شمسان بوست / متابعات:

اكتشف علماء الآثار صندوقا من الأسلحة الفريدة تعود للعصور الوسطى، وذلك فى الدراسات التي أجريت على السفينة الدنماركية التي غرقت في أرخبيل بليكينج عام 1495.

وأوضح علماء آثار، أن السفينة الرئيسية غرقت مع حوالي مائة من المرتزقة الألمان بعد اندلاع حريق على متنها أثناء رحلة إلى كالمار عام 1495، وفقا لما ذكره موقع ancient orgnins.



وعلى الرغم من أن الحطام قد تفكك جزئيًا، إلا أن الحطام الموجود في الأسفل محفوظ جيدًا، وتوجد أيضًا أخشاب يُعتقد أنها تنتمي إلى البنية الفوقية للسفينة، بما في ذلك أجزاء من “القلعة”، والتي كانت بمثابة منصات قتال مرتفعة على السفينة.

وتوفر النتائج نظرة أكثر تفصيلاً حول تسليح الجنود ووجودهم على متن السفينة، بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم رؤى جديدة حول كيفية تأثر موقع الحطام وتغيره على مر السنين.

وبعد رسم خريطة للأخشاب في موقع الحطام، تمكن الباحثون أن يذكروا أنه تم الحفاظ على كمية كبيرة من البنية الفوقية، حتى لو تم فصلت الأخشاب المختلفة وتناثرت في قاع البحر، وتأتي هذه الأخشاب من السطح العلوي وعلى منصات القتال للسفينة.

ويمكن للأخشاب أن تعطي الباحثين رؤى مهمة حول كيفية ظهور البنية الفوقية وبالتالي القدرات القتالية للسفينة الحربية.

ولا شك أن محتويات صندوق البندقية هي واحدة من أهم الاكتشافات، ويقوم العلماء بتوثيق محتويات الصندوق بدقة، ويحتوى الصندوق على عدة قوالب مختلفة وصفائح الرصاص لإنتاج الرصاص للمسدسات المبكرة، وربما كان  الصندوق ملكًا للمرتزقة الألمان الذين كانوا على متن السفينة وقت غرق السفينة.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

الكثيري يؤكد على أهمية تفعيل دور صندوق الرعاية الاجتماعية بشكل كامل

شمسان بوست / عدن:

اطّلع الأستاذ علي عبدالله الكثيري، القائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس الجمعية الوطنية، اليوم الثلاثاء، على سير العمل في صندوق الرعاية الاجتماعية، وجملة الصعوبات والتحديات التي تواجهه.



جاء ذلك خلال لقائه نجلاء الصياد، المديرة التنفيذية لصندوق الرعاية الاجتماعية في العاصمة عدن والمناطق المحررة، بحضور عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي فادي حسن باعوم.

كما استمع الكثيري من الصياد إلى شرحٍ وافٍ حول سير عملية الصرف للدورة الـ18 من مشروع الحوالات النقدية غير المشروطة، لمستفيدي الصندوق، بالإضافة إلى خطط وبرامج قيادة الصندوق خلال الربع الأخير من العام الجاري 2024م.



وشدد الكثيري على ضرورة تفعيل عمل الصندوق بشكل كامل، بما في ذلك برامج الحماية الاجتماعية، والعمل على استعادة مقراته في عموم المحافظات المحررة، بما يخدم توسيع نطاق عمله وتمكينه من تنفيذ المشاريع المناط به، وخدمة الفئات المستحقة، مؤكدا في السياقالسياق حرص المجلس الانتقالي على تذليل أي صعوبات تعترض سير عمل الصندوق.



بدورها عبّرت الصياد عن شكرها وامتنانها للقائم بأعمال رئيس المجلس على هذا اللقاء المثمر، مثمنةً جهود المجلس الانتقالي، في الإسهام مع صندوق الرعاية الاجتماعية لاستعادة دوره كمؤسسة وطنية تخدم الملايين من المواطنين من الفئات الأشد فقراً

مقالات مشابهة

  • 8 % نسبة نمو صندوق التعليم الإقتصادي
  • بنك مسقط يعلن نجاح تدشين الصندوق الاستثماري "الثروة"
  • الكثيري يؤكد على أهمية تفعيل دور صندوق الرعاية الاجتماعية بشكل كامل
  • أمنستي تناشد سلوفينيا والجبل الأسود منع رسو سفينة أسلحة متجهة إلى إسرائيل
  • وفد سعودي يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربته
  • فرنسا ترسل سفينة حربية إلى سواحل لبنان
  • صندوق النقد يبدأ المراجعة الرابعة لبرنامج مصر نوفمبر المقبل
  • بمثابة إجراء احترازي... فرنسا ترسل سفينة حربية إلى سواحل لبنان
  • المنطقة تشتعل.. فرنسا ترسل سفينة حربية إلى سواحل لبنان
  • رجل يكتشف مقبرة آثار في "حوش" منزله