كتب- أحمد عبدالمنعم:

أشاد الدكتور شادي المنزلاوي الخبير الاقتصادي، بالإحراءات الصارمة التي اتخذتها الحكومة ممثلة في وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك في ضبط أسعار والمواد الغذائية والخبز السياحي.

وقال "المنزلاوي"، إن الحكومة اتخذت خطوات حاسمة لمعالجة هذه الأزمة، ونجحت تلك الخطوات في إعادة رغيف الخبز إلى سعره الطبيعي، واستعادت الأسواق استقرارها.

وتابع: ما حدث في الخبز يُقدم لنا نموذجًا يمكن تكراره في جميع السلع، فما حدث في الخبز حدث في السلع الاستراتيجية المهمة كالزيت والأرز والسكر والفول والعدس. إننا نملك القدرة على حل أزمة غلاء الأسعار، ولكن ذلك يتطلب منا جميعًا أن نكون واعين وإيجابيين، وفعالين.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن التجار في مصر يُمارسون جشعًا لا مثيل له، ويستغلون الأزمة لتحقيق أرباح فاحشة على حساب معاناة الشعب.

وتابع، أن حل أزمة الأسعار في مصر يتطلب نهجًا شاملًا يشمل جميع أفراد المجتمع، بدءًا من التجار مرورًا بالمستهلكين وانتهاءً بالحكومة، فلا ينبغي أن تقتصر متابعة الأسعار على "حملات التفتيش المفاجئة" التي تجرى بعد تفاقم الأزمة، بل يجب أن تكون "عملية مستمرة" تهدف إلى رصد أي مخالفات في الوقت المناسب.

غير أنه من المهم تشديد الرقابة على "السلاسل الإمدادية" لضمان عدم وجود أي احتكارات أو تلاعب في الأسعار، ويجب أن يوجه الدعم الحكومي إلى "المستحقين" فقط، مع إعادة النظر في "آليات التوزيع" لضمان وصوله إلى مستحقيه، دون أي تسريبات أو استغلال.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان أزمة الأسعار في مصر الخبز السياحي جهاز حماية المستهلك طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

أسعار اللحوم والدواجن اليوم الخميس 27 يونيو بالفيوم

شهدت محلات بيع اللحوم والدواجن بمحافظة الفيوم اليوم الخميس الموافق 27 يونيو، إنخفاضا طفيفا بأسعار الدواجن بكافة أنواعها، وكذا استقرار أسعار اللحوم الحمراء.

 وكانت أسعار الدواجن تسليم أرض المزرعة قد شهدت إنخفاضا طفيفا في الأسعار صباح اليوم بعد وصول سعر التنفيذ إلى 84 جنيها للكيلو الواحد.

وتراوحت أسعار اللحوم الحمراء من 330 إلى 370 جنيها للبتلو، وشهدت محلات الجزارة ركودا ملحوظا وهو ما يحدث سنويا خلال الفترة التي تلي عيد الأضحى المبارك.

إنخفاض أسعار الدواجن وكيلو البط ب78 جنيها في الفيوم 

وسجلت أسعار كيلو الدواجن البيضاء مبلغ 89 جنيها للمستهلك، وذلك بفرق 5 جنيهات عن الأسعار داخل المزرعة، والساسو 103 جنيه، والدواجن البلدي الفيومي تم بيعها بمبلغ 110 جنيها، وسجل كيلو الرومي 112 جنيها وكيلو البط البلدي بمبلغ 110 جنيها والبط المولار بمبلغ 90 جنيها والبط البيور والفرنساوي 78 جنيها، بينما وصل سعر البانيه الى 190 جنيها، بالإضافة إلى بيع صدور بالعظم بمبلغ 112 جنيها وبدون العظم بمبلغ 120 جنيها وأوراك بالعظم بمبلغ 92 جنيها، وبلغ سعر الكبد والقوانص 100 جنيها والهياكل 42 جنيها والأجنحة 47 جنيها، وكيلو الكبده الصافي 130 جنيها، وكيلو الأرانب البلدي ب100 جنيها، بينما سجل سعر كرتونة البيض 135جنيها.

وأفاد تجار الدواجن أن العرض والطلب يتحكمان في الأسعار بسبب مدة دورة تربية الدواجن التى لا تتخطى أربعين يوما، وهو ما يجعل سوق الدواجن يتأثر بأسعار الأعلاف بشكل سريع إنخفاضا وارتفاعا، كما تختلف الأسعار من منطقة إلى أخرى، بسبب تكاليف النقل وكثافة تواجد مزارع تربية الدواجن في مناطق دون غيرها.

وشهدت محلات بيع الدواجن إحجام العديد من المستهلكين عن الشراء أو تقليص حاجاتهم من الطيور، وهو ما يحدث دائما عقب أيام عيد الأضحى المبارك والفترة التي تليها، مما تسبب في زيادة المعروض عن الطلب ومن ثم انخفاض الأسعار.

وقال أبو الخير السيد تاجر دواجن أن الأسعار خلال هذه الفترة كان يجب أن تكون منخفضة بشكل أكثر من ذلك لعدة أسباب ومنها دخول فصل الصيف وامتحانات المدارس وعقب فترة عيد الأضحى بالإضافة إلى انخفاض أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية. 

مقالات مشابهة

  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • رفع سعر الخبز بين رئيس نقابات العمال ومدير عام الاقتصاد
  • تراجع أسعار الدواجن في البورصة اليوم السبت 29-7-2024
  • تموين القليوبية تنفذ حملات على الأسواق والمخابز البلدية لضبط الأسعار والمخالفات
  • أسعار الذهب اليوم الجمعة 28-6-2024 في مصر.. كم يسجل عيار 21 الآن؟
  • الاتحاد الوطني للشغل يعاود الاحتجاج قبالة البرلمان ضد سياسات الحكومة
  • القطاع الصناعي الخاسر الأكبر من انقطاع الكهرباء وإجراءات حكومية لحل الأزمة.. خبراء يقدمون روشتة لتفادي الآثار السلبية للأزمة
  • عضو بصحة الشيوخ يطالب الحكومة بالالتزام بتكليفات الرئيس لمواجهة ارتفاع الأسعار
  • أسعار اللحوم والدواجن اليوم الخميس 27 يونيو بالفيوم
  • ضبط 4 طن سماد مجهول المصدر خلال حملات رقابية بأولاد صقر