مسلسل ذات يوم.. دراما للباحثين عن الرومانسية بنكهة التسعينيات
تاريخ النشر: 25th, April 2024 GMT
بعد 13 عاما من طرح فيلم "ذات يوم" (One Day)، الذي فشل في أن يكسب استحسان النقاد أو يرتبط به الجمهور عاطفيا، عادت منصة "نتفليكس" لتقديم نسخة درامية من ذات الحبكة بأبطال أقل شهرة وخبرة فنية.
البعض اعتبر قرار المنصة إعادة إنتاج ذات القصة مغامرة غير محسوبة، إلى أن عُرض العمل بالفعل ليُفاجأ الجميع بتصدره قوائم المشاهدة على مستوى العالم وتحقيقه ما يقارب 10 ملايين مشاهدة في أسبوعه الأول.
مسلسل "ذات يوم" مُقتبس بالأساس من رواية بالاسم نفسه كتبها ديفيد نيكولز، نُشرت في العام 2009 قبل أن تصبح الأكثر مبيعا وتُترجم إلى 40 لغة ويُباع منها 6 ملايين نسخة حتى الآن.
تدور الأحداث حول ديكستر (ليو وودال) وإيما (آمبيكا مود)، اللذين يلتقيان لأول مرة في ليلة تخرجهما، ثم يلتقيان مجددا في صباح اليوم التالي الموافق 15 يوليو/تموز -والمعروف بيوم القديس سويثين-، ويُقرران قضاء الوقت معاً والحديث عن أحلامهما المستقبلية وخططهما القادمة.
تنتمي إيما لأسرة كادحة من الطبقة العاملة وتتسم بكونها طالبة جادة ذات لسان لاذع وتحلم أن تكون كاتبة، لكنها تدرك مشقة الرحلة التي تنتظرها. في المقابل، فإن الشاب الوسيم ديكستر ينحدر من أسرة ثرية ويظن أن الغد ملكه وأن تحقيقه أحلاما مثل الشهرة والمزيد من الثراء والعلاقات ليس إلا مسألة وقت.
هذا التناقض الصارخ بين الاثنين يجعل العمل مُثيرا للاهتمام والتساؤلات، إذ نمضي معهما 14 حلقة نتلصص خلالها على ما يفعلانه يوم 15 يوليو/تموز من كل عام طوال عقدين تقريبا، ونتعرف على ما فعلته بهما الحياة معًا، وبكلٍّ على حدة، وكيف مرّا بالكثير من التخبطات والقرارات الخطأ والعلاقات غير الناجحة خلال الرحلة.
"ذات يوم" بين الفيلم والمسلسل والروايةصدر فيلم "ذات يوم" في العام 2011 ولعبت دور بطولته الممثلة الأميركية آن هاثاواي التي كانت محبوبة جدا من الجمهور حينذاك، شاركها العمل جيم ستورجيس، غير أن الفيلم لم يلق نجاحا لدى الجمهور، فحاز تقييما بلغ 36% وفقا لموقع "روتن توميتوز" الشهير، مقابل 91% حصدها المسلسل.
من بين عيوب الفيلم الفنية، تناوله القصة بطريقة سطحية أقرب إلى البرودة، ومرورُ الأحداث على عجل بأقل قدر من التفاصيل، مما لم يسمح للجمهور بالتعلّق بالأبطال أو تصديقهم خاصة أمام تواضع أداء الممثلين.
إلا أن صانعي المسلسل حاولوا تلافي الأخطاء التي وقع فيها صانعو الفيلم، مُستفيدين من مساحة الوقت التي أتاحها تعدد الحلقات وسمح بمنح مساحات أكبر لكافة الخطوط الدرامية، فاستطاع المشاهدون التشبّع من اللحظات الاستثنائية بحياة الأبطال ورؤية هزائمهم الشخصية وخيبات أملهم عن كثب، وبالتالي التعاطف معهم خلال رحلة طويلة من المحاولات المتعثرة للوقوف والصمود أمام تيار الواقع المندفع بلا هوادة.
وبخلاف عنصر العمق والمجال الزمني المتسع لاستعراض الكثير من الأحداث بشكل أوضح وأكثر تأثيرا، كان هناك بعض الاختلافات الأخرى بين الفيلم والمسلسل والرواية، من بينها:
التسلسل الزمني:رغم ثبوت الأحداث الرئيسية، اختلف الترتيب الزمني لما جرى بين مسلسل وفيلم "ذات يوم" وتبدلت أعوام بأخرى، وإن كان هذا لم يؤثر على سير الأحداث.
التنوع العرقي والثقافي:من الاختلافات الجلية تعدد الخلفيات الثقافية والعرقية الذي شهده المسلسل، إذ جاءت البطلة هندية – بريطانية لأم هندوسية وأب مسيحي، صديقتها المقربة سوداء البشرة، ما يعكس التنوعات الجلية المتزايدة في عالم السينما والدراما.
الشخصيات الثانوية:على عكس الفيلم، سمح المسلسل للشخصيات الثانوية بالظهور وإبراز تأثيرها على الأبطال الرئيسيين، وجاءت علاقة إيما بصديقتها تيلي (آمبر غرابي) قوية ومتطورة تحوَّلتا خلالها من شابتين بأوائل العشرينات إلى نساء ناضجات.
النهاية:تختلف بعض التفاصيل بالنهايات الثلاث (الرواية والفيلم والمسلسل)؛ ليس في ما يتعلق بمصير الشخصيات أنفسهم وإنما بالطريقة التي يتعاطون بها مع ما يجري، ويمكن القول إن الرواية هي صاحبة النهاية الأكثر سعادة نسبيا أو التي تحمل بعض الأمل أما المسلسل فتمتع بالنهاية الأكثر إرضاء وشمولية.
التمثيل أيضا أحد الإيجابيات الفنية الأخرى التي تفوق بها المسلسل، خاصة آمبيكا مود التي أدت دور إيما بالرغم من أنها بطولتها الأولى، مما جعل النقاد يتوقعون أن يكون العمل بوابتها إلى عالم هوليوود. كذلك نجحت الموسيقى التصويرية لكل حلقة أن تعبر عن تاريخ الأحداث زمنيا عبر موسيقى البوب البريطانية وبعض الأغنيات أو القصائد في مداعبة مشاعر الجمهور باللعب على وتر الحنين.
أما العيب الفني الذي يُمكن أن يؤخذ على صانعي مسلسل "ذات يوم"، فكونُهم لم يستثمروا خلفية البطلة وعرقها بالأحداث ولم يظهر أي فرد من عائلتها وهو الخط الدرامي الذي كان يمكن أن يكون ثريا أو يستعرض بعض التفاصيل المتعلقة بماضيها الذي ساهم بتكوين شخصيتها مثلما جرى مع البطل.
"ذات يوم" مسلسل من 14 حلقة بطولة آمبيكا مود، وليو وودال، وأمبر غرابي، وجوني ويلدون، واليانور توملينسون، وتيم مكينيري. وهو مناسب للباحثين عن عمل فني جيد وقصير يمكن الانتهاء منه في عطلة نهاية الأسبوع، ورغم أن قصته رومانسية، فإنه يحمل أبعادا أعمق والكثير من المنعطفات والتقلبات الذكية التي تجعله أقرب إلى صورة حقيقية تعكس صعوبات الواقع وسحره بآن واحد.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: ترجمات حريات ذات یوم
إقرأ أيضاً:
«فهد البطل» و«حسبة عمري».. محمود البزاوي بوجهين في دراما رمضان 2025
ملحمة درامية مميزة يشهدها السباق الرمضاني هذا العام؛ إذ يطل على الجمهور مجموعة من كبار النجوم، ويشارك بعضهم في عمل درامي واحد، والآخر في أكثر من مسلسل مثل الفنان محمود البزاوي الذي يشارك في مسلسلي «فهد البطل» بطولة الفنان أحمد العوضي، و«حسبة عمري» بطولة روجينا.
ويتميز الفنان محمود البزاوي بموهبة فنية كبيرة، وقدرة على تجسيد الأدوار المختلفة، كما يجيد اللعب في ألوان فنية متعددة سواء أكشن أو دراما أو كوميدي أو إثارة وتشويق، وهو ما ظهر في جميع أعماله الفنية السابقة، منها أفلام «همام في أمستردام»، «تصبح على خير»، «زكي شان»، و«البدلة»، وأيضًا مسلسلات «كلبش 3»، و«بالطو»، «اللص والكتاب»، و«بابا جه».
مسلسل «فهد البطل»ويطل الفنان محمود البزاوي على جمهوره خلال السباق الرمضاني هذا العام من خلال مشاركته في مسلسل «فهد البطل» الذي تدور أحداثه في إطار شعبي، إذ يظهر أحمد العوضي خلال الموسم الرمضاني 2025 في سياق شعبي مليء بالتفاصيل والأحداث التي تجمع بين الأكشن والكوميديا، ويعيش قصة حب مع الفنانة ميرنا نور الدين، التي تؤدي شخصية «كناريا».
مسلسل «حسبة عمري»كما يشارك محمود البزاوي في مسلسل «حسبة عمري»، الذي ينتمي لنوعية الأعمال الاجتماعية في إطار تشويقي، ويقدم قضية نسائية جديدة حول رحلة صعود امرأة تكتشف سر كبير في حياتها، وهو من بطولة الفنانة روجينا، ويشاركها عدد من النجوم، أبرزهم محمد رضوان، عمرو عبد الجليل، وسيد رجب.