قال الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط، لويس ميغيل، إن تمديد صلاحية تأشيرات شنغن إلى 5 سنوات لجميع المواطنين من المملكة وقطر والكويت وعمان والبحرين له أهمية كبيرة.

وأضاف في تصريحات  لـ"العربية.نت"، القرار يمثل خطوة مهمة لتعزيز التواصل بين الشعوب وتسهيل التبادل بين المواطنين في الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي إلى أن القرار تم اتخاذه بناءً على تقييم شامل لدى القنصليات بالدول الخليجية. 

وتسمح تأشيرات الدخول المتعددة لحاملها بقضاء 90 يومًا في كل مرة داخل منطقة شنغن، على مدى 180 يومًا، وذلك خلال 5 سنوات.

وقبل اعتماد هذا القرار، تم إصدار تأشيرة دخول متعددة لفترة صلاحية مدتها سنة واحدة. 

وقرر الاتحاد الأوروبي تمديد صلاحية تأشيرات شنغن إلى 5 سنوات لجميع المواطنين من المملكة العربية السعودية، وقطر والكويت وعمان والبحرين.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

اتحاد «الصليب الأحمر» و«الهلال الأحمر»: التعاون بين الجمعيات الوطنية لخدمة الشعوب المتضررة

أكدت نائب رئيس الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر مها البرجس أهمية التعاون بين الجمعيات والهيئات التي تعنى بالعمل الإنساني بما يخدم الشعوب لاسيما في الوضع الراهن في قطاع غزة الذي خلف عددا كبيرا من الشهداء والنازحين واللاجئين وهو وضع إنساني غير مسبوق بالمنطقة.

جاء ذلك في كملة ألقتها البرجس ـ عبر اتصال مرئي ـ في اجتماعات الهيئة العامة للمنظمة العربية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في دورتها الـ48 التي تنظمها المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في العاصمة السورية دمشق والتي بدأت أعمالها أمس الأربعاء.

وأكدت البرجس حرص الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر الدائم على المساهمة في مختلف الجهود والمحافل المعنية بمعالجة الأزمات الإنسانية والقضايا التنموية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأشارت إلى امتداد الكوارث الإنسانية التي تعاني من العديد من الدول لاسيما في سورية والعراق وتبعات الكوارث الإنسانية في كل من المغرب وليبيا والسودان، بالإضافة إلى الملفات المهمة الممتدة كأزمات المناخ والهجرة والنزوح وغيرها من الأزمات التي تعاني منها المنطقة العربية بشكل عام ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل خاص.

ولفتت إلى المعاناة الإنسانية المتفاقمة في السودان وانعكاس أزمات الجفاف والتغير المناخي على الدول الأفريقية لاسيما في الصومال، مؤكدة أهمية هذه الدورة التي تأتي في وقت شديد الحساسية مع تراكم الأزمات الإنسانية والصعوبات والتحديات في المنطقة بشكل خاص.

ودعت البرجس إلى الأهمية القصوى في تقوية ودعم قدرات الجمعيات الوطنية باعتبارها اللاعب الرئيسي في الميدان وجهة مساندة للسلطات في حالات الكوارث، مشيرة إلى أن الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر يدعم جهود الجمعيات الوطنية وتطويرها وبناء قدراتها من خلال الدعم التقني والفني.

وقالت إن الاتحاد يمثل جميع الجمعيات الوطنية الأعضاء من خلال منابر الديبلوماسية العالمية وكذلك من خلال منابر الإعلام المتنوعة بهدف نقل صورة واضحة وصادقة لما تعانيه الشعوب والمجتمعات من مآس إنسانية تصل وتؤثر في دوائر صنع القرار عالميا وتساهم في ضبط بوصلة المانحين والشركاء نحو الاحتياجات الحقيقية للمجتمعات الأكثر تضررا.

وأضافت أن نجاح مهمتنا كاتحاد دولي وحركة دولية هو مجموع نجاح لجمعياتنا الوطنية التي تقدم أقصى ما تستطيع لتخفيف المعاناة الإنسانية عن المتضررين من الأزمات والكوارث.

وتقدمت البرجس بأحر التعازي للأرواح الغالية التي فقدت من عاملين ومتطوعين، مشيدة بالتميز الإنساني الذي يشهده منتسبو الجمعيات الوطنية في الميدان.

مقالات مشابهة

  • اتحاد «الصليب الأحمر» و«الهلال الأحمر»: التعاون بين الجمعيات الوطنية لخدمة الشعوب المتضررة
  • الاتحاد الأوروبي يقرر تمديد بعثتيه لـ«المساعدة الحدودية في رفح» و«الشرطية»
  • المحكمة العليا الأمريكية ترفض حد صلاحية الدولة في التدخل بمحتوى الشبكات الاجتماعية
  • المجر تُعيق إصدار بيان مشترك لدول الاتحاد يندد بحظر روسيا لوسائل إعلام أوروبية
  • روسيا تطرد صحفيا نمساويا ردا على عدم تمديد النمسا إقامة صحفي روسي
  • الاتحاد الأوروبي يقرر تمديد بعثتيه للمساعدة الحدودية في رفح وبعثة الشرطة  
  • هل يمكن للأطفال بعمر 6 سنوات السفر بالهوية الوطنية لدول الخليج؟.. الجوازات تجيب
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد مواقفها الداعمة لمغربية الصحراء أمام الأمم المتحدة
  • روسيا توسع قائمة ممثلي الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول أراضيها
  • أوربان يدعو لإزاحة فون دير لاين بعد “أسوأ خمس سنوات في تاريخ الاتحاد الأوروبي”