شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن عام من أحداث أغسطس انفلات أمني يُخيّم على شبوة وصراع سعودي إماراتي غير واضح تقرير، تحل الذكرى الاولى لطرد القوات الحكومية من محافظة شبوة شرق اليمن من قبل مليشيات مدعومة إماراتيا، بعد سنوات من التآمر على رموز وقيادات المحافظة .،بحسب ما نشر الموقع بوست، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات عام من أحداث أغسطس.

. انفلات أمني يُخيّم على شبوة وصراع سعودي إماراتي غير واضح (تقرير)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

عام من أحداث أغسطس.. انفلات أمني يُخيّم على شبوة...

تحل الذكرى الاولى لطرد القوات الحكومية من محافظة شبوة (شرق اليمن) من قبل مليشيات مدعومة إماراتيا، بعد سنوات من التآمر على رموز وقيادات المحافظة الغنية بالغاز والنفط في سيناريو مماثل لما حدث في مدينتي عدن وسقطرى وما يدور حاليا في حضرموت.

 

وكانت المحافظة في العاشر من أغسطس، العام الماضي 2022م، على موعد جديد من الفوضى، عندما أحكمت المليشيات سيطرتها على مدينة عتق، بعد نحو ثلاثة أيام من صدامات مسلحة مع قوات حكومية مناوئة لسلطة محافظ شبوة عوض الوزير الذي عين في وقت سابق بضغوط إماراتية.

 

وباتت المدينة بالكامل تحت سيطرة قوات العمالقة ودفاع شبوة اللتين تلقتا دعما جويا من طيران مسير تابع لسلاح الجو الاماراتي، في نفس الوقت عملت مليشيات تابعة للمجلس الانتقالي بإنزال أعلام الجمهورية اليمنية ورفع الأعلام الجنوبية الشطرية السابقة على مؤسسات الدولة، بما فيها معسكر قوات الأمن الخاصة التي كان يقودها العميد عبدربه لعكب.

 

ولم تفلح حينها مساعي المجلس الرئاسي الذي أصدر قرارات بإقالة القيادات العسكرية والأمنية المسؤولة عن الصدامات المسلحة من الطرفين، في احتواء التوتر الذي انزلق نحو مواجهات دامية خلفت عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.

 

وفي ظل المؤامرة على القوات الحكومية المناوئة لأجندات الإمارات المشبوهة كان محافظ شبوة عوض الوزير، الذي ينتمي إلى جناح في حزب المؤتمر والمدعوم من أبوظبي، اتهم العميد لعكب وعدد من قادة الالوية الحكومية بالتمرد على السلطة المحلية"، ومهاجمة مؤسسات الدولة وتدميرها، قبل أن يعلن عن "عملية عسكرية" مضادة.

 

منذ وقت مبكر عملت الإمارات عبر مليشياتها بالانتقالي ضد المحافظ الذي ينتمي لحزب لتجمع اليمني للإصلاح محمد بن عديو منذ تعيينه عام 2018 محافظا لشبوة، بعد تقديم نموذج ناجح في التنمية التي شهدتها المدينة ومساعيه لإعادة استئناف تصدير الغاز من منشأة بلحاف، الأمر الذي أغضب الامارات التي تتخذ من بلحاف ثكنة عسكرية لقواتها وصولا إلى اقالته في ديسمبر 2021، وتعيين ابن الوزير خلفا له.

 

تآمر على القوات الحكومية

 

يؤكد قائد قوات الأمن الخاصة في محافظة شبوة السابق العميد عبدربه لعكب في الذكرى الأولى لأحداث شبوة، أن مليشيا الانتقالي حولت شبوة إلى "جحيم لا يطاق العيش فيها"، ومارست فيها الجريمة والظلم والقمع والقتل، بالتزامن مع الذكرى الأولى لسيطرة مليشيا الانتقالي على المحافظة بدعم إماراتي.

 

واتهم العميد عبدربه لعكب ضمنيا "الإمارات ومليشياتها بالتآمر ضد القوات الحكومية، وقال "عام مضى على ذكرى المؤامرة التي حيكت ضد قوات الامن الخاصة في شبوة وقوات النجدة والقوات العسكرية من الجيش الوطني في المحافظة لفقوا خلالها كل الاكاذيب والتهم الكيدية ضدنا ناهيك عن محاولات اغتيالنا وشنوا حملات اعلامية لتشويهنا".

 

وأضاف لعكب: "وعدوا الناس بأنهم سيجعلون من شبوة مدينة افلاطون الفاضلة فحولوها إلى محافظة جحيم لا يطاق فيها العيش بسبب الانفلات الامني الغير مسبوق واستفحال الجريمة والبلطجة وممارسة أقسى أنواع الظلم والقمع والقتل والسحل ضد المواطنين".

 

وأشار إلى أن مليشيا الانتقالي نقلت "التجارب الفاشلة من بعض المحافظات التي حاولنا جاهدين ان لا نجعل شبوة تحذوا حذوها إلا أنهم أبوا إلا أن يجعلوا منها نسخة مشابهة".

 

واختتم بالقول: "يا قومنا نحن لا نحسن الكلام وتنميقه ولا نجيد الخطابة بل كنا نحسن العمل في خدمة المواطن وتأمينه فقط وكان شعارنا العمل أقصر جواب".

 

انفلات أمني

 

ويعتبر الصحفي، فؤاد مسعد، الانفلات الأمني هو أبرز المشكلات التي ظهرت في الفترة الأخيرة بشبوة، بعد اختلال وضع مؤسسات الجيش والأمن، بسبب ابقاء وحدات الجيش والأمن خارج المحافظة وسيطرة تشكيلات مسلحة تابعة لدول وأطراف خارجية.

 

في حديثه لـ "الموقع بوست" يقول مسعد إنه يلاحظ هذا الانهيار والتدهور في مختلف المجالات بما فيها الجانب الأمني وهذا "ليس في صالح الأمن والاستقرار في شبوة، ويؤكد أن تدهور الوضع خلال العام الأخير يعود إلى الصراعات المسلحة التي أفضت إلى إخراج قوات الجيش الوطني والأمن من المحافظة الشرقية للبلاد.

 

ويضيف: "أبناء شبوة لايزالون يتذكرون حادثة القتل البشعة التي طالت الشيخ الديني البارز عبدالله الباني في بيحان، عقب الانتهاء من صلاة عيد الفطر، مشيرا إلى أن هذه الجريمة وغيرها تثبت أن السلطة المحلية حاليا عاجزة عن القيام بدورها".

 

خارطة النفوذ

 

بعد أحداث اغسطس العام الماضي، تمركزت القوات الحكومية التابعة لوزارة الدفاع، في المناطق المجاورة لمأرب واجزاء منها على شمال محافظة حضرموت، بينما حلت بدلا عنها مليشيات متعددة مدعومة من الإمارات بما تسمى بـ"الوية العمالقة وقوات دفاع شبوة، بالإضافة إلى قوات محدودة تتبع المجلس الانتقالي" في المعسكرات الرسمية بعاصمة شبوة عتق.

 

يقول الباحث المتخصص بالشؤون العسكرية والاستراتيجية علي الذهب، "إنه لا يملك وصفا دقيقا لخارطة النفوذ للقوى المتصارعة في المحافظة، لكنه يعتقد بأن الجيش الذي كان مواليا للسلطة المحلية والحكومة قبل أحداث أغسطس العام الماضي أصبح يتمركز في المناطق المجاورة لمأرب واجزاء منها على شمال حضرموت".

 

ويؤكد لـ"الموقع بوست" أن لشبوة طبيعة خاصة يميزها عن غيرها، حيث لايزال ولائها الرسمي لمجلس القيادة الرئاسي وشكليا ليس للانتقالي الذي تتواجد فيها تشكيلات تابعة له، بالمقابل هناك قوات العمالقة التي ليس لها علاقة مباشرة مع الانتقالي.

 

كما هناك قوات اخرى لها ارتباط خاص ومباشر بالإمارات أو بحزب المؤتمر الشعبي العام، لكنها لم تفصح عن هويتها بشكل مباشر، بحسب الذهب.

 

ويشير إلى أن هذا التقاسم فرضتها المصالح المتعلقة بالنفط والغاز، إلى جانب أضعا

35.91.87.219



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل عام من أحداث أغسطس.. انفلات أمني يُخيّم على شبوة وصراع سعودي إماراتي غير واضح (تقرير) وتم نقلها من الموقع بوست نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس القوات الحکومیة الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

إحباط محاولتي تسلل لمليشيا الحوثي في تعز

أعلنت القوات الحكومية بمحافظة تعز، وسط اليمن، الأحد 30 يونيو /حزيران 2024، تمكن قواتها من إحباط محاولتي تسلل لمليشيا الحوثي الإرهابية (المصنفة على قائمة الإرهاب).

وذكر المركز الإعلامي لمحور تعز، بأن القوات الحكومية مسنودة بالمقاومة الشعبية أحبطت محاولتي تسلل لعناصر المليشيات الحوثية، الليلة الماضية بالدمينة شمال غرب المدينة، والثانية بمنطة الشقب جنوب شرق.

وأمس السبت، جددت مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب)، استهداف مواقع تحت سيطرة القوات الحكومية بمحافظة تعز.

وذكرت مصادر عسكرية ميدانية، بأن مليشيا الحوثي استهدفت بقذائف المدفعية مواقع القوات الحكومية في منطقة الضباب غربي مدينة تعز.

والأسبوع الماضي شهدت مختلف جبهات محافظة تعز تصعيداً لمليشيا الحوثي بالتزامن مع فتح طريق جولة القصر الكمب حوض الأشرف.

وتركز التصعيد في الجبهات المحيطة بالمدينة حيث نفذت مليشيا الحوثي أعمالاً هجومية وقصفا مدفعيا ومحاولات تسلل تصدت لها القوات الحكومية.

ودارت الخميس، اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية ومليشيا الحوثي في جبهة الكريفات شرقي مدينة تعز عقب قصف مدفعي للمليشيا على مواقع القوات الحكومية.

كما أحبطت القوات الحكومية محاولة تسلل لمليشيا الحوثي في جبهة عصيفرة شمال المدينة، ودارت على إثرها اشتباكات مسحلة أسفرت عن مقتل عنصرين حوثيين وجرح أربعة آخرين.

وكانت القوات الحكومية أحبطت أربع محاولات تسلل للمليشيا في جبهات عصيفرة وكلابة شمال وشمال شرق المدينة وجبهة الأحطوب في مديرية جبل حبشي بالريف الغربي للمحافظة.

والأربعاء الماضي، ردت القوات الحكومية على قصف مدفعي طال مناطق سكنية في منطقتي الصياحي والضباب ومواقع القوات الحكومية بالمطار القديم وجبهة الصياحي غربي تعز.

كما ردت القوات الحكومية في جبهتي وادي صالة والكريفات شرقي المدينة على مصادر نيران لمليشيا الحوثي استهدفت مواقع القوات الحكومية بقذائف ار. بي.جي وأسلحة أخرى متوسطة وخفيفة.

مقالات مشابهة

  • احتياجات الحسكة ولا سيما المائية… محور مباحثات صيوح مع مسؤولين دوليين وأمميين
  • إحراق الشاحنات التركية في سوريا ردا على أحداث قيصري
  • قتلى وجرحى.. اندلاع حرب أهلية بهذه المحافظة الجنوبية
  • ‏بن غفير: إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء "إهمال أمني" يستوجب المحاسبة
  • قوات دفاع شبوة تلقي القبض على عصابة مخدرات في عتق
  • إلتفاف قوات المليشيا الناجح الذي كُلِّل بدخول سنجة ، هو طعن للجيش في خاصرته الرخوة
  • إحباط محاولتي تسلل لمليشيا الحوثي في تعز
  • دوي انفجار قوي في الجزء الذي تحتله قوات كييف من مقاطعة زابوروجيه
  • مقتل قيادي ميداني من الحوثيين وانتشار أمني كثيف في تعز جنوب اليمن
  • مقتل قيادي ميداني بالحوثيين وانتشار أمني كثيف في تعز جنوب اليمن