أثار الحراك الطلابي الداعم لفلسطين في جامعة كولومبيا الأميركية انتفاضة في عدد من الجامعات الأميركية، وهو ما لاقى تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل، إذ اعتبره بعض النشطاء بداية التحول الحقيقي في الموقف الغربي.

وتحول حرم جامعة كولومبيا في مانهاتن إلى نقطة تجمع للمتظاهرين الرافضين للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والمطالبين بوقف التسليح الأميركي لإسرائيل.

وبدأت القصة بتغريدة نشرها حساب "طلاب كولومبيا من أجل تحقيق العدالة لفلسطين"، الذي يضم أكثر من 14 ألف متابع، قال فيها "احتل طلاب جامعة كولومبيا وسط الحرم الجامعي، ونصبوا مخيما للتضامن مع غزة".

اتساع رقعة الاحتجاجات

واعتبر هذا الاعتصام مهدا للاحتجاجات الطلابية التي امتدت إلى جامعات أخرى للمطالبة بالضغط من أجل وقف الحرب على غزة.

وطالب الطلاب في جامعة كولومبيا بوقف دائم لإطلاق النار في غزة ووقف المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل، بالإضافة إلى سحب استثمارات الجامعة من الشركات التي تتربح من العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وأصدر مسؤولو الجامعة تحذيرهم الأول للمشاركين بالتفرق، لكن الطلاب لم يتزحزحوا، بل بدأت أعداد المعتصمين تتزايد، مما دفع رئيسة الجامعة نعمت شفيق لإبلاغ شرطة نيويورك.

وهذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها الشرطة حرم جامعة كولومبيا منذ احتجاجات عام 1968 التي خرجت للمطالبة بوقف حرب فيتنام آنذاك، وشهدت مواجهات واعتقالات واسعة في صفوف الطلاب.

وفي هذه المرة، اعتقلت الشرطة أكثر من 100 متظاهر، واتخذت إجراءات تأديبية بحق آخرين، مما أدى لخروج الطلاب في مظاهرات تطالب بإطلاق سراح زملائهم.

وأمام هذه الضغط، اضطرت الجامعة لإعلان اعتماد نظام دراسة مختلط يجمع بين الحضور الشخصي والافتراضي لبقية الفصل الدراسي.

وزار رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون ومجموعة من البرلمانيين الجماعة، فاستقبله الطلاب بصيحات الاستهجان والانتقاد.

وطالب جونسون رئيسة الجامعة بالاستقالة فورا "ما لم تتمكن من إنهاء هذه الفوضى".
وبالطبع، انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المظاهرات التي خرجت في الجامعات الأميركية ضد حربه على غزة.

وتفاعل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مع هذه الموجة التاريخية من الاحتجاج الطلابي في جامعة كولومبيا، حيث قالت يارا إن المتظاهرين من كل الجنسيات ومن أديان مختلفة، بينهم بعض اليهود، مضيفة أن "رئيس مجلس النواب يتهمهم بأنهم مع حركة المقاومة الإسلامية حماس".

ووصفت يارا خطاب رئيس مجلس النواب الأميركي بأنه "مكرر وانتهت صلاحيته".

أما عمر سفيان، فانتقد خمول الجامعات العربية إزاء ما يحدث في الولايات المتحدة دفاعا عن الفلسطينيين الذين يتعرضون لإبادة جماعية، بقوله "فين (أين) جامعات الدول العربية، ومحدش (لا أحد) يقول أصل (إنه) الاستبداد.. طيب رئيسة جامعة كولومبيا مستبدة، وطلبت الشرطة للطلبة المعتصمين، وتم اعتقال 100 طالب.. هل خاف الباقون ووقفوا؟".

بدوره، اعتبر أمير أن ما يجري في جامعة كولومبيا "أثبت بكل الأدلة أكذوبة العالم الحر الذي يتغنى بحقوق الإنسان والديمقراطية وحرية التعبير"، معتبرا أن "نهاية هذا النفاق بدأت من غزة".

وثمة من يعتقد أن ما تعيشه الجامعات الأميركية حاليا هو "بداية للوعي الغربي والتحول الحقيقي في الرأي العام"، كما يقول مراد.

ويرى مراد أن "الجامعة هي حاضنة العلم والمتعلمين والعقول الباحثة عن الحقيقة"، مؤكدا أن "القمع لن يوقفها".

في السياق، تقول مايا رحال "أرادت نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا إجهاض الحراك الطلابي باستدعاء الشرطة لفض تلك المظاهرات، ولم تعلم أنها أججت هذا الحراك بالجامعات الأخرى وحتى جامعات كندا وأستراليا".

وامتد الحراك الجامعي الداعم لفلسطين إلى أوساط جامعية أخرى منها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد وميشيغان.

كما توسعت الاحتجاجات لتشمل جامعات ييل ونيويورك وجنوب كاليفورنيا وتكساس.

25/4/2024المزيد من نفس البرنامجتحدٍ رغم الألم.. قسوة مشاهد نزوح أطفال بيت لاهيا تثير تفاعل مغردينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21مغردون: عمليات القنص القسامية تؤكد أن الاحتلال عالق في رمال غزةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 19 seconds 04:19صورة للاعبي الأهلي المصري مع علب كوكاكولا تضع النادي بمواجهة غضب ومطالب جماهيريةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 25 seconds 04:25لماذا ذكّر أبو عبيدة الإسرائيليين بمصير الأسير رون آراد؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 57 seconds 03:57ولدت من رحم الموت.. تفاعل واسع مع الطفلة الفلسطينية صابرينplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 58 seconds 02:58رئيس ألمانيا يفاجئ الأتراك بـ"دبلوماسية الشاورما".. كيف وصفها مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 30 seconds 03:30خريطة على قمصان فريق مغربي تتسبب بإلغاء مباراة وتثير جدلا في المغرب والجزائرplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 36 seconds 04:36من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات فی جامعة کولومبیا

إقرأ أيضاً:

بريطانيا.. أداء حكومة المحافظين في ملف الهجرة غير النظامية

مراسل الجزيرة يرصد لنا أداء حكومة المحافظين في ملف الهجرة غير النظامية.

4/7/2024مقاطع حول هذه القصةالأحزاب البريطانية تراهن على خططها الاقتصادية لاستمالة الناخبينplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 11 seconds 02:11قصف إسرائيلي استهدف منزلا بجوار مدرسة للأونروا تؤوي نازحينplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 54 seconds 01:54البيت الأبيض: الرئيس بايدن ماض قدما في حملته الانتخابيةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 19 seconds 03:19مرشحا الرئاسة في إيران يعملان لتحفيز مقاطعي الجولة الأولىplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 44 seconds 03:44قصف إسرائيلي عنيف لشقة سكنية وسط مدينة غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 12 seconds 02:12استطلاعات الرأي ترجح هزيمة تاريخية لحزب المحافظين البريطانيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 30 seconds 03:30آلاف الفلسطينيين يواصلون النزوح من شرقي خان يونس إلى المواصي غرباplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 37 seconds 00:37من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • حكومة حزب العمال البريطانية تبدأ ممارسة مهامها
  • أبرز التحالفات المتنافسة في الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • مشاهد الدمار بعد غارات إسرائيلية على مخيم النصيرات
  • استشهاد بعض أفراد شرطة قطاع غزة في حي تل السلطان
  • مسعود بزشكيان الفائز بالرئاسة الإيرانية.. من هو؟
  • ما جديد جولة المفاوضات بين حماس وإسرائيل في الدوحة؟
  • الكمائن.. قوة إستراتيجية في يد المقاومة الفلسطينية
  • سوريا.. عودة حزينة إلى بؤرة الاهتمام
  • بريطانيا.. أداء حكومة المحافظين في ملف الهجرة غير النظامية
  • قصف إسرائيلي عنيف لشقة سكنية وسط مدينة غزة