دبي (وام)
أعلنت جائزة محمد بن راشد للغة العربية، التي تندرج ضمن مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، التي تنظمها مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، عن مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي سيقام في الفترة من 29 أبريل الجاري إلى 5 مايو القادم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وهذه الجائزة مستلهمة من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للاحتفاء بدور اللغة العربية في تعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات.

 
تحتفي هذه النسخة من المعرض بإرث وإنجازات الشخصية المحورية لهذا العام، الروائي والكاتب نجيب محفوظ، أول عربي حائز جائزة نوبل في الأدب، الذي قدَّم إسهامات قيِّمة للأدب العربي. وبالإضافة إلى الفعاليات الأدبية المميزة، سيتم تسليط الضوء أيضاً على الكتاب الشهير«كليلة ودمنة»، حيث يتاح للحضور فرصة التعمق في تفاصيله. وتشارك جائزة محمد بن راشد للغة العربية في هذه الدورة تماشياً مع الدعم المستمر الذي يقدمه المعرض للأعمال الأدبية العربية والناشرين العرب.
دور محوري
تلعب الجائزة دوراً محورياً في جهود الارتقاء باللغة العربية وتشجيع المبادرات التي تسهم في تطويرها تعلّماً، وتعليماً، وتخطيطاً، وفكراً، واستخداماً، وذلك من خلال تخصيص ما يقارب 2.8 مليون درهم (770 ألف دولار أميركي) لتوزيعها كجوائز على محاور مختلفة تشمل التعليم، والتقانة (التكنولوجيا)، والإعلام والتواصل، بالإضافة إلى السياسة اللغوية والتخطيط والتعريب، والثقافة والفكر ومجتمع المعرفة، ما يؤكد التزامها الدائم بتعزيز مكانة اللغة العربية عالمياً.
أرفع جائزة 
بمشاركتها في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، تواصل جائزة محمد بن راشد للغة العربية جهودها في مجال تعزيز الشراكات الثقافية الاستراتيجية، وإلقاء الضوء على الإنجازات الأدبية واللغوية، حيث يُعتبر المعرض حاضنة مثالية للحوار والتبادل الثقافي، بالإضافة إلى تقديمه للزوار فرصة المشاركة في الدورات المستقبلية للجائزة، ما يسهم في تعزيز انتشار اللغة العربية. 
تواصل الجائزة جهودها في تعزيز مكانة اللغة العربية عالمياً مع 65 فائزاً تم تتويجهم خلال سبع دورات سابقة، وتعد هذه أرفع جائزة تقديرية لجهود العاملين في ميدان اللغة العربية، أفراداً ومؤسسات.

أخبار ذات صلة «أبوظبي الدولي للكتاب» يستقطب 1350 عارضاً من 90 دولة مشاركة فاعلة لاتحاد كتّاب الإمارات في «أبوظبي الدولي للكتاب»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جائزة محمد بن راشد للغة العربية معرض أبوظبي الدولي للكتاب جائزة محمد بن راشد للغة العربیة أبوظبی الدولی للکتاب اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

«زوارق أبوظبي» تخوض تحدي «الزمن الأفضل» في «مونديال الفورمولا-2»

 
إيطاليا (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الرياضات البحرية» يناقش خطة المرحلة المقبلة "الوطني للأرصاد" يرصد أقل درجة حرارة سجلت على الدولة


تخوض زوارق فريق أبوظبي اختباراً قوياً، السبت، بدخول منافسات سباق أفضل زمن، ضمن الجولة الأولى والافتتاحية من بطولة العالم لزوارق «الفورمولا-2»، والتي تقام في مدينة برنديسي الإيطالية، بمشاركة قوية من 25 زورقاً من مختلف أنحاء العالم، في مهمة الوصول إلى أقوى زمن.
وتبدأ المنافسة بمحاولات الوصول إلى أسرع زمن ضمن المنافسة، من أجل تسجيل انطلاقة قوية في السباق الرئيسي للجولة، وإحراز أفضل الأزمنة، ويبدأ زورق «أبوظبي 1» بقيادة راشد القمزي مشوار الدفاع عن لقب البطولة الذي حققه الموسم الماضي، باختبار الزمن في جولة برنديسي، بالإضافة إلى المشاركة القوية لزورق «أبوظبي 2» بقيادة منصور المنصوري.
وتعد جولة برنديسي في الجولة الأولى للبطولة هذا الموسم، والذي من المقرر أن تقام على مدار 5 جولات تمتد إلى سبتمبر المقبل.
وتبدأ تصفيات السرعة مع الاجتماع التنويري للمتسابقين في الصباح الباكر، ولاحقاً بقية المنافسات طوال اليوم، والتي تنطلق مع التجارب الحرة للزوارق المشاركة في البداية، ويعقب ذلك تصفيات أفضل زمن التي تنقسم إلى ثلاث فئات، تُختتم مع الفئة الأخيرة، وتشهد مشاركة 10 زوارق لإحراز أفضل زمن ضمن السباق.
والجدير بالذكر أن صاحب الزمن الأفضل يحظى بأفضلية الانطلاقة من مركز متقدم في السباق الرئيسي للجولة، والذي ينطلق الأحد.
من جهته، أبدى المتسابق راشد القمزي نجم فريق أبوظبي وقائد «زورق ـ1» عزمه الكبير والجاهزية للموسم الحالي، لأن يبدأ مشوار الدفاع عن اللقب الذي حققه للمرة الرابعة في موسم 2023، وقال: «أمامي مهمة ليست سهلة في الدفاع عن اللقب، ويجب أن أقدم أفضل ما لدي في جولة الافتتاح، حتى أسجل بداية قوية هذا الموسم».
وأضاف راشد القمزي: «قبل القدوم إلى برنديسي، خضعنا لتدريب مكثف على مسار مشابه لمسار السباق، وسجلنا أرقاماً عالية، وكل شيء في التمرين يبشر بأننا سنحقق أرقاماً أقوى من خلال الجولة.
وأكد راشد القمزي أن طموحات بقية الفرق والمشاركين ستكون تحقيق الهدف ذاته، وهو المنافسة على اللقب منذ البداية، وقال: «بكل تأكيد جميع الفرق والزوارق ستقدم أفضل ما لديها في جولة البداية، وأنا جاهز لمواجهة التحدي، وأحب التحديات دائماً، وأستمر بإثبات أنني الأفضل من خلال جولة الافتتاح.
الجدير بالذكر أن راشد القمزي سبق وأن حقق لقب البطولة 4 مرات في السابق، والبداية في موسم 2017، والذي شهد أول لقب للقمزي في ذلك الموسم، وتكرر الإنجاز في مواسم 2019 و2021 و2023.

 

مقالات مشابهة

  • «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية
  • «زوارق أبوظبي» تخوض تحدي «الزمن الأفضل» في «مونديال الفورمولا-2»
  • حمدان بن محمد: دور مؤثر لرواد الأعمال في تعزيز الابتكار
  • انطلاق أولى الفعاليات الثقافية العُمانية في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • أمير القصيم يهنئ جامعة القصيم بمناسبة حصولها على جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل إنتاج علمي
  • وزارة التضامن تشارك في المؤتمر الدولي الأول  بالمغرب حول اقتصاد الرعاية
  • «التضامن» تشارك في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • أبوظبي تشارك في قمة مستقبل تكنولوجيا الغذاء
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب