بغداد اليوم - متابعة

أعلن بيان مشترك للولايات المتحدة الامريكية و17 دولة، اليوم الخميس، (25 نيسان 2024)، عن اتفاق مطروح سينهي الأعمال العدائية وسيمكن سكان قطاع غزة من العودة.

ودعا البيان، الذي اطلعت عليه "بغداد اليوم"، "للإفراج فورا عن كل الرهائن الذين تحتجزهم حماس منذ أكثر من 200 يوم"، مشيرا الى، ان "مصير الرهائن والمدنيين في غزة يثير قلقا دولياً".

فيما أفاد مسؤول أمريكي كبير بأن "مصير الرهائن والمدنيين بغزة الذين يتمتعون بالحماية بموجب القانون الدولي يشكل مصدر قلق".

وبين ان "الاتفاق المطروح لإطلاق الرهائن من شأنه أن يؤدي إلى تسهيل تدفق المساعدات في جميع أنحاء غزة".

وأضاف المسؤول الأمريكي "نعرب عن دعمنا بقوة لجهود الوساطة الجارية من أجل إعادة الرهائن" لافت الى ان "هناك إشارات من حماس في الأيام الأخيرة إلى أنها مستعدة للجلوس إلى طاولة المفاوضات".

ويأتي هذا الاعلان، مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 202 على التوالي حربه على غزة، مخلفا شهداء وجرحى في غارات على رفح ومناطق أخرى، في حين يشهد شمال مخيم النصيرات اشتباكات وقصفا متواصلا، في ظل استعداد إسرائيل لشن عمليات في بيت لاهيا شمالي القطاع.

وبشأن رفح، حذرت الفصائل الفلسطينية من التداعيات الكارثية والإنسانية لأي عدوان بري هناك، ومن انفجار يهدد أمن مصر والمنطقة إذا تم اجتياح المدينة، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي يتحملان مسؤولية أي عملية اجتياح بري.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تحذر سكان السواحل من طقس اليوم وغدا.. الأمواج تصل إلى 4 أمتار

حذّرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، سكان المحافظات المطلة على البحر المتوسط وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية، نتيجة اضطراب حالة الطقس وحدوث حالة من عدم الاستقرار، لمدة 48 ساعة مقبلة.

تحذير سكان السواحل من طقس اليوم وغدا

وأوضحت الدكتورة منار غانم، عضو هيئة الأرصاد الجوية، أنّ هذا التحذير جاء نتيجة وجود نشاط كبير في سرعات الرياح الشمالية الغربية التي تصل إلى 70 كيلو مترا في الساعة، وهذا يعمل ارتفاع حركة الأمواج لنحو 4 أمتار، ما يعوق الملاحة البحرية على مسطح البحر المتوسط، لمدة 48 ساعة متواصلة، لذا يجب الحذر.

الملاحة البحرية على سطح البحر الأحمر

وأضافت غانم، لـ«الوطن»، أنّ هناك اضطرابا طفيفا على مسطح البحر الأحمر، وتصل ارتفاع الأمواج إلى 2.5 متر، إذ إن سرعات الرياح لا تزيد على 30 كيلومترا في الساعة.

تغيرات فصل الخريف مستمرة

وأشارت غانم، إلى أنّ كل التغيرات الجوية التي تشهدها البلاد هذه الأيام طبيعية جدًا ومن السمات الأساسية لفصل الخريف الذي بدأ، منذ نحو 10 أيام، وأنّ الأيام المقبلة من فصل الخريف ستشهد المزيد من التغيرات وعدم الاستقرار في حالة الطقس، ما بين انخفاض تدريجي في قيم الحرارة العظمي خلال النهار، وانخفاض كبير يصل إلى نحو 10 درجات في قيم الحرارة الصغرى، خلال ساعات الليل المتأخرة، وحتى الصباح الباكر، مع عودة الطقس الغائم خاصة على محافظات شمال البلاد والسواحل الشمالية والمحافظات المطلة على البحر المتوسط.

وأكدت منار غانم تأثر البلاد بكتل هوائية من جنوب قارة أوروبا ومنخفضات جوية على مسطح البحر المتوسط، تعمل على تكاثر السحب الممطرة ما بين خفيفة ومتوسطة أحيانًا، وتكاثر السحب غير الممطرة أحيانا أخرى، لكنها تعمل على زيادة فترات الطقس الغائم نسبيًا على معظم الأنحاء الشمالية وصولا إلى القاهرة الكبرى ومدن القناة.

وأوضحت أنّ كل هذه الحالات من التغيرات الجوية ستظل معنا حتى بداية فصل الشتاء رسميًا، حيث تستقر درجات الحرارة العظمى والصغرى حول قيمها الطبيعية في هذا الوقت من العام.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: عزيمة مصر أفشلت مخطط نتنياهو في إزاحة سكان غزة إلى سيناء.. فيديو
  • الناتو مستمر.. بلينكن عن اتفاق الانسحاب: نرتب مع بغداد للحفاظ على شراكتنا
  • شكوك إسرائيلية متزايدة حول مصير السنوار.. هذه رسائل هاليفي (صورة)
  • الطبلقي: نصاب جلسة اليوم متوفر للتصويت على اتفاق المصرف المركزي
  • متظاهرون يجتازون الحواجز ويتظاهرون أمام منزل نتنياهو للمطالبة باتفاق في غزة (شاهد)
  • بعد مقتل هنية ونصر الله.. ما مصير حلفاء إيران بالمنطقة؟
  • «الأرصاد» تحذر سكان السواحل من طقس اليوم وغدا.. الأمواج تصل إلى 4 أمتار
  • عاجل - جيش الاحتلال يتردد في اغتيال السنوار.. لغز الموقف ومصير الرهائن (تفاصيل)
  • آخرهم نصرالله.. قائمة قادة حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال
  • صادرات النفط العراقية لأمريكا: هل هي مؤشر على استقرار أم توتر؟