حمص-سانا

أحيت الجمعية التاريخية السورية بحمص اليوم في مقرها احتفالية عيد الحلاوة أو خميس الأموات الذي تحتفل به مدينة حمص بشكل سنوي كعادة تراثية محببة لدى أهاليها.

وتضمنت الاحتفالية فقرات عراضة حمصية وحكاية من التراث الشعبي للحكواتي الفنان محمد خير الكيلاني وفقرات إنشاد تراثي لفرقة الإيمان وكلمة تعريفية عن هذه المناسبة.

وفي تصريح لمراسلة سانا أشار رئيس الجمعية التاريخية بحمص ياسر البيطار إلى أن الاحتفال اليوم بهذه المناسبة يأتي كنوع من إحياء تراث وعادات أجدادنا وتعريف الأجيال الجديدة بها ومنع اندثارها، مبيناً أن الحلاوة الحمصية الخبزية تحديداً انتقلت إلى جميع المدن السورية وتختص بها عائلة حمصية معروفة آل الصفوة.

بدوره أشار الباحث التاريخي وعضو الجمعية التاريخية بحمص محمد غازي حسين آغا إلى أن الأخمسة الـ 7 بشكل عام لها أهمية في مدينة حمص خاصة الثلاثة الأخيرة وهي خميس النبات وخميس الحلاوة والخميس المقدس وهي أعياد بابلية قديمة قبل الإسلام والمسيحية إلا أنها حافظت على نفسها وبقيت كتراث شعبي وإنساني.

وعن خميس الحلاوة قال: إن الحماصنة يحتفلون فيه بشكل سنوي، حيث تعرض مختلف أنواع الحلاوة الحمصية لمدة أسبوع داخل المحال وخارجها، حيث يسمح لأصحابها بعرض بضائعهم على الأرصفة التي تزين بالنباتات الخضراء والأزهار.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

180 ألف درهم جوائز مهرجان دبا الرياضي


دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 28 لاعبة في قائمة إعداد «أبوظبي الرياضي للسيدات» "الفارس الشهم 3" تنفذ حملة لتوزيع المياه الصالحة للشرب على سكان خان يونس


خصصت اللجنة المنظمة لمهرجان دبا الرياضي لبناء الأجسام، والذي تستضيفه الفجيرة من 18 إلى 21 يوليو الجاري، 180 ألف درهم قيمة الجوائز المالية للفائزين.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي أقامته اللجنة المنظمة، في مقر اتحاد بناء الأجسام واللياقة البدنية في دبي، بحضور علي عبدالله بن حيدر، نائب رئيس الاتحاد، وسالم خميس الصريدي، رئيس اللجنة المنظمة، وفيصل الغيص الزعابي، عضو مجلس إدارة الاتحاد، وبطل العالم السابق بالقوة البدنية، والصربي فلاديسلاف ريجكين، الأمين العام للاتحاد الدولي لأقوى رجل في العالم، وعبد المجيد يزبك السكرتير الفني للاتحاد.
وأشاد علي عبدالله بن حيدر، بهذه الفعالية التي تأتي في واجهة البطولات التي يشرف على تنظيمها ويدعمها فنياً الاتحاد، لدورها المهم في استكشاف لاعبي منتخب الرجال والشباب، فضلاً عن توفيرها لفرص ثمينة للاحتكاك مع نخبة اللاعبين الدوليين.
فيما قدم سالم خميس الصريدي، الشكر الى مجلس إدارة الاتحاد، برئاسة الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي، للثقة الممنوحة والدعم الذي أسهم في أن تكون بطولته من البطولات الأساسية في أجندة الاتحاد، مبيناً أنه تم اختيار الفجيرة لإقامة المنافسات، لما تتمتع به من بنى تحتية مميزة، فضلاً عن كونها وجهة رياضية مميزة في مختلف الرياضات، خصوصاً في بناء الأجسام، وكاشفاً عن القيمة الإجمالية للبطولة، مبيناً أنها تبلغ 700 ألف درهم، منها 180 ألفاً جوائز للفائزين، إضافة إلى الجوائز الفنية، مثمناً جهود الرعاة، ووصف دورهم بالاستراتيجي لتأمينه استدامة إقامة البطولات طوال السنوات الست الماضية.

مقالات مشابهة

  • بصوتها وإحساسها المميز … ميرنا ملوحي تطرب جمهور دار الثقافة بحمص
  • شاهد| فعاليات تراثية تجذب أكثر من 14 ألف زائر في مهرجان بيت حائل
  • دبلوماسي سابق: نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة
  • مسلسل توقّف تصويره وأثّر على نفسيّة عمرو يوسف.. إليكم ما كشفه
  • فصل التيار الكهربائي عن مرفق ميت خميس بالدقهلية
  • حفل موسيقي في ثقافي جبلة للجمعية العلمية التاريخية
  • 180 ألف درهم جوائز مهرجان دبا الرياضي
  • بعد عرض أولى حلقاته مع النجم أحمد حلمي.."بيت السعد" يتصدر تريند X وفيسبوك في السعودية ومصر وعالميًا
  • معلومات تراثية وذكريات
  • حفل تكريم لعدد من الأدباء في رابطة الخريجين الجامعيين بحمص