بوابة الوفد:
2024-07-07@01:37:54 GMT

فقدان الوزن المفاجئ يسبب تسارع شيخوخة الجلد

تاريخ النشر: 25th, April 2024 GMT

حذر الممارس العام باباك أشرفي من أن فقدان الوزن المفاجئ يمكن أن يضر بمظهر الشخص بشكل خطير، حيث يؤثر فقدان الوزن هذا سلبًا على حالة الشعر والجلد.

 

وتحدث المعالج أشرفي لصحيفة ديلي ميرور عن الآثار السلبية لفقدان الوزن المفاجئ، والتي يتجاهلها الكثير من الأشخاص عند محاولتهم إنقاص الوزن، محذرًا من أن الأشخاص الذين يحققون خسارة كبيرة في الوزن بطرق مختلفة قد يكون لديهم تدهور في الجلد.

 

وأشار المعالج إلى أن فقدان الوزن بشكل كبير يمكن أن يسبب تسارع شيخوخة الجلد، وقد تكون النتيجة غير السارة للتخلص من الوزن الزائد هي الجفاف المفرط وشيخوخة الجلد. 

 

وأوضح أشرفي أن ذلك قد يكون بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات، مما يقلل من إنتاج الزهم.

 

ولمحاربة جفاف الجلد، ينصح الأخصائي بشرب كمية كافية من الماء وتناول الأحماض الدهنية غير المشبعة.

 

ولفت المعالج الانتباه إلى حقيقة أن فقدان الوزن المفاجئ يمكن أن يؤدي إلى طفح جلدي غير متوقع وغير سارة والعديد من البثور.

 

وعندما تفقد الوزن وتفقد الدهون، قد يزيد إنتاج الزهم لتعويض افتقار الجلد إليه ونتيجة لذلك، فإنه يسد المسام ويثير ظهور حب الشباب والطفح الجلدي.

 

نتيجة أخرى لفقدان الوزن المفاجئ هي تساقط الشعر الشديد. عادة ما يرتبط فقدان الوزن بالقيود الغذائية، وتدهور الشعر هو رد فعل لنقص العناصر الغذائية بالإضافة إلى ذلك، أثناء فقدان الوزن الخطير، يعاني الجسم من الإجهاد، مما يؤثر سلبا أيضا على الشعر.

 

ما هي شيخوخة الجلد؟ 

 شيخوخة الجلد جزء طبيعي من عملية التقدم في السن، وغالبًا تتشكل هذه الخطوط والثنايا على الجلد الذي يتعرض كثيرًا لأشعة الشمس، مثل الوجه والرقبة واليدين والساعدين. وتؤدي أيضًا الملوثات والتدخين إلى تسريع عملية التقدم في السن. يساعد الاستخدام اليومي للمستحضرات الواقية من الشمس والإقلاع عن التدخين على الوقاية من ظهور بعض التجاعيد.

 

وإذا كانت التجاعيد تزعجك، فهناك خيارات متاحة كثيرة للمساعدة على تخفيفها أو جعلها أقل وضوحًا، وتشمل هذه الخيارات الأدوية وتقنيات تجديد سطح البشرة والحشوات والجراحة.

 

التجاعيد هي الخطوط والثنايا التي تتشكل في الجلد وتصبح بعض التجاعيد عميقة، وقد تُلاحظ بشكل أكبر حول العينين والفم والرقبة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فقدان الوزن الوزن حالة الشعر الجلد شيخوخة الجلد الوزن الزائد الجفاف مستويات الهرمونات الماء البثور شیخوخة الجلد

إقرأ أيضاً:

شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك

يعتاد الكثير من الأشخاص ترك الأحذية في غرفة النوم عند العودة من الخارج إلى المنزل، دون إدراك منهم لمخاطر تلك العادة السيئة التي تسبب العديد من الأضرار الصحية بسبب انتقال جزيئات البكتيريا الضارة والأوساخ من الحذاء إلى السرير مع مرور الوقت، حسب ما أكده الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

نقل الأوساخ والبكتيريا الضارة 

الأحذية ناقلة لجميع أنواع الأوساخ ومسببات الحساسية ومسببات الأمراض الميكروبيولوجية، وفق ما أضافه بدران لـ «الوطن»، ويعتبر الرضع أقل من سنتين هم الأكثر تعرضًا لمخاطر الأحذية، لأنهم يلعبون على أرضيات المنازل، ويضعون أصابعهم في أفواههم، مؤكدًا أن البكتيريا والجراثيم الموجودة في الأحذية تسبب الحساسية وأمراض الغدد الصماء وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالسرطان.

مخاطر صحية تهدد الحياة 

ويوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن الأحذية تنقل أنواع عديدة من البكتيريا إلى الإنسان، منها بكتيريا السالمونيلا التي تسبب الإسهال والحمى وتشنجات المعدة وبكتيريا الليستريا التي تسبب هي الأخرى عدوى خطيرة وحمى وبكتيريا الإشريكية القولونية التي تسبب التهابات الأمعاء، بالإضافة إلى بكتيريا المطثية العسيرة والتي قد تؤدي إلى حدوث ضرر بالقولون يهدد الحياة.

وتعتبر الأحذية كذلك سببًا في انتقال المواد الكيمائية الموجودة في القطران بالطرق الإسفلتية من الشارع إلى غرفة النوم، ما قد يسبب الإصابة بالحساسية والتلوث الميكروبي والسرطانات، لذا ينبغي نزع الحذاء خارج المنزل ثم حمله ووضعه في المكان المخصص له في الداخل لتجنب الإصابة بالمخاطر السابق ذكرها، مع ضرورة غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون فور الدخول إلى المنزل للتخلص من أية جراثيم لاصقة في اليد جراء خلع الحذاء.

مقالات مشابهة

  • زيد جمال: القيء أول 3 شهور في الحمل قد يسبب تآكل وتسوس الأسنان
  • أسباب صعوبة التخلص من الوزن الزائد بعد عمر الثلاثين
  • هل تزيد أدوية فقدان الوزن والسكري الشائعة من خطر الإصابة بالعمى؟
  • طبيب مناعة يفجر مفاجأة.. تدريبات اللاعبين أثناء الحر قد يسبب الوفاة
  • كمية الماء اليومية الضرورية لتحفيز فقدان الوزن
  • بالفيديو.. شرطة أبوظبي تحذر من الانحراف المفاجئ وعدم الإلتزام بخط السير
  • شرطة أبوظبي تبث فيديو لحوادث بسبب الانحراف المفاجئ
  • هل يمكن التنبؤ بخطر موت القلب المفاجئ؟.. دراسة تكشف
  • شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك
  • تناول السكر يسرع شيخوخة الوجه.. خبيرة تجميل توضح