نشرت كينيا قوات من الجيش، اليوم الخميس، لإنقاذ المتضررين من الأمطار الغزيرة التي أودت بحياة العشرات في منطقة شرق أفريقيا على مدى شهر حتى الآن.
وقال الصليب الأحمر الكيني إن ما لا يقل عن 45 شخصا لقوا حتفهم في الفيضانات في كينيا منذ مارس آذار الماضي، بينهم عشرة منذ يوم الاثنين. وغمرت المياه مناطق واسعة من العاصمة نيروبي ومدن كبرى أخرى مما أجبر آلاف السكان على مغادرة منازلهم.


وفي تنزانيا المجاورة، وصل عدد القتلى بسبب الأمطار إلى 155، حسبما قال رئيس الوزراء قاسم مجاليوا للبرلمان اليوم الخميس. واضطر مئات الآلاف إلى الفرار من منازلهم في بوروندي.
وتعرض شرق أفريقيا لفيضانات غير مسبوقة خلال موسم الأمطار الماضي في أواخر عام 2023. ويقول الخبراء إن تغير المناخ يتسبب في المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة الشديدة والمتكررة.
وقال الرئيس الكيني وليام روتو خلال اجتماع مع كبار المسؤولين الحكوميين إن نشر قوات الجيش جاء للمساعدة في عمليات الإنقاذ. وقال نائبه إنه سيتم تفعيل مركز لمواجهة الطوارئ متعدد الوكالات اليوم الخميس، مشيرا إلى أن من المتوقع هطول أمطار أعلى من المعتاد خلال الأسبوع المقبل.

أخبار ذات صلة «القابضة» تؤسس اتفاقية للتمويل والاستثمار في الاقتصاد الكيني باستثمارات 500 مليون دولار "تريندز" يشارك في المؤتمر الأفريقي الأول للمنظمة العالمية لاستطلاعات الرأي في كينيا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كينيا فيضانات الجيش الكيني

إقرأ أيضاً:

نفس الزول الأقسم أنه مصفاة الجيلي اتحررت أقسم يوم الخميس أن الجيش دخل توتي

نفس الزول الأقسم أنه مصفاة الجيلي اتحررت أقسم يوم الخميس أن الجيش دخل توتي، وقد يكون أخذته الحماسة، أو وقع ضحية لغرف شائعات التمرد، التي تغرق الميديا بأخبار انتصارات لم تتحقق بعد، ثم تعود لتنفيها بفيديوهات جاهزة، لتثير حالة من الاحباط والشعور بالخذلان، وتضع القوات هنالك تحت الضغط النفسي، لكن عموماً مثل هذه الأخبار ضررها أكثر من نفعها، واستعجال النتائج خصلة تورث اليأس، خصوصًا وأن القوات المسلحة السودانية تدير هذه المعركة بخطة محكمة، وعبر مراحل قد تتغير نتيجة للظروف الميدانية، المهم أن تلك الخطة هدفها البعيد والنهائي هو القضاء على المليشيا بعد حصارها، وليس إكتساب الأرض، حتى لا ينتقل التمرد إلى مناطق آخرى.

عزمي عبد الرازق

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • نفس الزول الأقسم أنه مصفاة الجيلي اتحررت أقسم يوم الخميس أن الجيش دخل توتي
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 100 قتيل مع استمرار عمليات البحث والإنقاذ
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 129 قتيلا و62 مفقودا
  • وصول عدد قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية في النيبال الى 100 شخص على الأقل وفقدان العشرات
  • عشرات القتلى والمفقودين فى نيبال بسبب الفيضانات
  • معركة الخرطوم .. نقاط شارحة لـ”هجوم الخميس” ومآلاته
  • نيبال: مصرع 32 شخصا بسبب الفيضانات في كاتماندو
  • 10 قتلى على الأقل في نيبال بسبب بسبب الفيضانات
  • معركة الخرطوم.. نقاط شارحة لـهجوم الخميس ومآلاته
  • مقتل 15 في انهيار منجم ذهب بإندونيسيا