نيوزيمن:
2024-07-31@14:55:53 GMT

عدن تودع أديبها الإعلامي والمترجم فدعق

تاريخ النشر: 25th, April 2024 GMT

فُجع الوسط الإعلامي والأدبي، الأربعاء، بوفاة الأديب المترجم الإعلامي أحمد عبد الله فدعق، في العاصمة عدن، إذ يعتبر فدعق من أبرز الكتاب في اليمن، وقد ترك بصمة قوية في المشهد الأدبي اليمني.

ويعد أحمد فدعق، الذي درس الابتدائية والثانوية في مدارس عدن، أول مترجم في الإذاعة والتلفزيون في عدن، فقد قام بالترجمة لعدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص وبشكل رئيس لإذاعة عدن التي عُيّن فيها سنة 1965.

بالإضافة إلى ذلك، لقد قام بترجمة العديد من النشرات الإخبارية إلى اللغة الإنجليزية، وكتب روايتين بعنوان “القرية التي تحلم” في عام 1984 و”جذور لا تموت” في عام 2000، بالإضافة إلى ديوان شعر صدر في عام 2016 تحت عنوان “من وحي قلعة صيرة".

وبعث رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عضو مجلس القيادة الرئاسي، برقية تعزية ومواساة في وفاة الإعلامي المخضرم أحمد عبدالله فدعق، معبراً عن خالص تعازيه وعظيم مواساته إلى أسرة وذوي الفقيد والوسط الإعلامي كافة، ومشاطرته لهم أحزانهم في هذا المُصاب الأليم. 

وأشاد الزُبيدي في برقيته بالعطاءات الغزيرة الذي قدمها الفقيد خلال مشواره الحافل في إذاعة وتلفزيون عدن، سائلاً المولى تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وغفرانه، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يُلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وبوفاته خسرت الساحة الأدبية في بلادنا واحدة من قاماتها التي تميزت بالهدوء واحترام القيم والحفاظ على الصلات الإنسانية. وستظل نتاجاته الأدبية خالدة في الوجدان الإنساني.


المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

أحمد داود أوغلو يرثي هنية.. القادة الحقيقيون من يجمعهم ذات القدر مع شعبهم

نعى رئيس الوزراء التركي الأسبق وزعيم حزب "المستقبل" المعارض، أحمد داود أوغلو،  رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية الذي استشهد بصاروخ للاحتلال وسط العاصمة الإيرانية طهران.

وقال داود أوغلو في منشور على منصة "إكس"، إن القادة الحقيقيون هم أولئك الذين يجمعهم نفس القدر مع الشعب الذي يمثلونه".

وأضاف، أن "استشهاد صديقي وأخي العزيز إسماعيل هنية، الذي عُيّن رئيسًا للوزراء عام 2006 بعد فوزه بأغلبية البرلمان في آخر الانتخابات الفلسطينية التي أعلن العالم أجمع بما في ذلك الإدارة الأمريكية أنها انتخابات نزيهة وموضوعية ، والذي قاد المقاومة ضد الاحتلال خلال الاعتداءات الإسرائيلية في الأعوام 2009 و2012 و2014، والذي فقد أفراد عائلته المقربة، وخاصة أولاده الثلاثة وأحفاده الأربعة، في الإبادة الجماعية الأخيرة، لهو دليل على شراكته المصيرية مع الشعب الفلسطيني الذي ضحى بحياته من أجله".

وأوضح، "في عام 2012، عندما كانت الطائرات الإسرائيلية تقصف غزة، شهدت شجاعته وثباته عندما التقيته في منزله وزرت بعد ذلك مستشفى الشفاء",

وتابع، "عندما التقينا به في إسطنبول بعد استشهاد أبنائه وأحفاده، قال: (إنهم لا يختلفون عن غيرهم من الفلسطينيين، فليبارك الله شهادتهم )".

وأردف داود أوغلو، "وعندما تحدثنا على الهاتف الأسبوع الماضي، شكرني على موقفي ضد الإبادة الجماعية في غزة وخطاب نتنياهو في الكونغرس الأمريكي".

وأشار إلى لقائه بخالد مشعل صباح وتقديم له التعازي حيث أبلغه أن من المقرر أن تقام الجنازة في الدوحة يوم الجمعة المقبل.

وختم قائلا، "تقبل الله شهادته وجعله ذخراً لنصر شعب غزة البطل".

Gerçek liderler temsil ettiği toplumun kaderini paylaşanlardır.

2006 yılında ABD yönetimi dahil bütün dünyanın açık ve objektif seçim olarak ilan ettiği son Filistin seçimlerinde parlamentoda çoğunluğu kazanarak Başbakan olarak atanan, İsrail’in 2009, 2012 ve 2014… pic.twitter.com/RJkCH6IAMW — Ahmet Davutoğlu (@Ahmet_Davutoglu) July 31, 2024
وكان الحرس الثوري قال في وقت سابق اليوم الأربعاء إنه يدرس أبعاد حادثة اغتيال هنية، مضيفا أنه سيعلن نتائج التحقيق في وقت لاحق.

وفي وقت سابق، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

وقالت الحركة، في بيان لها الأربعاء، إنها "تنعى لأبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني باستشهاد إسماعيل هنية في طهران، موضحا أن التحقيق جار في عملية الاغتيال وأنه سيتم الإعلان عن النتائج قريبا.

وكان آخر ظهور لهنية في طهران أثناء حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان مساء الثلاثاء.
وسبق ذلك عقده مساء الثلاثاء، مباحثات مع بزشكيان حول التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وفق بيان للحركة.



وأعيد انتخاب هنية رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس للمرة الثانية على التوالي في العام 2021 لدورة تنتهي في 2025.

وبدأ "هنية" نشاطه السياسي داخل الكتلة الإسلامية الذراع الطلابية لجماعة الإخوان المسلمين، والتي انبثقت عنها لاحقا حركة حماس.

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عمدت "إسرائيل" إلى استهداف قيادات الحركة في القطاع وخارج الأراضي الفلسطينية وكان ضمن ذلك اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري بغارة في لبنان في كانون الثاني/ يناير الماضي.

مقالات مشابهة

  • أحمد داود أوغلو يرثي هنية.. القادة الحقيقيون من يجمعهم ذات القدر مع شعبهم
  • عبير صبري: بميل لـ غادة عبدالرازق عن سمية الخشاب
  • بتوجيهات ورعاية أحمد بن محمد.. نادي دبي للصحافة ينظم قمة الإعلام العربي في مايو 2025
  • أزمنة الكرب وبعثرة الأوطان (32)
  • أحمد موسىي يحذر من حملات إخوانية تستهدف الجيش
  • مناشدة عاجلة من أحمد موسى لحل أزمة نقص الأنسولين بالصيدليات
  • أنت لا تعجبني.. اسكُت!!
  • المحكمة تُنصف زينة على أحمد عز.. هذا ما كشفه محاميها
  • أحمد موسى يثمن موقف الأزهر في إدانة الإساءة إلى السيد المسيح بافتتاح الأولمبياد
  • أحمد موسى معلقا على ارتفاع أسعار البطاطس: «مالهاش بديل»