بحسب خبيرة التغذية إيرينا ليالينا، فإن عصير الطماطم يمنح الجسم الكثير من مادة الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة يعمل على تحسين حالة الأوعية الدموية ويمنع تجلط الدم والإصابة بأمراض القلب. 

 

وقالت الخبيرة ليالينا لإزفستيا إن شرب عصير الطماطم يطيل شباب الجسم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويعمل عصير الخضار هذا على الحفاظ على الشباب، والحد من أمراض القلب (حيث أنه يقلل من نسبة الكولسترول السيئ، ويزيد من مرونة الأوعية الدموية ويقلل من تكوين جلطات الدم)، والوقاية من السرطان.

 

وأوضحت ليالينا أن مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، والتي يكون عصير الطماطم غنيًا بها، لها تأثير مضاد للالتهابات بشكل واضح بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العصير على فيتامينات مهمة (على وجه الخصوص، فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ب6، فيتامين ب، فيتامين ك)، وكذلك المغنيسيوم والبكتين (نوع من الألياف). 

 

وإن تناوله يمكن أن يحفز عملية الهضم، ويكون له تأثير مفرز الصفراء ويحسن التمعج بشكل عام، فهو علاج طبيعي جيد للإمساك.

 

 

بالإضافة إلى ذلك، عند تناول عصير الطماطم، يتم تنشيط إنتاج السيروتونين، المعروف باسم "هرمون الفرح"، وبالتالي يمكن أن يتحسن المزاج ويقل الضغط النفسي. شرب عصير الطماطم مفيد للتوتر.

 

 

وقالت الخبيرة: "لا يمكنك شرب أكثر من كوبين من عصير الطماطم يوميا، ويفضل قبل أو بعد الوجبة بـ 30 دقيقة".

 

ما لا تعرفة عن النوبة القلبية 

تحدث النوبة القلبية عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة أو ينسد مساره. ويكون الانسداد في الغالب نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في شرايين القلب (الشرايين التاجية). 

 

ويطلق على هذه الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول اسم لويحات. وتسمى عملية تراكم اللويحات بتصلب الشرايين.

 

يمكن أن تتمزق اللويحة في بعض الأحيان وتكوّن جلطة تمنع تدفق الدم. ويؤدي نقص تدفق الدم إلى إحداث ضرر في جزء من عضلة القلب أو إتلافها بالكامل.

 

تتفاوت أعراض النوبة القلبية فبعض الأشخاص تكون أعراضهم خفيفة بينما يصاب آخرون بأعراض شديدة وبعض الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض.

من المهم جدًا تشخيص الأزمة القلبية في الوقت المناسب لمنع المضاعفات والآثار الجانبية الصحية العديدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلب الطماطم عصير الطماطم تجلط الدم الأوعية الدموية أمراض القلب الكولسترول السرطان جلطات الدم عصیر الطماطم

إقرأ أيضاً:

طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو

أخبرت طبيبة القلب آنا كورينيفيتش كيف يمكن أن يشكل ارتفاع ضغط الدم تهديدًا خطيرًا للصحة، قائلة إن الكثير من الناس يخشون ارتفاع الضغط الذي يحدث خلال النهار، لكنهم في الواقع ليسوا خطرين على الصحة كما يبدو. 

 

وأوضحت الطبيبة أن مثل هذه التغيرات يمكن أن تحدث كرد فعل للجسم على التغيرات في بيئته والضغوط الروتينية، أي أن هذه عمليات طبيعية تماما، والتهديد الأكثر خطورة هو ارتفاع ضغط الدم المستمر الناجم عن ارتفاع ضغط الدم أو التشنج الوعائي المزمن، خاصة إذا ظل مرتفعًا لفترة طويلة من الزمن.

 

وارتفاع الضغط ليس خطراً على الصحة كما يبدو، وحذرت آنا كورينيفيتش من أن ارتفاع ضغط الدم باستمرار هو عامل الخطر الرئيسي فهذه الحالة هي التي تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت المفاجئ.

 

وأوضحت طبيبة القلب أن الأشخاص الأصحاء يعانون من ارتفاع الضغط عدة مرات في اليوم، ولا يلاحظون ذلك حتى ولكن إذا تسببت التغيرات في ضغط الدم في حدوث حالات سلبية وغير مريحة بشكل واضح، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب وإجراء الفحص. 

 

على وجه الخصوص، ينبغي القيام بذلك إذا شعر الشخص، على خلفية ارتفاع الضغط، بالحمى والتعرق والقشعريرة وألم في الصدر والبطن والذعر والخوف من الموت.

 

وأضافت الطبيبة أن ارتفاع الضغط في الحرارة غالبًا ما يكون ناجمًا عن الضغط النفسي والعاطفي والمشاكل التي لا يجب حلها من قبل المعالجين بقدر ما يجب حلها من قبل علماء النفس والأطباء النفسيين.

 

في كثير من الأحيان يرتفع الضغط رداً على نوبة الخوف هناك أشخاص يذهبون إلى الأطباء، ويأخذون الأدوية، ولكن لا يستطيعون حل مشكلتهم، وقالت الطبيبة :"هذه الظروف يمكن أن تتفاقم في الحرارة".

 

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم. في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار. ويجعل هذا القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

 

يُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي (ملم زئبقي). تُوصَف الحالة عمومًا بأنها ارتفاع في ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم 80/130 ملم زئبقي أو أعلى.

 

تقسم الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية ضغط الدم إلى أربع فئات عامة. ويصنّف ضغط الدم المثالي بأنه ضغط الدم الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • الاستقرار: حماد يشكل لجنة فنية لدراسة أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الأورام
  • علامة غير شائعة تدل على الإصابة بالكبد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • فوائد خاصة للطماطم في تعزيز صحة الرجال
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر