قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي إن دول المجلس أحرزت تقدما كبيرا نحو التنويع الاقتصادي مستندة إلى رؤية استراتيجية شاملة وضعها قادتها تهدف إلى تقليل الاعتماد على إيرادات النفط التي هيمنت تاريخيا على مشاهدها الاقتصادية.

وذكرت الأمانة العامة للمجلس في بيان اليوم الخميس أن ذلك جاء خلال مشاركة البديوي في حلقة نقاشية أقامتها الجمعية الآسيوية في هونغ كونغ تحت عنوان (رحلة مجلس التعاون نحو الصمود الاقتصادي والتنوع).

وأوضح البيان أن البديوي سلط الضوء خلال مشاركته على التطور والتقدم الذي أحرزه مجلس التعاون خلال الأربعين عاما الماضية على الأصعدة كافة وكيف انعكس ذلك إيجابيا على شعوب دول المجلس مستعرضا الإنجازات الاقتصادية والمكانة العالمية التي وصلت إليها دول المجلس إقليميا ودوليا.

وأفاد بأن دول المجلس وضعت خططا ورؤى واستراتيجيات اقتصادية وخلقت شراكات استراتيجية وأوجدت فرصا للاستثمار لتطوير اقتصاداتها وتنويعها سعيا منها لأن تكون ضمن خريطة الاقتصاد العالمية.

وفي سياق توسيع آفاق التجارة العالمية لدول المجلس أكد البديوي أن سعي دول المجلس لتوقيع اتفاقيات التجارة الحرة مع الدول والتكتلات العالمية يعتبر أحد الوسائل الاقتصادية الاستراتيجية لمجلس التعاون نحو فتح أسواق جديدة لدوله وشعوبها كما أنها تضعها لاعبا استراتيجيا في ساحة التجارة العالمية.

وفي ختام مشاركته أشاد البديوي بالعلاقات بين دول المجلس وهونغ كونغ مشيرا إلى أن “هذه العلاقة المشتركة لها طابع استراتيجي خاص ويوجد رغبة لدي الجانبين لتطوير هذه العلاقات وتعزيزها على الأصعدة كافة لا سيما على صعيد الاستثمار والاقتصاد والتجارة”.

وأشار البيان إلى أن “الجمعية الآسيوية تعتبر من أهم وأبرز الجمعيات المرموقة في العالم” ويوجد مقرها الرئيس في مدينة (نيويورك) وفرع لها في هونغ كونغ ويعتبر “أبرز فرع للجمعية الآسيوية في آسيا”.

وأوضح البيان أنه يشارك في عضوية الجمعية “العديد من الشخصيات المرموقة من القطاع الحكومي والقطاع الاقتصادي الخاص في هونغ كونغ”.

الوسوممجلس التعاون هونغ كونغ

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: مجلس التعاون هونغ كونغ دول المجلس هونغ کونغ

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي

أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج أن الجامعة حققت مركزًا متقدمًا في تصنيف US.NEWS الأمريكى في نتائج نسخته الجديدة لهذا العام 2024، والتى أظهرت أن الجامعة تقدمت 56 مركزًا مقارنة بالعام الماضي، حيث حصلت هذا العام على ترتيب 1039 بينما كان ترتيبها العام الماضي 1095.

 

وقال الدكتور حسان النعماني إن هذا الإنجاز هو نتاج طبيعي للاهتمام المتزايد لإدارة الجامعة وعلمائها بالبحث العلمي والنشر العلمي الدولي، فالجامعة لا تألو جهدا في دعم البحث العلمي والنشر العلمي الدولي في المجلات العلمية المصنفة عالميًا، باعتباره أحد العوامل الرئيسية في تحسين مكانة الجامعة في مختلف التصنيفات الدولية، هذا بالإضافة إلى المردود الإيجابي للبحث العلمي وتطبيقاته في مختلف القطاعات المجتمعية.

 

وأوضح "النعماني" أنه طبقًا لهذا التصنيف حصلت الجامعة على أفضل الجامعات في العالم في تخصص الكيمياء بترتيب  521 ولأول مرة يدرج في هذا التصنيف تخصص الفيزياء حيث حصل على ترتيب 904 على مستوى العالم، كما حصلت الجامعة على المركز 18 بين الجامعات المصرية والمركز 45 بين الجامعات الأفريقية.

 

وأوضح الدكتور عبدالله إسماعيل مدير مركز النشر العلمي بالجامعة أنه تم هذا العام إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المدرجة في تصنيف US.NEWS الأمريكى، كما ضم التصنيف مؤسسات من 104 دولة، وتضمن 2271 مؤسسة، وأدرج التصنيف في هذا العام ضمن معاييره للاختيار، أفضل (250 جامعة) في نتائج قاعدة بيانات كلاريفيت، وكذا المؤسسات التى استطاعت تحقيق الحد الأدنى وهو (1250) ورقة بحثية منشورة على الأقل خلال الأعوام (2018-2022).

 

جدير بالذكر أن تصنيف US.News من أهم التصنيفات العالمية التى تهتم بشكل أساسي بالبحث العلمي المنشور عالميًا حيث يستند التصنيف على عدة معايير، ترتكز في الأساس على تقييم البحث الأكاديمى للجامعات، وسُمعتها العالمية والإقليمية، ولا يقتصر على البرامج الدراسية.

مقالات مشابهة

  • جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي
  • الصين تفتتح خط طرق بحريًا ضخمًا جنوبي البلاد
  • الصين تفتتح خط طرق بحري ضخم جنوبي البلاد
  • هونغ كونغ تزيد مشترياتها من الألماس الروسي حوالي 20 مرة
  • "التعاون الخليجي" يدين قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتوسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية
  • التعاون الخليجي يدين قرار سلطات الاحتلال بتوسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات