سودانايل:
2024-07-06@03:35:01 GMT

عادل الباز واغتيال المهنية

تاريخ النشر: 25th, April 2024 GMT

النور حمد
لا أريد أن أتحدث عن الصورة الجديدة التي جعل بها الصحفي عادل الباز، من نفسه وصحيفته أبواقا سلطوية، منذ الأيام القلائل التي سبقت اندلاع هذه الحرب اللعينة، وإنما سأحصر مقالي هذا في سقطة بعينها تمثلت في صورة صارخة من عدم المهنية. وهي نشره مقالا للبروفيسور أحمد إبراهيم أبوشوك دون إذن منه ودون الإشارة إلى مصدر المقال بل والقيام بتغيير عنوان المقال على هواه.


نشر البرفيسور أحمد إبراهيم ابوشوك على صفحته في فيسبوك وأيضا على صحيفة سودانايل الإلكترونية، مقالا تحت هذا العنوان:
الحرب في السودان: "أعطني إعلاما بلا ضمير ، أعطك شعبا بلا وعي".
قام عادل الباز بنقل المقال على صحيفته الإلكترونية "الأحداث"، وقام بتغيير العنوان إلى عنوان آخر، هو:
تطور الخطاب التحريضي إبان ثورة ديسمبر 2018
ما جرى من صحيفة الأحداث فيه تضليل للقارئ. لأن عدم ذكر مصدر المقال يوهم القارئ أن البروفيسور أبوشوك قد قام بنفسه بإرسال المقال إلى الصحيفة. وقد تأكدت بنفسي من حقيقة ان الروفيسور أبوشوك لم يرسل المقال إلى صحيفة "الأحداث" من البروفيسور أبوشوك، شخصيا.
نشر المقال دون إذن من صاحبة ودون إثبات لاسم الموقع الذي جرى منه نقل المقال، يجعل القارئ يفهم أن البروفيسور أبوشوك قد أرسل المقال إلى صحيفة الأحداث بنفسه. وينطوي هذا ضمنا أن للبروفيسور رأيا حسنا في الصحيفة ومالكها. كما ينطوي، من ثم، على افتئات ضار بسمعة البروفيسور أبوشوك. فالرجل أكاديمي موموق ينال احتراما كبيرا وسط الأكاديميين والمثقفين وعموم السودانيين، خاصة أن صحيفة الأحداث قد تحولت منذ اندلاع هذه الحرب اللعينة إلى صحيفة مشبوهة، بل ومقززة.
أيضا ساءني أكثر بالإضافة إلى سرقة مقال البروفيسور أبوشوك وعدم الإشارة إلى مصدره وتغيير عنوانه، أن الصحيفة وضعت مقاله في نفس الصفحة مع مقال آخر للصحفية رشان أوشي. وهي صحفية ضعيفة القدرات متهمة بالتبعية والائتمار بأوامر اللجنة الأمنية الإنقاذية المتمثلة في قادة الجيش وفي جهاز الأمن الإنقاذي.
هذه الحرب مهما طال أمدها، وأرجو الا تطول وتزيد من معاناة السودانيين والسودانيين أكثر مما فعلت حتى الآن، ستكون هي المصفى الذي سوف يستصفي المفكرين والأكاديميين والمثقفين والصحفيين الشرفاء من هذا الخليط المشوش. "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون".  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: البنية التحتية في قطاع غزة دمر منها أكثر من 80%

قال محمد المصري، رئيس المركز الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية، إن الخلاف والصراع اليوم ليس فقط علي ما سيحدث في اليوم التالي في غزة، بل في الشارع الإسرائيلي أيضا.

الوضع في إسرائيل

وأضاف المصري، خلال استضافته ببرنامج "ثم ماذا حدث"، المُذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامي جمال عنايت، أنه منذ الحرب على غزة خرج الإسرائيليين على مدار 39 أسبوعًا تطالب برحيل بنيامين نتنياهو، والوصول لصفقة تبادل.

عماد الدين حسين: الحوار الوطني سيشهد زخما كبيرا الفترة المقبلة بعد فترة من الهدوء سفير مصر الأسبق في إسرائيل: تصريحات نتنياهو كثيرة ومتناقضة لبعضها

وأشار إلى أن البنية التحتية في قطاع غزة دمر منها أكثر من 80%، وهذا ما فعله نتنياهو منذ الحرب علي غزة، إضافة إلى استشهاد أكثر من 38 ألف وإصابة أكثر من 80 ألف، فهل هذا الإنجاز الذي يريده الشارع الإسرائيلي، بالطبع لا.

نوه بأن القتال مستمر في مدينة رفح الفلسطينية حتى هذه اللحظة، بسبب التحاق الشباب الفلسطيني، للفصائل الفلسطيني، وهذا يعد إخفاقا جديدا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي يسعى لإطالة أمد الحرب.

تابع أن نتنياهو يستغل الجيش والأمن من أجل الضغط على المتظاهرين في الشارع الإسرائيلي، إضافة لوزيره بن جفير الذي يميل للعنف والتشدد، ولا يسعى لحل الأزمة.

مقالات مشابهة

  • الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: البنية التحتية في قطاع غزة دمر منها أكثر من 80%
  • صحيفة بريطانية: واشنطن تستشعر فرصة كبيرة في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • صحيفة فرنسية: الجرب وجدري الماء أكثر العدوى انتشارا بين أطفال غزة
  • السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب معارك سنار
  • كاتب بلا مقال
  • صحيفة تكشف مستجدات مسار التفاوض بشأن وقف الحرب على غزة
  • ليبرمان يدعو إلى تدمير البرنامج النووي الإيراني من ضمن أهداف الحرب
  • تعرف على خطوات استخراج رخصة القيادة المهنية
  • كيف سيكون شكل الحرب المحتملة بين إسرائيل وحزب الله؟
  • حازم عادل رئيسًا لتحرير برنامج «الحياة اليوم»