في حدث فلكي نادر التقط القمر الصناعي "إنتغرال" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بالصدفة وميضا لحظيا قادما من المجرة "مسييه 82" التي تقع على مسافة 12 مليون سنة ضوئية من أرضنا، ومن شدة سطوعه غطى على لمعان المجرة بأكملها، وهو ما يشير إلى انفجار هائل وقع في المجرة.

ونتج عن هذا الانفجار تدفق لأشعة غاما عالية الطاقة التي لفتت انتباه فريق بحثي بقيادة علماء من جامعة ميلانو الإيطالية لدراستها.

وبسبب كثافة أشعة غاما التي انطلقت جراء الانفجار، يعتقد العلماء أنّ الانفجار وقع نتيجة لتفاعلات شديدة على سطح نجم نيوتروني فائق القوّة.

وتنشأ النجوم النيوترونية من بقايا النجوم التي تزيد كتلتها عن كتلة الشمس بنحو 8 مرّات، فعندما ينتهي مخزونها من الوقود تنفجر على هيئة مستعر أعظم، وبدلًا من أن تتحوّل بقايا النجم إلى ثقب أسود، فإنّها تتحول إلى نجوم نيوترونية صغيرة الحجم لكنها ذات كتلة هائلة.

وبحسب دراستهم التي نشرت في دورية "نيتشر" يوم 24 أبريل/نيسان الجاري، وجد الفلكيون أنّ شدة مجال هذا النجم النيوتروني المغناطيسي أقوى بأكثر من 10 آلاف مرّة من المجالات المغناطيسية عند النجوم النيوترونية المعتادة، مما يُدرج هذا النجم ضمن "النجوم المغناطيسية". ويمتلك هذا النوع من النجوم أقوى مجالات مغناطيسية مرصودة في الكون، وتنبعث منها الطاقة من خلال التوهجات الضخمة.

عندما ينتهي مخزون النجوم النيوترونية من الوقود تنفجر على هيئة مستعر أعظم، وبدلًا من أن تتحوّل إلى ثقب أسود تتحول إلى نجوم نيوترونية صغيرة لكنها ذات كتلة هائلة (شترستوك)

ويقدر قوة المجال المغناطيسي لتلك النوعية المتفردة من النجوم بحوالي ألف تريليون مرة من قوة المجال المغناطيسي للأرض، ويصل الأمر لدرجة أن تطلق بعض النجوم المغناطيسية في ثانية واحدة ما تطلقه الشمس في مليون سنة.

ولم يستمر الانفجار سوى عُشر ثانية فقط، إلا أنّ سرعة استجابة القمر الصناعي "إنتغرال" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، وإخطار الفرق العلمية حول العالم في غضون 13 ثانية فقط من لحظة وصول إشارة الانفجار، ساهم في استغلال الفرصة لمراقبة ورصد ما تبقى من الانفجار.

يقول الدكتور "ساندرو ميريغيتي" من المعهد الوطني للفيزياء الفلكية بإيطاليا الباحث الرئيسي للدراسة المشار إليها والمنشورة في مجلة "نيتشر": "لقد أدركنا على الفور أنّ هذا كان تنبيها خاصا، كما أننا نعلم بأنّ انفجارات أشعة غاما تأتي من مسافات بعيدة وفي أي مكان في السماء، ولكن هذا الانفجار جاء من مجرّة قريبة منّا".

وعلى الفور راجع فريق الدكتور ميريغيتي التلسكوبات الأرضية والفضائية ووُجهت نحو نقطة الانفجار، لكنهم لم يجدوا أي أثر أو إشارة لأشعة مرئية أو أشعة سينية أو حتى أثر لموجات الجاذبية. لذا يعتقد الفلكيون أنّ هذه الإشارة مميّزة للغاية وفريدة من نوعها.

وضمن 50 عاما من عمليتي البحث والرصد، تمكن العلماء من التقاط 3 انفجارات عملاقة فقط مصدرها نجوم نيوترونية مغناطيسية. وإحدى تلك المرات الثلاث كانت في عام 2004، وكان الانفجار قويا للغاية لدرجة أنّها أثرت في الغلاف الجوّي العلوي للأرض بنفس تأثير التوهجات والانفجارات التي تأتي من الشمس.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

الإصابة تبعد ميسي عن مباراة الأرجنتين وبيرو في كوبا أمريكا

أصبح المنتخب الأرجنتيني مهدد بغياب نجمه الأساسي ليونيل ميسي لاعب نادي إنتر ميامي الأمريكي، في مباراة بيرو المنتظرة ضمن منافسات بطولة بطولة كوبا أمريكا 2024، بسبب الإصابة.

وقد تعرض ليونيل ميسي للإصابة على مستوى عضلات الفخذ، في مباراة منتخب بلاده الأرجنتين أمام نظيره تشيلي في بطولة الكوبا التي تستضيفا حاليًا الولايات المتحدة الأمريكية.

ميسي يغيب عن مواجهة بيرو في الكوبا

غاب ليو ميسي عن تدريبات فريق منتخب التانجو المشارك في بطولة كوبا أمريكا، والمقامة في الولايات المتحدة، بسبب شعوره بألم في العضلات، لتظل مشاركته في مباراة الجولة الأخيرة من دور المجموعات أمام بيرو في محل شك حتى الآن.

ومن المقرر أن يلتقي منتخب الأرجنتين مع نظيره بيرو، يوم الأحد المقبل، في الجولة الختامية لدور مجموعات كوبا أمريكا 2024، ويقام اللقاء على ملعب «هارد روك».

عبد الناصر زيدان يكشف تطورات مباراة الزمالك وسيراميكا في الدوري المصري كواليس جديدة بشأن أزمة الزمالك مع اتحاد الكرة انسحاب الزمالك من بطولة الدوري

ويتواجد منتخب الأرجنتين في المجموعة الأولى رفقة كندا وبيرو وتشيلي، ويتربع راقصو التانجو على عرش المجموعة، فيما يحل منتخب كندا في المركز الثاني.

ويعد منتخب راقصو التانجو أول المتأهلين إلى الأدوار الإقصائية من بطولة كوبا أمريكا، واستهل منتخب الأرجنتين مشواره في البطولة بالفوز على نظيره منتخب كندا بهدفين نظيفين في لقاء الجولة الأولى من البطولة.
 

مقالات مشابهة

  • الرئاسة الفلسطينية: إسرائيل تدفع المنطقة نحو الانفجار الكامل
  • بإطلالة سوداء.. هند صبري تبهر جمهورها
  • «الغرفة التجارية»: تطور هائل في صناعة الأجهزة المنزلية بمصر آخر عامين
  • مبادرة كتلة الاعتدال بين نعيها والتمسّك باستمرارها
  • تفجير سيارة مفخخة في تل أبيب
  • الإصابة تبعد ميسي عن مباراة الأرجنتين وبيرو في كوبا أمريكا
  • بمكون من المطبخ.. طريقة للوقاية من أشعة الشمس الحارقة
  • نصائح للحفاظ على النباتات داخل المنزل والحديقة في الصيف
  • صور جديدة من كواليس تصوير مسلسل «سيما ماجي»
  • هند صبري تشارك جمهورها بمشروعها الجديد "فرصة ثانية"