مع اقتراب انتهاء الموسم الكروي الحالي في أوروبا والعديد من دول العالم، يتكرر الحديث عن النجوم العالميين المرشحين للعب في السعودية بعد أن استقطب دوريها في الصيف الماضي العديد من النجوم الكبار، مثل الفرنسي كريم بنزيما، ومواطنه نغولو كانتي، والبرازيلي نيمار، وابن جلدته روبرتو فيرمينو، والجزائري رياض محرز، والسنغالي ساديو مانيه.

ويمتلك صندوق الثروة السيادية السعودي، الذي يدير ما يقرب من 800 مليار دولار من الأصول، حصص أغلبية في 4 أندية، هي االنصر والهلال في الرياض، والاتحاد والأهلي في جدة.

ويهدف الدوري المحلي إلى مضاعفة إيراداته السنوية 4 مرات، لتصل إلى 480 مليون دولار بحلول عام 2030، وفقا لوكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

وفي حديث سابق إلى موقع "الحرة"، أكد المحلل الرياضي السعودي، أحمد الشمراني، أن "القيادة الرياضية في السعودية لا تقدم على خطوة جلب نجوم دوليين أو غيرها من الخطوات، إلا وفق تحليلات ودراسات معمقة جرت مراجعتها ودراسة جدواها بشكل دقيق وواضح".

وتابع أن التعاقدات مع النجوم لم تحدث "من أجل التعاقد فقط"، مشددا على أنه يجب أن يتم النظر إلى الإضافات التي أحدثتها تلك الخطوة، مردفا: "على سبيل المثال، لننظر إلى ما أضافه التعاقد مع رونالدو في الموسم الماضي على مستوى شعبية الدوري السعودي والزخم الجماهيري والإعلامي، ناهيك عن الاهتمام العالمي الكبير بكرة القدم السعودية".

وعليه فإنه من المتوقع أن يتم جلب العديد من كبار النجوم إلى الدوري المحلي في المملكة، وفقا لما ذكر الإعلامي الرياضي، سامي الإمام، لموقع "الحرة"، موضحا: "أعتقد أن الأندية السعودية حريصة على جلب نجوم قادرين على رفع المنافسة ولا يزال لديهم القدرة الكبيرة على العطاء، بالإضافة إلى إحضار نجوم ملهمين يقدمون المثال الأعلى داخل وخارج الملاعب للنشء والرياضيين في المملكة".

ماذا قال رونالدو لنفسه قبل أن يسجل هدفا رائعا في الدوري السعودي؟ كشف  أحد قراء الشفاه في البرازيل الكلمات التي رددها النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، قبل أن يسدد ركلة حرة مباشرة في المباراة التي فاز فيها فريقه النصر السعودي على أبها بنتيجة 8-0 في الدوري المحلي.

ونوه الإمام إلى أن عملية انتقال النجوم العالميين إلى السعودية كان قد "اكتسبت زخما كبير في الموسم الحالي الذي شارف على نهايته، علما أن ذلك الزحم قد بدأ في النصف الثاني عندما انتقل النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، إلى نادي النصر السعودي".

من جانبه، اعتبر المحلل والإعلامي الرياضي، محمود علاق، في حديثه إلى موقع "الحرة"، أن "القفزة النوعية في انتداب لاعبين من مستوى رفيع في دوري روشن، غيرت وجه كرة القدم العالمية، باعتبار أن الكثير من منهم كان لا يزال قادرا على العطاء في الدوريات الأوروبية الكبرى".

وزاد: "الحكم لا يزال مبكرا على نجاح من انتقل من أولئك النجوم.. والحكم على التجربة من أول موسم، فعلى سبيل المثال المناخ الحار في منطقة الخليج مختلف بشكل عن أحوال الطقس الباردة، بالإضافة إلى أن النوعية التدريب قد تختلف، فأعتقد أن التدريبات في دوريات القارة العجوز أكثر صعوبة وتعتمد على رفع المستوى البدني والمهاري بسبب كثرة المباريات وضغطها".

من صلاح إلى النني

لا يمكن الجزم، مهما كانت الأحاديث مؤكدة عن قدوم نجم ما والانتقال من دوري لآخر، أو حتى من فريق لناد آخر في نفس البلد، لكن تبقى هناك بعض المؤشرات التي قد تدل إلى وجود رغبة أو احتمال لدى لاعب أو وكيله بالانتقال إلى دوري جديد، قد يكون فيه تنافس من نوعية مختلفة، وضمن صفقات تتضمن شروطا مادية مغرية.

وبناء ذلك، يعد النجم البلجيكي كيفن دي بروين، من أبرز اللاعبين الذين قد ينتقلون إلى السعودية في الصيف المقبل، إذ ذكرت صحيفة "توتو ميركاتو" الإيطالية، أن هناك عرضا مغريا من السعودية لملك "التمريرات الحاسمة" في نادي مانشستر. 

وينتهي عقد نجم منتخب بلجيكا مع فريقه الإنكليزي في صيف 2025، مما قد يدفع "مان سيتي" لبيع خدماته في الصيف المقبل بدلا من رحليه مجانا بعدها بعام.

وذكرت مصادر لـ"سكاي سبورتس"، أن فريق "السكاي بلو" قد يطلب مقابل نجم خط وسطه، البالغ من العمر 32 عاما، نحو 70 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 88 مليون دولار أميركي تقريبا.

وفي حال نجحت الصفقة، فمن المتوقع أن يصبح كيفن دي بروين زميلا للنجم البرتغالي رونالدو، في نادي النصر السعودي.

بعد استقطابه النجوم.. بث مباريات الدوري السعودي في 130 منطقة عبر العالم أبرم الدوري السعودي للمحترفين عقودا مع مجموعة من المؤسسات الإعلامية لبث مبارياته بمناطق مختلفة عبر العالم، بعد أن صنعت أنديته الحدث خلال موسم الانتقالات الحالي، باستقطابها نجوم كبار من أوروبا.

وأيضا، فإن نجم ليفربول، المصري الدولي محمد صلاح، مرشح بقوة للانتقال إلى السعودية، خاصة أن التقارير والأخبار كانت تتحدث في الصيف الماضي عن اقتراب "الملك المصري" من اللعب لصالح نادي الهلال السعودي، وذلك قبل أن يرفض ليفربول كل العروض المقدمة له ويصر على احتفاظه بجوهرته.

لكن مع إعلان المدرب الألماني، يورغن كلوب، عزمه مغادرة "الريدز" في نهاية الموسم الحالي، وعدم وضوح استراتيجية إدارة ليفربول للمرحلة المقبلة، فإن ذلك قد يدفع صلاح (31 عاما) للانتقال إلى الدوري المحلي في السعودية، خاصة أن العرض المادي أيضا سيكون مغريا.

وكذلك من اللاعبين المرشحين للقدوم إلى أحد الأندية السعودية، الأسطورة لوكا مودريتش، الذي رغم بلوغه سن الـ38، فإنه لا يزال يقدم مستويات كبيرة وملفتة للنظر، سواء مع ريال مدريد أو رفقة منتخب بلاده الذي يحمل شارة قيادته.

وهنا يوضح المحلل الرياضي، سامي إمام، أن قدوم لاعبين ملهمين للدوري السعودي أمثال مودريتش، "سيضفي زخما كبيرا على رياضة كرة القدم".

وزاد: "أمثال هؤلاء اللاعبين، وفي طليعتهم رونالدو، بجديتهم وقدرتهم على الاستمرار، يشكلون قدوة لكل اللاعبين المحليين والأجانب الذين ينشطون في الدوري السعودي، مما يزيد من قوة المنافسة والالتزام والتطور".

أما النجم الإسباني، خوسيه إغناسيو إغليسياس، المعروف بـ"ناتشو"، فقد زادت التكهنات بشأن انتقاله إلى السعودية في الصيف المقبل، وذلك بعد أعلن رسميا رحيله عن نادي ريال مدريد بنهاية الموسم الحالي.

وما يزيد تلك الاحتمالات، عدم رغبة ناتشو (34 عاما) في اللعب لأي فريق إسباني آخر، كونه لا يريد مواجهة فريق "الميرنغي" الذي ترعرع ونشأ فيه، وحقق معه أهم البطولات والإنجازات التاريخية.

ومن النجوم العرب الذين قد يقررون شد الرحال إلى الرياض أو جدة، المهاجم الجزائري سعيد بن رحمة، خاصة أنه لم يعد يلعب كثيراً مع فريق "ويستهام يونايتد" الإنكليزي، في ظل تألق الغاني محمد قدوس، والبرازيلي لوكاس باكيتا.

وكذلك من المتوقع أن يكون نجم "المدفعجية"، محمد النني، ضمن دائرة اهتمامات الأندية السعودية في "الميركاتو الصيفي"، خاصة أن عقده مع نادي أرسنال الإنكليزي سينتهي في نهاية يوليو المقبل.

وسبق أن أوضح الإعلامي الرياضي الإيطالي الشهير، فابريزيو رومانو، المختص في سوق الانتقالات، أن هناك أندية سعودية أبدت اهتمامها بضم النني البالغ من العمر 31 عاما، مع احتمال انتقاله كذلك لأندية تركية مثل بيشيكتاش وغلاطة سراي.

ومع الآمال بأن يكون الموسم الرياضي المقبل أكثر قوة ومتعة، يرى علاق أن "اللاعب الوحيد من الصفقات الكبرى الذي كان مستواه رائعا حتى الآن في البطولات الكروية السعودية هو نجم الهلال، الصربي ألكسندر ميتروفيتش، دون أن نغفل طبعا عما قدمه ويقدمه كريستيانو (رونالدو)".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الدوری السعودی الدوری المحلی فی الدوری فی الصیف

إقرأ أيضاً:

بعد مناظرة بايدن وترامب.. أبرز المرشحين للسباق الانتخابي في أمريكا 2024

أمضى الحزب الديمقراطي فترة طويلة من الحملة الانتخابية لعام 2024، غير مكترث بمخاوف الأمريكيين بشأن سن الرئيس جو بايدن وقوته العقلية، وبدلاً من التعامل مع المشكلة، عملت الأصوات الأكثر تأثيراً في الحزب على تصوير الأمر على أنه "تضخيم إعلامي".

لكن آداء بايدن "المفكك" في مناظرته الأولى مع الرئيس السابق دونالد ترمب، مساء الخميس، أثار دعوات تطالبه بالتنحي، بعضها من أشخاص موالين له، فيما اعتبرته صحيفة "واشنطن بوست" أمراً "بالغ الأهمية في حد ذاته".

وأضافت الصحيفة أن الحزب الديمقراطي "بذل قصارى جهده لتجنب المناظرة، حتى رأى أنها ضرورية للغاية"، إذ ترى أن استمرار بايدن في السباق بعد المناظرة "لن يؤدي سوى إلى إلحاق المزيد من الضرر به، لأن مجموعة من الحلفاء سيقولون ضمناً أو صراحة إنه ليس قادراً على أداء هذه المهمة".

وتواجه "خطة استبدال بايدن" الكثير من العقبات، فمن المؤكد أنها ستطلب موافقة بايدن على التنحي، وحتى في هذه الحالة، ستكون عملية استبداله "مشحونة"، إذ أنه ليس من الواضح ما إذا كان إيجاد بديل لبايدن سيجعل الحزب في وضع أفضل. واستعرضت "واشنطن بوست" بعض الأسماء المطروحة كخيارات بديلة لبايدن، أو حتى كمنافسين له.

كامالا هاريس

من الصعب عدم النظر إلى هاريس باعتبارها المرشح البديل، ما لم تتنح هي الأخرى بشكل طوعي، إذ أنها تشغل منصب نائبة الرئيس.

وقالت "واشنطن بوست"، إن تخطي أول امرأة من أصول إفريقية تتولى منصب نائب الرئيس سيكون "محفوفاً بالمخاطر" بالنسبة لحزب يسعى إلى الحفاظ على تفوقه الهائل بين الناخبين من ذات الأصول، ممن يشكلون جزءاً كبيراً من قاعدة مؤيديه.

كامالا هاريس

لكن المشكلة تكمن في أن هاريس لا تحظى بنفس شعبية بايدن، إذ أظهر استطلاعان للرأي أجرتهما جامعتا مونماوث وسوفولك مؤخراً، أن معدلات الرفض لها تفوق معدلات التأييد بـ18 نقطة و16 نقطة على التوالي.

وقالت الصحيفة، إن "أداء هاريس ضعيفاً في حملتها في الانتخابات الرئاسية لعام 2020، وأن الحزب الديمقراطي ليس لديه ثقة كبيرة في أنها ستكون أفضل من بايدن".

ونشرت حملة ترمب إعلاناً خلال مناظرة الخميس، يشير إلى احتمالية أن تضطر هاريس إلى أن تحل محل بايدن في منصب الرئيس في مرحلة ما، بحسب الصحيفة.

جريتشين ويتمر

وتوقعت "واشنطن بوست"، أن يظهر اسم جريتشين ويتمر كثيراً في الأيام المقبلة، فحاكمة ولاية ميشيجان تجمع بين كونها بديلاً معقولاً وخياراً مثالياً من الناحية النظرية.

وأوضحت الصحيفة، أن ويتمر تنتمي لولاية حاسمة، وأشارت إلى احتياج الحزب الديمقراطي إلى الاحتفاظ بالولايات المتأرجحة في الغرب الأوسط، نظراً للمشكلات التي يواجهها في الولايات المتأرجحة الأخرى.

جريتشين ويتمر

وفازت ويتمر في الانتخابات مرتين بفارق 10 نقاط تقريباً، كما أظهرت استطلاعات رأي أُجريت خلال العام الجاري، أن نسبة تأييدها في ميشيجان تتراوح بين 54 و61%.

وتتمتع ويتمر بخبرة كبيرة وشخصية وطنية أقوى من غيرها من الحكام الديمقراطيين الصاعدين، مثل حاكم بنسلفانيا، جوش شابيرو، وحاكم ماريلاند، ويس مور.

بيت بوتيجيج

وربما لا تحظى حقيقة أن وزير النقل الأميركي، بيت بوتيجيج، كان قريباً من الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في ولايتي أيوا ونيوهامبشير في انتخابات 2020 باهتمام كبير، إذ كان بوتيجيج يشغل في ذلك الوقت منصب عمدة مدينة ساوث بيند متوسطة الحجم بولاية إنديانا.

وترى "واشنطن بوست"، أن بوتيجيج يُعد الخيار الأمثل، إذا كان الحزب الديمقراطي يبحث عن نقيض لعدم قدرة بايدن على توجيه رسالة لترمب.

بيت بوتيجيج

وأضافت أن مبارزاته مع مذيعي "فوكس نيوز" والجمهوريين، في جلسات الاستماع في الكونجرس غالباً ما يتم تداولها في أوساط الديمقراطيين.

جوش شابيرو

يعد حاكم ولاية بنسلفانيا، أحد النجوم الصاعدين الأكثر إثارة للاهتمام في الحزب الديمقراطي، حيث أُشيد بالفوز الكبير الذي حققه في عام 2022، وهو أيضاً، مثل ويتمر، يتمتع بشعبية كبيرة في ولاية حاسمة بالنسبة للديمقراطيين.

جوش شابيرو

وأظهر استطلاع للرأي، أُجري خلال 2024، أن 3 من كل 10 مؤيدين لترمب يحبون شابيرو، إذ يُنظر إلى شابيرو على نطاق واسع كخيار في انتخابات عام 2028، حيت تولى منصب الحاكم منذ عام ونصف العام فقط، بحسب الصحيفة.

جاريد بوليس

ويتمتع حاكم ولاية كولورادو وعضو الكونجرس السابق ببعض من حسن النية الحزبية نفسها التي يتمتع بها شابيرو، إذ أنه صنع سجلاً مقنعاً وتجنب إلى حد كبير التورط في سياسات ليبرالية يحتمل أن تكون إشكالية.

جاريد بوليس

كما حقق بوليس فوزاً كبيراً بأرقام مضاعفة في عام 2018، وما يقرب من 20 نقطة في عام 2022.

جافن نيوسوم

ربما لم يبرز أحد كبديل في حالة تنحي بايدن أكثر من حاكم ولاية كاليفورنيا جافن نيوسوم، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى جهوده لتعزيز مكانته على مستوى البلاد من خلال الاندماج مع الجمهوريين وحكام الولايات من الحزب الجمهوري.

جافن نيوسوم

وفي هذا الصدد، يبدو أن نيوسوم يتمتع ببعض السمات نفسها التي يتمتع بها بوتيجيج، ومع ذلك، من الصعب رؤية الحزب الديمقراطي يقرر أن يكون البديل هو حاكم لكاليفورنيا وعمدة سابق لمدينة سان فرانسيسكو، المدينة التي سيكون فيها الجمهوريون سعداء للغاية بالمنافسة من خلال الإشارة إلى مشكلة الجريمة التي تعانيها المدينة.

رافاييل وارنوك

ونجح السيناتور رافاييل وارنوك في الفوز بانتخابات مجلس الشيوخ في ولاية جورجيا المتأرجحة مرتين في وقت قصير، ويبدو أن حظوظه أعلى من حظوظ مرشحين آخرين من أصول إفريقية ظهروا على مثل هذه القوائم في الماضي، مثل السيناتور كوري بوكر (ديمقراطي من نيوجيرسي).

رافاييل وارنوك

وكان يُنظر إلى حملة وارنوك في انتخابات 2022، على أنها خريطة طريق لكيفية ترشح الديمقراطيين في عام 2024. ومع سعي الديمقراطيين إلى الحفاظ على أصوات الولايات المتأرجحة خارج الغرب الأوسط، يُعد اختيار شخص ينحدر من هذه الولايات "أمراً منطقياً للغاية"، بحسب "واشنطن بوست".

ميشيل أوباما

يمثل هذا الخيار "حلماً" بالنسبة للديمقراطيين، ويبدو أنها ستكون "البديل المثالي" بالنسبة لكثيرين، ولكن لا يُرجح أنها ستترشح.

وتُعد أوباما أكثر السيدات الأوليات السابقات شعبية في الولايات المتحدة منذ ليدي بيرد جونسون، وفقاً لاستطلاع أجرته مؤسسة "يو جوف" في أواخر عام 2023.

ميشيل أوباما

كما تحظى أوباما دائماً بإعجاب أغلبية واضحة من الأميركيين، الأمر الذي لا ينطبق على العديد من الشخصيات السياسية. ولم تعلن أوباما اهتمامها بالترشح للرئاسة، حسبما ذكرت "واشنطن بوست".

إيمي كلوبوشار

وترى "واشنطن بوست" أن عضوة مجلس الشيوخ إيمي كلوبوشار، تُعد الخيار الأكثر منطقية، إذا كان الديمقراطيون يبحثون عن مرشح يمتلك العديد من السمات نفسها التي يتمتع بها بايدن، باستثناء مشكلة العمر.

إيمي كلوبوشار

ووصفت الصحيفة، كلوبوشار، بأنها "عملية وتتمتع بقبول على نطاق واسع، كما تمتلك سجلاً انتخابياً قوياً في ولايتها". ومع ذلك، لم تجذب حملتها الانتخابية في عام 2020 الكثير من الاهتمام.

أندي بشير

ربما لم ترتفع أسهم أي شخص في الأشهر الأخيرة أكثر من أسهم حاكم ولاية كنتاكي أندي بشير، ويعود ذلك إلى الحقيقة المتمثلة في ترشح بشير لإعادة انتخابه في ولاية جمهورية للغاية في عام 2023 وفوزه بها.

أندي بشير

ويحظى بشير بقبول مثير للاهتمام في كلا الحزبين، وتمكن من الفوز في ولايته دون أن ينحرف كثيراً تجاه اليمين، لكن ليس من الواضح كيف سيلعب مع قاعدة الناخبين الليبراليين الذين يحتاج الديمقراطيون إلى ضخهم بالحماس.

اقرأ أيضاًبعد فشله فى مناظرة ترامب.. صحيفة أمريكية تطالب بايدن بالانسحاب من السباق الانتخابي

مشاهدات بالملايين.. مفاجأة جديدة في مناظرة جو بايدن ودونالد ترامب.

اتهامات بالكذب.. ماذا قال «أوباما» عن مناظرة بايدن وترامب؟

مقالات مشابهة

  • ليس صلاح.. الدوري السعودي يستهدف ضم نجم ليفربول
  • بعد مناظرة بايدن وترامب.. أبرز المرشحين للسباق الانتخابي في أمريكا 2024
  • 3 لاعبين يمثلون دوري روشن في يورو 2024.. الليلة
  • المتأهلون والمودعون لـ ربع نهائي كوبا أمريكا 2024 قبل الجولة الحاسمة
  • بعد المناظرة.. هل يمكن للديمقراطيين استبدال بايدن ومن أبرز المرشحين؟
  • النجوم يفتح النار اتحاد الكرة بسبب بيراميدز
  • عاجل.. النجوم يصدر بيانًا رسميًا: ما يحدث من اتحاد الكرة مع بيراميدز تعنت واضح ضدنا
  • بيان ناري من نادي النجوم بشأن رخصة بيراميدز الإفريقية
  • الاتحاد الآسيوي يفرض عقوبة على رونالدو
  • الاتحاد الآسيوي يعاقب رونالدو