أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك كمية السجائر المسموح للفرد باستيرادها، حيث حددت بعض الشروط للاستيراد من الخارج ورسوم إدخال السجائر عبر المنفذ الجمركي.

كمية السجائر المسموح باستيرادها

وأجابت هيئة الزكاة على سؤال أحد المستفيدين بشأن كمية استيراد السجائر المسموح بها، حيث أوضحت أنه يُسمح للمسافر البالغ الغير متردد على المنفذ الجمركي باستيراد 200 سيجارة ويلزم الإفصاح، وفي حال تجاوز هذه الكمية تُطبق الرسوم والضرائب على كامل الكمية حينها بحد أقصى 2400 سيجارة كل ثلاثة أشهر.

وعليكم السلام
عزيزي العميل، يُسمح للمسافر البالغ الغير متردد على المنفذ الجمركي باستيراد 200 سيجارة ويلزم الإفصاح، وفي حال تجاوز هذه الكمية تُطبق الرسوم والضرائب على كامل الكمية حينها بحد أقصى 2400 سيجارة كل ثلاثة أشهر.
يهمنا تقييمك: https://t.co/x5HvJkDyum

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) April 25, 2024 ضوابط استيراد التبغ

وتطبق الجمارك السعودية، العديد من الضوابط لاستيراد التبغ، للمستوردين الأفراد عبر شركات النقل السريع أو البريد أو الشحن الجوي، ومنها الكمية المسموح للفرد باستيرادها، وهي 2400 سيجارة كل 3 أشهر، أي بما يعادل (12) كرز، وكمية قدرها (125) من السيجار و(2) كيلوجرام من المعسل أو ما يعادل ذلك من منتجات التبغ الأخرى.

وعن الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة على هذه الكميات عند استيرادها، أوضحات أن الرسوم الجمركية بنسبة 100%، ويُضاف إليها ضريبة انتقائية بنسبة 100%، ومن ثم يُضاف إليها ضريبة قيمة مضافة بنسبة 15%.

وعن شروط الإعفاء من الرسوم الجمركية، أوضحت هيئة الزكاة أن الكمية التي لا تتجاوز (200) سيجارة أو (500) جرام لأنواع التبغ الأخرى كالمعسل، ستُعفى من الرسوم والضرائب، أما الكمية الأعلى من ذلك، سيتم تحصيل الرسوم والضرائب المستحقة على كامل الكمية الواردة مع المسافر.

وأكدت الجمارك أنه سيتم حجز ما يزيد عن الكميات المسموحة بها ومطالبة المستورد الفرد والمسافر بإعادتها إلى مصدرها، وفي حال عدم إعادتها خلال المدة المحددة فإن المحجوزات تُعد متروكة وتُحال تلقائيًا إلى مستودع المتروكات في الجمرك تمهيدًا لبيعها برسم الصادر، ولا يحق لصاحب الشأن المطالبة بها بعد انتهاء المهلة المحددة للمراجعة.

وأوضحت الجمارك أن هذه الإجراءات والضوابط لا تشمل المستوردين الأفراد والمسافرين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً والمسافرين المترددين عبر المنافذ، ولا ينطبق أيضًا على ما يتم ضبطه أثناء محاولة إدخاله إلى المملكة بطريقة غير مشروعة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة الزكاة والضريبة الجمارك السعودية هيئة الزكاة هيئة الزكاة والضريبة استيراد السجائر السجائر المسموح الرسوم والضرائب الرسوم الجمرکیة هیئة الزکاة

إقرأ أيضاً:

هيئة تقويم التعليم توضح متى يفك الحجب عن درجة اختبار قياس بعد إعادته

حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب الإجراءات التي تتخذ في حالة حجب درجة اختبار قياس بسبب اختلاف الأداء، حيث وضعت الهيئة عددا من الضوابط في حالة اختلاف الدرجات في قياس، حيث يتم حجب وإيقاف الدرجة لحين إعادة الاختبار.

إيقاف درجة اختبار قياس

وأجابت هيئة تقويم التعليم والتدريب على سؤال أحد المستفيدين بشأن إعادة فك الحجب عن درجة الاختبار في حالة حصوله على درجة متقاربة من الاختبار السابق، حيث أوضحت الهيئة في فيديو لها أن الحصول على درجة عالية لا يعني إيقافها في قياس، ولكن وجود فارق كبير في الدرجات بين الاختبار الحالي والاختبارات السابقة يصنف على أنه اختلاف أداء، وهو أمر يحدث لأقل من 1% من المتقدمين للاختبار.

مرحباً:
نأمل الاطلاع على الفيديو التالي:https://t.co/E4nZhzuGdj
بالتوفيق.

— العناية بالمستفيدين (@EtecCare) June 27, 2024

وأضافت أنه أثبتت الدراسات السابقة في مجال القياس أن القدرات العلقية تتسم بالثبات والاستقرار ولا يمكن عليها اختلاف كبير في فترة وجيزة، وهو ما يسمى بمبدأ اختلاف الأداء ويطبق من قبل مؤسسات عريقة في مجال القياس، مشيرا إلى أنه في مركز قياس يطبق هذا المبدأ على الجميع.

وأوضح مركز قياس أن الحصول على درجات متقاربة مثل 50 و55 في الاختبارين الأول والثاني هو أمر طبيعي لكن الحصول بعدها على 80 درجة وقتها يطبق مبدأ اختلاف الأداء، وتوقف الدرجة مؤقتا ويطلب من المتقدم إعادة الاختبار مجانا، وتحتسب الدرجة إذا كانت درجة الاختبار المعاد متقاربة، أما إذا كانت الدرجة مختلفة، فتلغى الدرجة الموقفة التي حصل عليها وتتخذ المعاملة إجرائها القانوني، وهذه الحالة تطبق على 20% من الدرجات المحجوبة لاختلاف الأداء، لكن 80% من الحالات يرجع إلى أن بعض المختبرين يواجهون عوامل خارجية تعيقهم عن التركيز أو يدخلون الامتحان على محمل الجد.

ونصح المركز بضرورة التدرب على لاختبار على برنامج التهيئة والتدريب وأخذ الاختبار بجدية من أول محاولة

مقالات مشابهة

  • شفافية والتزام.. هيئة الزكاة تحدث قواعد البيع بالمزاد العلني
  • الصين ترفع الحد للمشتريات المعفاة من الرسوم الجمركية لسياح البر الرئيسي الصيني إلى هونج كونج وماكاو
  • هل توجد شهادة للاعفاء من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟.. الزكاة والجمارك توضح
  • هيئة تقويم التعليم توضح متى يفك الحجب عن درجة اختبار قياس بعد إعادته
  • «هيئة الأمن الغذائي» تطرح مناقصة لاستيراد 595 ألف طن قمح
  • هيئة الزكاة: مسموح للناقل المحلي بأخذ بيانات الهوية الوطنية فقط
  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟
  • الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع توزيع الزكاة العينية النقدية عدد 30 ألف سلة غذائية لـ 30 ألف أسرة
  • بإجمالي 900 مليون ريال.. هيئة الزكاة تدشن مشروع توزيع الزكاة العينية من المحاصيل النقدية لـ30 ألف أسرة
  • هيئة الزكاة تدشن مشروع توزيع الزكاة العينية النقدية عدد 30 ألف سلة غذائية ل 30 ألف أسرة