صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد العراق والكويت يؤكدان الالتزام بتجاوز الملفات العالقة، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي جانب من اللقاء بين رئيس الوزراء العراقي ووزير الخارجية الكويتي فيسبوك الأحد 30 يوليو 2023 20 31 .، والان مشاهدة التفاصيل.

العراق والكويت يؤكدان الالتزام بتجاوز الملفات العالقة

جانب من اللقاء بين رئيس الوزراء العراقي ووزير الخارجية الكويتي (فيسبوك)

الأحد 30 يوليو 2023 / 20:31

أكد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، الأحد، أن بلاده لديها الرغبة الجادة في تجاوز الملفات العالقة بين العراق والكويت، بالشكل الذي يحفظ مصالح الشعبين والبلدين.

وقال السوداني، خلال استقباله وزير خارجية دولة الكويت سالم عبد الله الجابر الصباح، أن الحكومة العراقية تعمل على نحو مشترك مع البلدان الشقيقة والمجاورة لضمان المصالح المشتركة، حسب بيان للحكومة العراقية.

العراق، وتعزيز العلاقات والشراكة لما فيه مصالح البلدين" الشقيقين".

وحسب البيان، فقد شهد اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين "الشقيقين"، وسبل تعزيزها وتوطيد الأواصر في مختلف المجالات، وزيادة مستويات التعاون والشراكة في المجالات الاقتصادية وعلى مستوى القطاع الخاص، وفرص التبادل بين رجال الأعمال.

#العراق يسترد 20 مليون دولار من #الكويت https://t.co/ihzr4i5Mgg

— 24.ae (@20fourMedia) May 24, 2023

كما أكد البلدان، التزامهما بإنهاء ملف ترسيم الحدود البحرية.

وحددت الأمم المتحدة في العام 1993 الحدود البحرية والبرية بين البلدين، إثر غزو العراق للكويت في العام 1990.

الكويت، لكن الحدود البحرية لا تزال تشكل نقطة خلاف بينهما، حيث أن بغداد تريد أن يضمن لها ترسيم الحدود القدرة على الوصول إلى بحر الخليج، الذي تحتاج إليه اقتصادياً ولصادراتها النفطية.

ولا يزال الملف عالقاً منذ سنوات، ويصادر خفر السواحل الكويتي أحياناً مراكب صيادين عراقيين أو يقومون بتوقيفهم، لدخولهم بشكل غير قانوني في المياه الإقليمية الكويتية.

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكويتي: "تحدثنا في ملف ترسيم الحدود وكان هناك نقاشا مستفيضاً في هذه المسألة".

#الكويت تستأنف محادثات ترسيم الحدود البحرية مع #العراق

https://t.co/9LcXFPiuSo

— 24.ae (@20fourMedia) April 10, 2023

وتابع أنه تمّ التأكيد على "الاستمرار بالنقاشات بهذه المسألة من خلال اللجان الفنية المختلفة"، مضيفاً أنه "سوف يكون هناك لجنة عليا لإجراء الحوارات مع الجانب الكويتي"، سوف تشرف "على كل اللجان الفرعية".

وأشار حسين إلى أنه "تم التأكيد على إنهاء

34.219.24.92



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل العراق والكويت يؤكدان الالتزام بتجاوز الملفات العالقة وتم نقلها من موقع 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الحدود البحریة ترسیم الحدود

إقرأ أيضاً:

مصدر حشدوي:قواتنا المتواجدة في سوريا ستندفع بإتجاه الجنوب اللبناني في حال الهجوم البري الإسرائيلي

آخر تحديث: 29 شتنبر 2024 - 12:32 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد مصدر حشدوي،الأحد،أن الحدود ستزول في لحظة الاجتياح لحدود لبنان، موضحًا ان قوات الحشد حاليا متواجدة في العمق السوري وهناك قوات قرب الحدود العراقية السورية . وأضاف، إن “الوجود الأقوى لفصائل الحشد الشعبي”المقاومة الإسلامية” في سوريا والجنوب اللبناني ، وفي حال حصول أي عملية اجتياح ستكون الأوضاع مختلفة، حيث ستكون عملية الانتقال عبر الحدود باتجاه لبنان هي المؤشر الأهم والأبرز”، مؤكدا أن “كل الاحتمالات مطروحة، لكن حتى هذه اللحظة ليس هناك إشارة لتفعيل مبدأ فتح التطوع للقتال في لبنان ضمن حدود العراق”.وأضاف المصدر، أن “هذا الأمر من القضايا المطروحة والتي سيتم الإعلان عنها فور حصول أي تحركات أو توتر أو عمليات اجتياح واسعة للبنان”، مؤكدًا أن “المعركة هي من تقتضي اتخاذ هكذا قرارات بانتظار أمر خامئني بهذا الصدد”.وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن “الشيء المتفق عليه داخل محور المقاومة بزعامة خامئني هو أنه لن يترك حزب الله وحيدًا في معركته القادمة.

مقالات مشابهة

  • العراق ومصر يؤكدان على وقف العدوان الإسرائيلي في غزة ولبنان
  • العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين
  • العراق وقطر يؤكدان على مواصلة دعم حزب الله اللبناني وإيقاف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • ذوبان الأنهار الجليدية يجبر إيطاليا وسويسرا على إعادة ترسيم الحدود في جبال الألب
  • العراق وقطر يؤكدان أهمية تكثيف العمل لوقف العدوان الصهيوني
  • وزير الخارجية يترأس وفد دولة الكويت باجتماع التحالف الدولي ضد داعش في نيويورك
  • جيش الاحتلال: اعترضنا مسيرة اخترقت الحدود البحرية شمالي إسرائيل
  • ‏وزير الطاقة الإسرائيلي: أبحث عن طريقة أو ثغرة لإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان
  • إيران توضح طبيعة الانفجارات على الحدود مع العراق
  • مصدر حشدوي:قواتنا المتواجدة في سوريا ستندفع بإتجاه الجنوب اللبناني في حال الهجوم البري الإسرائيلي