أظهرت نتائج استطلاع جديد للرأي، الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يتخلف عن سلفه ومنافسه الجمهوري، دونالد ترامب، في ست من الولايات السبع الحاسمة، مع استعداد المرشحين لمبارزة ثنائية برسم الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نونبر بالولايات المتحدة.

وعزا الاستطلاع، الذي أجرته وكالة (بلومبرغ) الإخبارية ووكالة (مورنينغ كونسلت)، تراجع شعبية المرشح الديمقراطي إلى شعور الناخبين بالتشاؤم إزاء آفاق اقتصاد الولايات المتحدة.

ويتوقع غالبية المشاركين في الاستطلاع، الذي تم إنجازه عبر الأنترنت (8-15 أبريل الجاري)، أن يتدهور الاقتصاد بحلول نهاية السنة.

ويظهر الاستطلاع أن الرئيس بايدن يتقدم في واحدة فقط من الولايات السبع الرئيسية، التي يتم فيها حسم نتائج الانتخابات الرئاسية، يتعلق الأمر بولاية ميشيغان، حيث يتقدم بايدن بنسبة طفيفة قدرها 2 بالمائة.

ويتخلف الرئيس الأمريكي بشكل طفيف في كل من بنسلفانيا وويسكونسن، فيما تتسع الفجوة التي تفصله عن منافسه في ولايات جورجيا وأريزونا ونيفادا ونورث كارولاينا.

وفي تحليلها لهذه النتائج، أبرزت (بلومبرغ) أن “هذه النتائج تشكل إلى حد كبير عودة إلى الوضع السابق للسباق الرئاسي، قبل أن يساهم خطاب حالة الاتحاد في تحقيق بايدن أفضل أداء له خلال الاستطلاع الشهري في مارس”.

وتظل الأوضاع الاقتصادية مصدر انشغال كبير للناخبين الأمريكيين، في سياق استفحال التضخم وتأثيره على القوة الشرائية.

وصرح رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، جيروم باول، الثلاثاء، بأن أحدث البيانات الخاصة بمعدل التضخم أثارت حالة من عدم اليقين بشأن موعد خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

وتظل أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ 23 عاما، في نطاق يتراوح ما بين 5.25 و5.5 في المائة.

وأشارت الوكالة الإخبارية الأمريكية إلى أن غالبية الناخبين في الولايات الحاسمة يتوقعون تدهور الأوضاع الاقتصادية خلال الأشهر المقبلة، إذ يترقب واحد فقط من كل خمسة ناخبين انخفاض التضخم وتكاليف الاقتراض بحلول نهاية السنة، وعلى الرغم من مرونة سوق العمل، إلا أن 23 بالمائة فقط من المشاركين في الاستطلاع صرحوا بأن معدل التوظيف سيتحسن خلال الفترة ذاتها.

وبالنسبة للناخبين الذين لم يحسموا خيارهم بعد، والذين يراهن عليهم الرئيس بايدن لتقليص الفارق الذي يفصله عن ترامب، فإن نسبة الذين يتوقعون تحسن هذه العوامل الاقتصادية تظل منخفضة، ويلقي أكثر من ثلاثة أرباع الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع اللوم على إدارة بايدن بشأن الأداء الحالي للاقتصاد الأمريكي.

شمل هذا الاستطلاع 4969 من الناخبين المسجلين في سبع ولايات رئيسية، بهامش خطأ قدره 1 بالمائة.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. بايدن: «سنقضي على حماس كما فعلنا مع بن لادن»

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. دافع الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، عن موقف إدارته الداعم للاحتلال الإسرائيلي، نافيًا الاتهامات التي وجهها له الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بأنه داعم للفلسطينيين.

جاء ذلك خلال المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، التي جمعت بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فجر اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، على خشبة المسرح في مدينة أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا، وهي أول مناظرة تجمعهما قبل موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل.

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن: «إن الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب هو حماس»، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية هي «أكبر مصدر لدعم إسرائيل في العالم».

وتابع بايدن، خلال المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024: «نواصل إرسال خبرائنا ورجال استخباراتنا لمعرفة كيف يمكنهم القضاء على حماس كما فعلنا مع بن لادن».

ترامب يدافع عن الاحتلال الإسرائيلي

ومن جانبه، دافع الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، عن كيان الاحتلال الإسرائيلي، قائلًا: «إن إسرائيل يجب أن تستمر في القيام بما تراه مناسبًا في غزة»، متهمًا بايدن بأنه يتبنى مواقف الفلسطينيين، ووصفه بـ «الفلسطيني السيئ».

وتجنب ترامب، الإجابة عن سؤال حول دعمه لقيام دولة فلسطينية مستقلة، مشددًا على أن إسرائيل يجب عليها إنهاء مهمتها في قطاع غزة.

مناظرة بايدن وترامب 2024

وألتقى الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فجر اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، على خشبة المسرح في مدينة أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا، في أول مناظرة تجمع بينهما قبل موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل.

موعد مناظرة بايدن وترامب 2024

بدأت المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في تمام التاسعة مساء الخميس بتوقيت شرق الولايات المتحدة، الرابعة فجر اليوم الجمعة 28 يونيو 2024 بتوقيت القاهرة.

وخلال المناظرة، التي حظيت بمتابعة عشرات الملايين عبر العالم، طرح المرشحان على رئاسة الولايات المتحدة مواقفهما وتصوراتهما لعدة قضايا محلية ودولية في محاولة للتأثير على الناخبين الأمريكيين واستمالتهم لكسب أصواتهم.

أهم القضايا في مناظرة ترامب وبايدن

وتصدرت قضايا الاقتصاد، والسياسة الخارجية، والهجرة، والإجهاض، النقاشات التي دارت في المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

اقرأ أيضاًالمناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ترامب يصف بايدن بـ الفلسطيني السيئ

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ماذا قال بايدن وترامب عن القضية الفلسطينية؟

مقالات مشابهة

  • استطلاع رأي: 60% من الديمقراطيين يريدون استبدال بايدن.. هل يتنحى؟
  • استطلاع رأي يكشف كارثة حقيقية لمستقبل لبايدن
  • الرئاسيات الأمريكية 2024.. في مناظرتهما التلفزيونية الأولى بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. بايدن: «سنقضي على حماس كما فعلنا مع بن لادن»
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ترامب يصف بايدن بـ الفلسطيني السيئ
  • ترامب: بايدن القاتل الحقيقي لملايين السود الذين أتوا عبر الحدود
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية| ترامب: بايدن شجع المهاجرين غير الشرعيين للدخول إلى الولايات المتحدة
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية|ترامب: بايدن دمر منظومة الضمان الاجتماعي في الولايات المتحدة
  • بايدن: اقتصادنا كان متساقطا حينما خرج ترامب من الرئاسة
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية|بايدن: فترة حكم ترامب شهدت أكبر مديونية في تاريخ الولايات المتحدة