شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن مؤسسة بنيان بيت المبادرات والتمكين الاقتصادي، 26 سبتمبر نت الحسين اليزيدي قبل أعوام قليلة، تأسست مؤسسة بنيان التنموية، متبنية السير وفق مبدأ التمكين الاقتصادي عن طريق إحياء المبادرات .،بحسب ما نشر صحيفة 26 سبتمبر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مؤسسة بنيان .

. بيت المبادرات والتمكين الاقتصادي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مؤسسة بنيان .. بيت المبادرات والتمكين الاقتصادي

26 سبتمبر نت: الحسين اليزيدي |قبل أعوام قليلة، تأسست مؤسسة بنيان التنموية، متبنية السير وفق مبدأ (التمكين الاقتصادي) عن طريق إحياء المبادرات التطوعية وتنفيذها وتنظيم العمل الطوعي، وإنشاء الجمعيات التعاونية متعددة الأغراض والقيام بحملات توعوية للمجتمع بأهمية الجميعات والمساهمة فيها.

وركزت بشكل رئيس في دعم الجمعيات الزراعية و تطويرها وفق خطط وطرق فنية حديثة، وتدريب ضباط إقرار وباحثين في التخطيط، لتصبح قادرة ومتمكنة في قيادة المشاريع الاجتماعية والاقتصادية.

اولويات ثلاث

منسق التخطيط والدراسات في المؤسسة قابوس سعيد يقول إن المؤسسة تعمل في جانب التمكين الاقتصادي وفق ثلاث أولويات هي الغذاء - الدواء - الملبس - بهدف خفض فاتورة الاستيراد، لإيجاد اقتصاد مجتمع مقاوم بإنتاج مواد خام محلية؛ حيث تبنت في هذا الاطار 160 مشروعًا في إنتاج المواد الخام المحلية، منها 23 مشروعًا في النحل والعسل، و50 في جانب الحبوب، و 66 في الثروة الحيوانية، و 13 في جانب الدجاج البلدي، و 15 في جانب البقوليات، واثنين مشاريع في مجال التمور، و11 مشروعا في الغطاء النباتي، و4 في المحاصيل النقدية في مجال القطن والبن والسمسم، واثنين مشاريع في العطريات من ضمنها الكمون والزنجبيل، ومثله في إدارة القروض، ومشروع أخير في الألبان.

الزراعة

الزراعة كأولوية تركز مؤسسة بنيان التنموية بأنشطتها على الزراعة بشكل رئيسي لإحداث نهضة زراعية تقلص فاتورة الاستيراد بالتركيز على سلسلة القيمة وإنشاء مجموعة شركات تسويقية بنظام الاكتتاب ومنع استيراد المنتجات الزراعية من الخارج، وانتخاب بذور محسنة لمختلف الزراعات وتشجيع المزارعين بتسويق منتجاتهم.

وفي هذا، ساهمت المؤسسة بتدريب 26 جمعية تعاونية متعددة الاغراض في 17 محافظة. منذ بداية 2023 نفذ المجتمع بإسناد من المؤسسة، 8626 مبادرة في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية منها 1146 بمجال الزراعة، و1016 في مجال البيئة، وتفعيل 56 جمعية زراعية، وتأهيل 50 سدًا وخزانًا مجتمعيا، وصيانة أكثر من 200 خزانا حكوميا، وتفعيل 8078 حِراثة مجتمعية، 24 ألف متطوعا، وإنشاء أكثر من 400 مدرسة زراعية حقلية، وبلغ عدد المستفيدين من التوعية في المجال الزراعي قرابة 401,251 مستفيدا، وتم زراعة أكثر من 5.7 مليون شتلة زراعية.

منسق التخطيط قابوس سعيد تحدث عن 33 نموذج في جانب الإبداع والابتكار 15 نموذج جاهز للتصنيع تم اختباره في الميدان وتجربته مع المزارعين من أعلاف وبذّارات ومحاريث، وأشار سعيد إلى الأهتمام بمشاريع التدبير المنزلي وتوفير الأسواق لهذه المنتجات والترويج لها، بهدف وصول الأسرة إلى الاكتفاء الذاتي.

الاكتفاء الذاتي

الإجراءات والسياسات التي تنفذها «بنيان» أدت إلى رفع إنتاجية القطاع الزراعي، ورفع مستوى الاكتفاء الذاتي للغذاء، وتشجيع التوسع في القطاع الزراعي، وبخاصة في محاصيل الحبوب والبقوليات وتطوير قدرات ومساهمات البحوث والإرشاد الزراعي، والثروة المائية في تحسين الإنتاج الزراعي، و كل ذلك نتج عنه ارتفاع نسبة المحاصيل خلال العامين الماضيين.

تدخلات في وادي مور

حمزة منسكي أحد أبناء وادي مور ومتطوع في مؤسسة بنيان التنموية أشار إلى أن تدخل المؤسسة في الوادي جاء بعد أن أوقفت هيئة طوارئ تهامة خططها التشغيلية بسبب الحرب، وكانت تهدف إلى إصلاح الأودية وصيانة القنوات المائيه.

يقول منسكي إن توقف هيئة الطوارئ تسبب في تكدس الأشجار والصخور والأتربة و انسداد القنوات المائيه في وادي مور، ما أدت إلى إنحراف سيول الأمطار نحو منازل ومزارع المواطنين في 2016، متسببة في نزوح عشرات الأسر ونفوق المئات من الأغنام والماشية وجرف الأراضي الزراعية، وجاء تدخل مؤسسة بنيان في 2017، عن طريق تفعيل المبادرات المجتمعية وتدريب وتأهيل شباب من المجتمع وجمع المساهمات وحشد المواطنين للتعاون، وتم صيانة قناتين شمالية بطول 18 كيلو متر، وجنوبية بطول 24 كيلو متر وجرت عمليات صيانة للقناتين مرة أخرى في عام 2020، وأصبح المجتمع في وادي مور هو من يقود التنمية.

و يضيف أن نجاح تلك التجربة، سرّع انتقالها إلى مناطق أخرى مثل قناة وادي زبيد التي كانت متوقفة منذ عشرين عامًا.

سوق الخميس .. انموذج

سوق الخميس جسدت مؤسسة بنيان دور الراعي للأسر المنتجة عن طريق التوعية والتدريب والتمكين بالقروض، مسهمة في تطور وتنوع المنتجات وخلق الحافز لدى الأسر المنتجة نحو الاستمرار والتطور، وبات سوق الخميس معرضًا أسبوعيًا مليء بقصص النجاح والابتكار، ويحوي مواد غذائية وإكسسوارات وملابس وأزياء وعطور وبخور ومنظِّفات ومنتجات أخرى، ويضم أجنحة خاصة للأسر المنتجة تُعرض فيه نماذج لمختلف المنتجات المحلية، في صورة معبرة عن عزيمة تتحدى ضروف الحرب والحصار.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل مؤسسة بنيان .. بيت المبادرات والتمكين الاقتصادي وتم نقلها من صحيفة 26 سبتمبر نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس عن طریق فی مجال فی جانب

إقرأ أيضاً:

وادي دجلة يتعاقد مع كمال أبو الفتوح

أتم نادي وادي دجلة تعاقده مع كمال أبو الفتوح ظهير أيسر فريق الجونة، وذلك خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية للموسم الجديد في دوري المحترفين.

وادي دجلة يضم كمال أبو الفتوح

وتمكن فريق وادي دجلة من تدعيم صفوفه وضم عدد صفقات خلال الفترة الماضية وانهى مع كلا من محمد أبو النجا وزياد أسامة ومحمد باستن ووينفول كوبينا وأحمد سيد "سكولز" وسعيد الونش.

وأنهى وادي دجلة تعاقده مع صاحب ال27 عاما ضمن استعدادات الموسم الجديد الذي يلعب في مركزي المدافع والظهير الأيسر.

نشرة منتصف اليوم.. إعارة نجم الأهلي إلى سيراميكا ورونالدو يمدح لامين يامال وتصريحات بيولي حول تدريب النصر "اتكسفت أطلب قميصه".. محمد شريف يكشف عن موقف طريف مع كريستيانو رونالدو

وقد سبق للاعب خوض تجربة داخل صفوف بتروجت، وفريق منتخب السويس وأبو قير للأسمدة والداخلية والشرقية للدخان وأخيرا الجونة.

مقالات مشابهة

  • حفل غنائي كبير في افتتاح فرع وادي دجلة بالمنيا
  • وادي دجلة يتعاقد مع كمال أبو الفتوح
  • حاكم الشارقة يكرّم مؤسسة “لايت إيد إمباكت” بجائزة “الشارقة لمناصرة اللاجئين”
  • «بداية جديدة» تحتضن المصريين نحو التنمية الذاتية والتمكين
  • فرع مؤسسة الاتصالات بحجة يوزع حقائب مدرسية احتفاءَ بالمولد النبوي الشريف
  • سلطان يكرّم مؤسسة «لايت إيد إمباكت» بجائزة «الشارقة لمناصرة اللاجئين»
  • حاكم الشارقة يكرّم مؤسسة لايت إيد إمباكت بجائزة الشارقة لمناصرة اللاجئين
  • عضو التحالف الوطني ينظم قافلة طبية بالفيوم.. الكشف والعلاج مجانا
  • مؤسسة دولية تحذر: نزاهة الانتخابات على المحك عبر العالم
  • المظلة الرسمية للشباب المتطوع.. ما هي أدوار مؤسسة حياة كريمة؟