RT Arabic:
2024-07-04@01:50:47 GMT

البرلمان اللبناني يؤجل الانتخابات البلدية لمدة عام

تاريخ النشر: 25th, April 2024 GMT

البرلمان اللبناني يؤجل الانتخابات البلدية لمدة عام

أرجأ البرلمان اللبناني الانتخابات البلدية لمدة عام ومدّد ولاية المجالس الحالية للمرة الثالثة خلال عامين، نظرا لتعذر إجراء الانتخابات ولاسيما في جنوب البلاد جراء القصف الاسرائيلي. 

وتجري الانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان كل ست سنوات. وتمت آخر مرة عام 2016، وكان من المفترض حصولها عام 2022، إلا أن البرلمان أقر تأجيلها لمرتين منذ ذاك الحين جراء تداعيات الانهيار الاقتصادي المستمر منذ أكثر من أربع سنوات.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن مجلس النواب أقر "تمديد ولاية المجالس البلدية والاختيارية القائمة حتى تاريخ أقصاه 31/5/2025".

وجاء في الأسباب الموجبة للتمديد أن الاستحقاق "يأتي في ظرف أمني وعسكري وسياسي معقد نتيجة العدوان الإسرائيلي المفتوح على لبنان".

وتشهد الحدود الجنوبية تبادلا للقصف بشكل شبه يومي بين "حزب الله" وإسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل أكثر من ستة أشهر.

وأرغم التصعيد أكثر من 92 ألف شخص على النزوح خصوصا من القرى الحدودية منذ السابع من أكتوبر، وفق منظمة الهجرة العالمية، ولم يتمكنوا من العودة إلى بيوتهم حتى الآن.

وتم إقرار التمديد رغم اعتراض كتل برلمانية على رأسها كتلة "حزب القوات اللبنانية" ونواب مستقلين، بينما أيده "حزب الله" وحلفاؤه والتيار الوطني الحر.

المصدر: "أ ف ب"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار لبنان الجيش الإسرائيلي انتخابات بيروت حزب الله طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

سلام: ‏شكراً لأشقائنا العرب ولكل من يتعاون في سبيل وحدتنا العربية

كتب وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، عبر حسابه على منصة "اكس": "ها هي مملكة الخير تسارع بنشر بذور رعايتها في لبنان، واليوم من مركز الملك سلمان للإغاثة. ‏إيماناً من المملكة العربية السعودية الشقيقة، ملكاً، وولياً للعهد، وشعباً، بالتمسك بديمومة الشعب اللبناني، وانطلاقاً من عروبة لبنان واحتضانه لكافة أطياف مجتمعنا اللبناني ضمن حضن عربي جامع من المحيط إلى الخليج، وذلك بمد يد عونها والوقوف مع شعبنا في كافة ظروفه، ‏ها هو المستقبل اليوم الذي ذكروه لنلمس ان العلاقة مع المملكة تعود إلى دورانها وعملها بشكل طبيعي وبنّاء، نشهد اليوم توقيع مذكرة تعاون مشترك بين مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والهيئة العليا للإغاثة. ‏أنا كلي تفاؤل بالأحداث الإيجابية على المستوى السياسي التي حصلت خلال الـ 72 ساعة الماضية، من:

‏1- الهبة المالية القطرية للجيش اللبناني،

‏2- تنفيس الاحتقان من خلال بعض المواقف العربية،

‏3- دعوة الرئيس نبيه بري الإخوة العرب خلال لقائه وزراء الخارجية العرب جميعاً بأن لبنان يطلب ويتوق إلى أشقائه العرب ويتمنى مجيئهم وعودتهم، وأن لبنان لن ينسى أشقائه العرب، ولن ينسى الطائف ولا الدوحة ولا الكويت في يوم من الأيام،

‏4- واليوم توقيع كريم لمذكرة تعاون مشترك بين مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والهيئة العليا للإغاثة ‏قلنا البارحة، شكراً قطر، واليوم نقول، شكراً للمملكة العربية السعودية،

‏شكراً لأشقائنا العرب على بذل الغالي والنفيس، وكل من ساهم ويساهم ويتعاون علناً وسراً في سبيل وحدتنا العربية تحت مظلة الوحدة والأخوة العربية.
 
‏عسى أن يعم السلام منطقتنا، مهبط الوحي والرسالات". 
 

مقالات مشابهة

  • اغتيال قائد في حزب الله اللبناني
  • البيوضي: لا يمكن الجزم بوجود عزوف عن الانتخابات البلدية قبل انتهاء مدة التسجيل
  • سلام: ‏شكراً لأشقائنا العرب ولكل من يتعاون في سبيل وحدتنا العربية
  • أكثر من 129 ألف ناخب في الانتخابات البلدية
  • هجوم إسرائيلي مرتقب ضد حزب الله بهذا الموعد
  • قبرص.. لن نسمح باستخدام أراضينا لتكون منطلقاً لأعمال حربية ضد لبنان
  • أساليب جديدة لتهريب السوريين إلى لبنان
  • منافسة بين أردوغان وزعيم المعارضة على انستجرام
  • تصاعد الاعتراض الداخلي على الحرب.. قوى المعارضة تطالب بتسليم الجيش فورا
  • قطر تمنح الجيش اللبناني 20 مليون دولار.. والقيادة: سنوزعها بالتساوي