الحرة:
2024-06-26@20:31:53 GMT

موجة حر قياسية تضرب إسرائيل

تاريخ النشر: 25th, April 2024 GMT

موجة حر قياسية تضرب إسرائيل

ذكرت صحيفة "هآارتس" أن موجة الحر الشديدة والقياسية التي ضربت إسرائيل، منذ بداية الأسبوع الجاري، وصلت ذروتها، الخميس، حيث وصلت درجات الحرارة إلى أعلى مستوياتها منذ 85 عاما.

ووفقًا لهيئة الأرصاد الجوية الإسرائيلية، وصلت درجة الحرارة في تل أبيب إلى 40.8 درجة مئوية (105.4 درجة فهرنهايت)، الخميس، وهو اليوم الأكثر سخونة في أبريل في تل أبيب منذ عام 1939، عندما وصلت الحرارة إلى 40.

4 درجة مئوية (104.7 درجة فهرنهايت)، بحسب الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن المدير التنفيذي لهيئة الأرصاد الجوية الإسرائيلية، أمير جفعاتي، قوله إن "مثل تلك موجات الحر التي شهدناها خلال السنوات القليلة الماضية هي جزء من ظاهرة الاحتباس الحراري".

وأشارت إلى أنه تم تحطيم أرقام قياسية مماثلة في يافنه، وهي مدينة جنوب تل أبيب، وفي نيتسان، وهو كيبوتز بالقرب من أشدود، وفي وادي الأردن، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 44.8 درجة مئوية (112.64 فهرنهايت). ورغم أنه من المتوقع أن تنتهي موجة الحر، مساء الخميس، يعتقد نظام الرصد الدولي أنه قد يتم تحطيم أرقام قياسية إضافية.

وأوضحت الصحيفة أنه تم استدعاء 147 شخصًا للعلاج بسبب الحرارة، منهم 141 يعانون من الجفاف أو الإغماء، وستة أصيبوا بضربة شمس، ثلاثة منهم في حالة خطيرة.

وفي هذا السياق، ذكرت مراسلة قناة "الحرة"، الخميس، أن رضيعا بلغ من العمر 5 أشهر، توفي في مخيمات رفح، جنوبي القطاع، بسبب موجة الحر.

وقال نائب مدير عمليات وكالة "أونروا" في غزة، سكوت أندرسون، الأحد، إن ارتفاع درجات الحرارة جعل مكافحة انتشار الأمراض "أولوية"، منتقدا "ذل توصيل الغذاء".

واضطر نحو مليون فلسطيني في غزة إلى الفرار من منازلهم تحت القصف الإسرائيلي وأوامر الإخلاء العسكرية، عندما كان الطقس باردا بعد اندلاع الحرب في أكتوبر الماضي.

ولم توفر الخيام المؤقتة التي وجد الكثيرون أنفسهم يعيشون فيها سوى القليل من الحماية من درجات الحرارة المنخفضة.

وفي مواجهة غياب وقود للتدفئة، قام سكان غزة بقطع العديد من الأشجار لحرقها لأغراض التدفئة والطهي، لكن المشهد تحول الآن مع ارتفاع درجات الحرارة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

موجة حر قاسية.. أسباب طبيعية وصناعية وراء انقطاع الكهرباء في مصر والعالم

تجتاح درجات الحرارة المرتفعة العالم بقوة، وتسببت في معاناة العديد من دول العالم من ضغوط على البنية التحتية والطلب المتزايد على أجهزة تكييف الهواء، وتشكيل ضغط على النظام الكهربائي، مما أدى إلى انقطاعات في العديد من الدول.

وتشهد دول البلقان والكويت انقطاعات في التيار الكهربائي بسبب ارتفاع الطلب على الطاقة مع موجة الحر، فيما تُحذر حكومات في أوروبا وأمريكا من مخاطر انقطاعات الكهرباء مع توقع موجة حر قوية خلال الأسابيع المقبلة، وتُسجل مصر درجات حرارة قياسية مع وصول أسوان إلى 49.8 درجة مئوية، بدورها تُخصص الولايات المتحدة 20 مليار دولار لتحديث شبكات الكهرباء، بينما تُطبق الكويت تخفيضات مؤقتة في استهلاك الطاقة.

أسباب انقطاع التيار الكهربائي

وكشفت مصادر مطلعة 8 أسباب وراء انقطاع التيار الكهربائي في مصر والعالم، من بينها أنّها أزمة مركبة تتكون من عدة أسباب أهمها ارتفاع درجة الحرارة وتأثيرها على كفاءة الطاقة الكهربائية المولدة وكذلك زيادة الاستهلاك، مما يتسبب في زيادة فاتورة استيراد الوقود، كما أن الشبكة الكهربائية في مصر لها طاقة للتحمل في ظل تعرّض مصر حاليًا إلى موجة قوية من الطقس الحار، نتج عنه استهلاك زائد للكهرباء بسبب تشغيل الأجهزة الكهربائية على رأسها مكيفات الهواء والمبردات بشكل مستمر، نما أدى الى حدوث ضغط على الشبكة، وهو ما يستلزم كميات كبيرة من الوقود سواء كانت فيما يخص المحطات التي تعمل بالغاز او المازوت.

ارتفاع درجات الحرارة بشكل قياسي غير مسبوق

وأضافت المصادر لـ«الوطن» أنَّ أسباب انقطاع التيار الكهربائي تتضمن أيضًا ارتفاع درجات الحرارة بشكل قياسي غير مسبوق هذا العام، أدى لزيادة استهلاك الكهرباء بصورة مرتفعة -الأمر متعلق هنا بتوفير الطاقة لتشغيل شبكات الكهرباء- مما أدى لزيادة التحميل على الشبكة الكهربائية، وانقطاع التيار الكهربائي في العديد من الدول، ويزيد هذا الأمر من احتمالية حدوث أعطال في المحولات التي تساعد في التحكم في الجهد عبر الشبكة الكهربائية للدول.

أوضحت المصادر أنَّ التغيرات المناخية أدت إلى انعكاسات سلبية كبيرة على العديد من دول العالم، فكلما ارتفعت درجة الحرارة العالمية زادت مخاطر موجات الحر، وهذا العام أتت موجات الحر أكثر سخونة وأطول مما كانت عليه سابقًا بسبب الاحترار العالمي، إذ يتوقع الخبراء أن يدفع هذا الأمر لتجاوز درجة الاحترار المأمولة وهي 1.5 درجة مئوية وإذا لم يتمّ تخفيض انبعاثات الغاز الدفيئة ستستمر درجات الحرارة في الارتفاع.

التغيرات المناخية سبب زيادة درجات الحرارة القياسية

وأشارت المصادر إلى أنَّ الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي أيضًا التغيرات المناخية التي أدت إلى زيادة درجات الحرارة القياسية في يونيو الجاري مرتين، وهو ما انعكس سلبيًا على العديد من دول العالم، إذ تشهد العديد من الدول في انحاء متفرقة من العالم موجة حارة قياسية وسجلت بعض المدن مستويات قياسية اقتربت  من حافة الـ50 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • منها لندن وباريس.. الحرارة تضرب أبرد عواصم العالم بآخر خمس سنوات
  • موجة حر تتعدى 49 درجة بداية من الخميس
  • «الأرصاد»: 3 ظواهر جوية تضرب البلاد الأيام المقبلة.. الرطوبة أشد تأثيرا
  • موجة حر قاسية.. أسباب طبيعية وصناعية وراء انقطاع الكهرباء في مصر والعالم
  • الأرصاد توجه نصائح للمواطنين للتعامل مع موجة الطقس الحار (فيديو)
  • تحذيرات من موجة حارة ورطوبة مرتفعة تستمر حتى يوليو
  • تتعدى 40 درجة.. موجة حر على هذه الولايات بداية من الأربعاء
  • حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح
  • حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح- عاجل
  • موجة حر شديدة تضرب البلاد: توقعات الطقس ليوم الاثنين 24 يونيو 2024