رواية نانجور للاديب الروائي امير حمد قراءه للناقد الاكاديمي الدكتور مصطفى الصاوي
تاريخ النشر: 25th, April 2024 GMT
تعقيب
احمد التيجاني سيد احمد-ايطاليا
ارتكزت رواية نانجور للروائي السوداني " أمير حمد" على نسق سردي قوامه الراوي العليم والذي ينهض سرده على المذكرات والخطابات المتبادلة، وهي تقنية اشبه بالصوت والصدي، وبعبارة اخرى الاحداث وظلالها وتبعاتها ورفد هذه التقنية. بشخصيتين وردتا بمثابة شاهدين على الاحداث ، هما شخصية ناظر المحطة ، والحسن.
ثمة شخصيات لافتة للانتباه في نص "امير حمد" وهي شخصيات ذات افعال وردود افعال واضحة على مستوى الصراع والاحداث مثل راكون و وصديقه ابن الحسين ووالشيخ النحلان ومحمد وناجورا وشخصية نادر ذات الثقل الدرامي وهو من ام جنوبية ووالد شمالي وهنا يبرز صراع الهويات القاتل
من ناحية اخري تضمنت الرواية السرد المتكرر بسبب ورود السرد من اكثر من منظور وعبر اليات متباينة مذكرات سارد عليم ومذكرات وخطابات وجلها مكنت المتلقي من التعرف على الشخصيات وفقا لنمذجتها الجسدية والنفسية وافعالها وردود افعالها شخصية نادر وناظر المحطة ونانجور ومن الشخصيات الفاعلة التي ابرزها شخصية سيلفيا
وسمت الرواية بتعدد الامكنة والانتقال بين المانيا، والسودان وشكل فضاء المحطة في الرواية مكانا مشحونا بالعديد من الدلالات ،وكانها ذاكرة الوطن والشاهد علي تحولاته امر اخر تجدر الاشارة الية وهو اللغة خلال سردها الشيق وتجاوزها غواية اللغة باتت دالة الاحداث ورسم الشخصيات
واخيرا نحن إزاء نص كتب بعناية عبر نسقه السردي ونمذجة شخصياته ونمط الحوار ولمحتواه الدلالي جدل الهوية وقضايا الهامش والمركز فاخذت مكانها فيسجل الرواية السودانية المعاصرة..
الدكتور مصطفي الصاوي
جامعة الخرطوم
تعقيب:
كتبت قراءة شخصيةً في كتاب. "نانجور " للأديب أمير حمد نشرت في سوداتيزاونلاين
كتبت حينها (نانجور) الكتاب الذي. أهداه لي الأخ الأديب سيد الطيب سفير السودان لدي ايطاليا -وطني الثالث بعد السودان وامريكا - كان مفاجأة سارة. **فانا ود سكة حديد**.
كتبت وقتها مقالا تحليلا مفصلا بعد قراه متانيةً. فكتاب نانجور لا يسمح بمرور سريع فوق السطور
وعندما تفضل الاديب أمير حمد باطلاعي علي قراءة الدكتور مصطفي الصاوي لكتابه(نانجور) ، قراتها بحماس المطلع . فالدكتور مصطفي الصاوي محلل و ناقد اكاديمي مقتدر. [عرفت ذلك - و انا الذي لم ألتقيه حتي ألان عندما قدم عام ٢٠١٧ كتابي"في أنتظار كوش - الاصل باللغة الانجليزية والترجمة العربية- الطبعة الاولي مداركً الطبعةً التانية ٢٠٢٣ Amazon] لملتقي دال الثقافي عندما كان يديره المرحوم الشاعرالاديب محمد طه القدال ؛ ثم قدم الدكتور الصاوي الكتاب مرةً اخري في برامج تلفزيوني.
قرا الصاوي نانجور بتأني الناقد و الفاحص المتخصص و عني فيما كتب بالناحية السرديه والدلالات .
amir.nasir@gmx.de
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
مسلسلات رمضان 2025.. أحمد غزي يكشف كواليس «قهوة المحطة» (صور)
كشف الفنان أحمد غزي، عبر حسابه الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» عن أبرز كواليس مسلسل «قهوة المحطة»، اليوم الأربعاء، وذلك استعدادا لعرضه ضمن مسلسلات رمضان 2025.
وفي هذا السياق، شارك أحمد غزي، عبر حسابه على «إنستجرام» لقطات من تصوير مسلسل «قهوة المحطة»، معلقا عليه قائلا: «مسلسل قهوة المحطة رمضان 2025 إن شاء الله تأليف عبد الرحيم كمال، إخراج إسلام خيري»، ومن المفترض أن يظهر بشخصية شاب ريفي.
عرض هذا المنشور على Instagramتمت مشاركة منشور بواسطة Ahmed Ghozzi احمد غزي (@ahmedghozzi)
آخر أعمال أحمد غزيوالجدير بالذكر، أن آخر أعمال أحمد غزي، مشاركته في بطولة فيلم «الحريفة 2»، الذي عرض بدور العرض السينمائية مؤخرا.
قصة فيلم الحريفةوتدور أحداث فيلم الحريفة، حول ماجد «نور النبوي» الذي تجبره الظروف على ترك حياته التي اعتاد عليها، والانتقال من مدرسته الخاصة إلى مدرسة حكومية، فيكتسب بمرور الوقت احترام زملائه بسبب مهارته الكبيرة في كرة القدم، وينضم إلى فريق المدرسة في مسابقة على أمل الفوز بجائزة كبرى.
أبطال فيلم الحريفةوفيلم الحريفة، من بطولة نور إيهاب، أحمد غزي، خالد الذهبي، سليم الترك ومغني المهرجانات كزبرة، ونجم الكرة المصرية السابق أحمد حسام ميدو، وهو من إخراج رؤوف السيد، تأليف إياد صالح وإنتاج TVision.
اقرأ أيضاًكزبرة بعد تحقيق فيلم الحريفة أعلى الإيرادات في السينما: «كان حلمي مشهد»
تخطى 83 مليون جنيه.. فيلم «الحريفة 2» يحقق إيرادات قياسية بدور السينما
خلال 24 ساعة.. إيرادات فيلم «الحريفة 2» تتخطى 4 ملايين جنيه بالسينمات