قرر البنك المركزي المصري، الإعتداد بأسلوب قبول جميع العطاءات المقدمة" Full Allotment" في العطاءات الخاصة بالعمليات الرئيسية لربط الودائع لديه Main Operation.


وقال خطاب موجه من رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري؛ قد جرى إرساله لرؤساء قبل تنفيذ الجهاز المصرفي لإجازة  احتفالات تحرير سيناء التي وجه بها اليوم؛ إنه تم تغيير أسلوب قبول تلك العطاءات من التخصيص إلى قبول جميع العطاءات المقدمة، اعتبارا من الثلاثاء الماضي.


وأضافت تعليمات " أبو النجا" أنه سيتم نشر نتائج كل عملية ربط الودائع على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري، مؤكدا أن تلك التعديلات جاءت ضمن جهود " المركزي" لإدارة السيولة في البنوك .


وتعمل تلك السياسيات وفقا لتصريحات "أبو النجا" إلي يحقق التوازن  وضمان اتساقها مع الهدف الرئيسي و التشغيلي والمتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.


جاءت تلك التعليمات ضمن القواعد المنظمة للعملية الرئيسية لربط الودائع لعمليات السوق المفتوح التي يجريها البنك المركزي من خلال إجراء مزاد ثابت السعر "Fixed-rate Tender" بصورة اسبوعية.


و يتم الإعلان عن حجم العملية التي من المقرر اجراءها من قبل البنك المركزي، وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناءً على نسبة العطاء المقدم من جانب  البنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة، على أن يطبق عليها سعر العملية الرئيسية.
ويحرص البنك المركزي على اتباع أفضل الممارسات الدولية فيما يخص إدارة فائض السيولة لدى الجهاز المصرفي وتحسين نفاذ أثر قرارات السياسة النقدية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

هل يصل سعر الصرف الى 1600 دينار؟

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكد الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، أن سعر صرف الدولار في السوق الموازية قد يصل الى 1600 دينار خلال الأيام المقبلة بعد تقليل العرض النقدي من قبل البنك المركزي.

وقال العبيدي، ان سعر الصرف الموازي الموجود في السوق المحلية، يتغير نتيجة العرض والطلب، مشيرا الى أنه من المتوقع ان تنخفض قيمة الدينار امام الدولار خلال الأيام المقبلة وتصل الى حاجز ال1600 دينار.

وتابع أن تقليل بيع الدولار النقدي في السوق المحلية من قبل البنك المركزي، هو العامل الرئيسي وراء ارتفاع قيمة الدولار، وسيعتمد السعر على توفير العملة الصعبة من مصادر أخرى غير البنك المركزي وهي مصادر محدودة جدا وتكاد تكون معدومة.

وكان البنك المركزي، قرر منع شركات الصرافة، من منح الدولار الخاص بالمسافرين في مقراتهم، وانما حددها فقط في المطارات، بهدف عدم استغلالها من قبل بعض الجهات.

مقالات مشابهة

  • ذراع إيران تنتقم من المعبقي باقتحام منزله وطرد ساكنيه
  • مجلس النواب يعلن تغيير موعد بدء جلسة عرض برنامج الحكومة
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • هل يصل سعر الصرف الى 1600 دينار؟
  • بن حيدر يكشف عن تفاصيل جديدة حول عملية اقتحام منزل المجربي ودور الوساطه ويؤكد دعمه للسلطة المحلية والقضائية بمحافظة مأرب
  • البنك المركزي يقرر تعطيل العمل في البنوك الخميس المقبل
  • “المركزي الروسي” يرفع أسعار العملات الرئيسية أمام الروبل
  • محضر اجتماع المركزي الأوروبي: قرار خفض الفائدة جاء رغم مخاوف التضخم
  • البنك المركزي العراقي يبيع 280 مليون دولار في مزاد اليوم
  • اقتصاديون بـ«الكويت الوطني»: البنك المركزي يخفض سعر الفائدة 4%