفرو آسيوى يعلن أولى مسابقاته الأدبية.. تفاصيل
  • مهرجان العلمين 2024| أول مهرجان للأطفال ونجوم غنائية خارج الصندوق.. القائمة كاملة
  • «دراما اليورو» تجمع كوستا ورونالدو في «مشهد واحد»!
  • مائدة رمضان الدرامية ٢٠٢٥.. مسلسلات الجزء الثاني فاتح شهية
  • شرور الديكتاتورية وترياق الأدب.. رحيل كاتب ألبانيا الكبير إسماعيل قدري
  • من «3 غرز» لتنمية مهارات الطفل.. مهندسة تحترف «الكورشيه» وتبدع بأفكار جديدة
  • دراما استعراضية غنائية.. نوستالجيا ٩٠/٨٠ تعود للسامر غدًا ولمدة خمسة أيام
  • عاشور: رعاية رواد الأعمال والمبتكرين والنوابغ أولوية قصوى لوزارة التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: رعاية رواد الأعمال والمبتكرين والنوابغ أولوية قصوى للوزارة
  • دراما الفورميلا وان تقود جورج راسل للفوز بجائزة النمسا الكبرى