اختتم مركز دبي للأمن الإلكتروني اليوم بنجاح مشاركته في النسخة الثالثة عشرة من معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات “جيسيك جلوبال” 2024. وقد استقطبت منصة المركز خلال الحدث تفاعلاً وإقبالاً كبيراً من صناع القرار والخبراء المعنيين بالشأن الإلكتروني على مستوى القطاعين الحكومي والخاص.

وشهدت المنصة إطلاق العديد من المشاريع والسياسات الخاصة بتعزيز معايير الأمن الإلكتروني وحماية البنية التحتية، بالإضافة إلى تخريج الدفعة الرابعة من برنامج قيادات الأمن الإلكتروني الذي يندرج ضمن مبادرة سايبر نود إحدى مبادرات مجمع دبي لابتكارات الأمن الإلكتروني التابع لمركز دبي للأمن الإلكتروني.

ويهدف البرنامج إلى تنمية وتطوير المهارات السيبرانية لدى القيادات وصناع القرار على مستوى القطاعين الحكومي والخاص على مستوى الدولة من خلال تزويدهم بدورات تدريبية مكثفة في مجال الأمن السيبراني، والتي من شأنها ان تؤهلهم للحصول على شهادة قائد الأمن الإلكتروني من “مركز دبي للأمن الإلكتروني” و شركة “تاليس” وCINI.

وفي هذا السياق، قال سعادة يوسف الشيباني، الرئيس التنفيذي لمركز دبي للأمن الإلكتروني: “نعمل وفق رؤية واضحة هدفها توفير حماية نوعية عالية المستوى للبنى التحتية الرقمية في إمارة دبي بهدف تعزيز حضورها مركزاً عالمياً موثوقاً ومساهماً فاعلاً في جهود تعزيز الأمن السيبراني. وتشكل الوقاية والحماية الاستباقية جزءاً راسخاً من ثقافة عمل المركز لضمان استمرار الأعمال والخدمات لذا نحرص على التنسيق المستمر والعمل بروح الفريق الواحد مع شركائنا في القطاعين الحكومي والخاص من أجل الارتقاء المستمر بمعايير الأمن والسلامة الرقمية والسيبرانية في دبي”.

بدوره قال سعادة عامر شرف المدير التنفيذي لقطاع أنظمة وخدمات الأمن السيبراني بمركز دبي الإلكتروني: “أتاحت لنا هذه المشاركة في “جيسيك جلوبال” الفرصة للتعريف بجهودنا التي تسير في خطين متوازيين هما التوعية بأهمية الأمن السيبراني على مستوى الجهات الحكومية، ومجتمعات الأعمال والأفراد، وصقل وتطوير المهارات لدى الموظفين ليكونوا مساهمين فاعلين في حماية الحدود الافتراضية والبنى الرقمية في دبي. ونتطلع إلى إطلاق المزيد من المبادرات والفعاليات التي من شأنها تأهيل أفراد المجتمع ليكونوا قادرين على استخدام التقنيات الحديثة والحلول الرقمية بشكل آمن”.

وقد تميزت مشاركة مركز دبي للأمن الإلكتروني، الراعي الرسمي الحكومي للأمن السيبراني في النسخة الثالثة عشرة من معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات “جيسيك جلوبال” 2024 بإطلاق 6 مشاريع نوعية بما فيها أساس، ومعيار أمن الاتصالات، وسياسة أمن الحوسبة السحابية، وسياسة مراكز العمليات الأمنية، والإصدار الثالث من نظام أمن المعلومات، والإصدار الثاني من معيار أمن إنترنت الأشياء والتي حظيت بإقبال كبير واهتمام ملحوظ من الزوار والخبراء على حد سواء.

تجدر الإشارة إلى أن مركز دبي للأمن الإلكتروني يشارك للمرة السابعة على التوالي في معرض جيسيك جلوبال الذي يعد منصة عالمية رائدة في مجال أمن المعلومات. وتشهد نسخة هذا العام من الحدث مشاركة أكثر من 750 جهة تعرض ابتكاراتها أمام أكثر من 20 ألف زائر متوقع من 130 دولة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مرکز دبی للأمن الإلکترونی الأمن الإلکترونی الأمن السیبرانی أمن المعلومات جیسیک جلوبال على مستوى

إقرأ أيضاً:

حموشي في ضيافة كبار مسؤولي الأمن بفرنسا(صور)

أخبارنا المغربية ــ الرباط

بدعوة رسمية من مسؤولي الأجهزة الأمنية الفرنسية، حل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 28 يونيو الجاري، بالجمهورية الفرنسية ضمن زيارة عمل، التقى خلالها بنظرائه في كل من الشرطة الوطنية والأمن الداخلي والأمن الخارجي بفرنسا، وبحث معهم آليات تدعيم التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

وأجرى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني خلال أشغال هذه الزيارة سلسلة من اللقاءات والمباحثات التي جمعته على التوالي بكل من السيدة سيلين برتون (Céline BERTHON)، المديرة العامة للأمن الداخلي، والسيد نيكولا ليرنر (Nicolas LERNER) المدير العام للأمن الخارجي بفرنسا، شملت سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، والرفع من مستويات التنسيق وتبادل المعطيات الاستخباراتية والعملياتية حول مختلف التهديدات الصادرة عن المنظمات المتطرفة وشبكات الجريمة العابرة للحدود الوطنية.

وقد كان المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني مصحوبا خلال هذه المباحثات الثنائية التي همّت الجانب الاستخباراتي في التعاون الثنائي بين البلدين، بوفد أمني مهم يمثل المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

وفي سياق هذه الزيارة أيضا، التقى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، بالسيد فريديريك فو (Fréderic VEAUX)، المدير العام للشرطة الوطنية الفرنسية، وأجرى معه مباحثات مكثفة بحضور وفد هام من المديرية العامة للأمن الوطني، تم خلالها استعراض آليات التعاون والتنسيق المتقدم بين الطرفين في مختلف المجالات الأمنية، وخصوصا فيما يتعلق بوضع آليات استباقية لتقييم المخاطر وتبادل المعطيات على هامش العمل المشترك في تأمين الألعاب الأولمبية الصيفية بباريس 2024.

وتتويجا للتعاون المغربي الفرنسي المتميز في مختلف المجالات الأمنية، تم توشيح المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني بميدالية الشرف الذهبية للشرطة الوطنية الفرنسية بشكل استثنائي، وذلك اعترافاً بجهوده في توطيد وتطوير التعاون الأمني المشترك.

وقد شكلت هذه الزيارة مناسبة للجانبين الفرنسي والمغربي للتباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجموعة من مجالات مكافحة الجريمة العابرة للحدود الوطنية، خصوصا المتعلقة بتهريب المخدرات والمؤثرات العقلية، وشبكات الهجرة غير المشروعة والاتجار في البشر، بالإضافة إلى الآليات العملية للتعاون في مجالات تنفيذ الإجراءات والعمليات الأمنية المشتركة.

وتؤشر هذه الزيارة على أهمية الرفع من مستويات التعاون الثنائي الأمني بين المغرب وفرنسا، اللذين يشتركان في العديد من برامج العمل والتنسيق الثنائي، ويواجهان تحديات أمنية مشتركة، كما أن هذه الزيارة تأتي كذلك في سياق انخراط مصالح المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمملكة المغربية ضمن منظومة التعاون الأمني الدولي، وذلك لضمان المساهمة الفعالة في تحييد المخاطر والتهديدات الإرهابية والإجرامية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

مقالات مشابهة

  • نائب الملك يرعى إطلاق مسابقة دولية للأمن السيبراني في عمان
  • بنك بوبيان يطلق برنامجه الصيفي “بدينا 8” لطلبة المدارس من 14 إلى 18 عاماً
  • “الهيئة الملكية بينبع” تحقق جائزة المركز الأول كأفضل “مركز خدمات طوارئ وخدمات عامة” بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا
  • “هيئة الطيران المدني” تحصد جائزتين ذهبيتين كأفضل خدمة عملاء وأفضل مركز اتصال حكومي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا
  • “تقني تبوك” يعلن بدء القبول بالكلية الرقمية الجديدة للبنات بالمنطقة
  • حموشي في ضيافة كبار مسؤولي الأمن بفرنسا(صور)
  • أمانة الجوف تعلن عن اكتمال مشروع تطوير محيط “مركز الملك عبدالله الثقافي” ضمن برنامج التدخلات الحضرية
  • 9 مؤسسات حكومية على مستوى “أخضر” في التحول الرقمي؛ هل مؤسستك ضمنها؟
  • إيران تهدد إسرائيل ب”حرب طاحنة” إذا هاجمت لبنان بمشاركة “محور المقاومة “
  • “الدبيبة” يطلّع على مبادرات تشجيع عمليات الدفع الإلكتروني