دمشق- "كانت لحظة قبولي لأداء فريضة الحج لا توصف، فلطالما دعوت الله أن يكتب لي زيارة كعبته المشرفة والحمد لله المجيب لقد تحقق رجائي مع أن رسوم الحج كانت مكلفة وثقيلة على أبنائي المغتربين، فإنهم تعاونوا على تأمينها وصارت متوفرة بفضل الله".

بهذه الكلمات يعبر أبو محمد (62 عاما) في حديث للجزيرة نت عن سعادته بقبوله ضمن قوائم الحجاج السوريين لهذا العام، التي ستنطلق أفواجها من دمشق في يونيو/ حزيران المقبل باتجاه السعودية لأداء الفريضة المقدسة.

وأعلنت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، الأسبوع الماضي، عن قبولها العدد المحدّد بـ 17 ألفا و500 شخص لأداء فريضة الحج من أصل نحو 50 ألف متقدم بطلب عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض، وجرت المفاضلة بينهم وفقا لمعيار السن، ليتم قبول جميع المتقدمين من مواليد 1957 فما دون مع مرافقيهم المسجلين.

وهي المرة الأولى التي ستنطلق فيها حملات الحج من دمشق منذ نحو 12 عاما، ذلك بعد أن استأنفت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري العام الماضي.

وتوزع ملف الحج للموسم الحالي بين وزارة الأوقاف في حكومة النظام ولجنة "الحج العليا" التابعة للمعارضة السورية، التي كانت المسؤولة عن الملف كاملا منذ عام 2013.

المرة الأولى التي ستنطلق فيها حملات الحج من دمشق منذ نحو 12 عاما (رويترز) تكلفة فلكية والدفع بالنقد الأجنبي

وتتراوح تكاليف رحلة الحج في مكاتب الحج والعمرة ضمن مناطق سيطرة النظام بين 85 و200 مليون ليرة سورية (5700-13 ألفا و400 دولار وفقا لسعر الصرف الرسمي) بحسب الخدمات المقدمة وأماكن الإقامة (درجة الفندق)، بينما لا تتجاوز تكاليف رحلة الحج من مناطق المعارضة في الشمال السوري مبلغ 5 آلاف دولار.

وعن الخدمات والتسهيلات التي تؤمنها مكاتب الحج والعمرة للحجاج في مناطق سيطرة النظام، يقول أبو إياد (53 عاما)، موظف في شركة سياحة في دمشق، للجزيرة نت: "يتضمن المبلغ المدفوع حجوزات الطيران ذهابا وإيابا، وأجور التنقّل بين الحرم والمدينة المنورة بباصات حديثة مكيّفة، إلى جانب تقديم وجبتي طعام (فطور وغداء) لكل حاج يوميا، وتفسيرات وإرشادات دينية يقدمها علماء دين طوال فترة الحج، وهدايا مقدمة للحجاج".

ويضيف: "تزيد التكلفة أو تنقص بحسب شركة الطيران ودرجة الحجز، إلى جانب درجة الفندق التي يختار الحاج المكوث فيه".

وأصدر مصرف سوريا المركزي، تزامنا مع إعلان وزارة الأوقاف قبولها الأعداد المحدّدة من الحجاج منتصف الشهر الجاري أبريل/نيسان، قرارا يقضي بإلزام المقبولين لأداء فريضة الحج بتسديد الرسوم والتكاليف بالنقد الأجنبي لبنك "البركة سورية".

وصرّح المركزي لشركات الصرافة المرخصة ببيع المقبولين من الحجاج مبالغ بالنقد الأجنبي بسعر الصرف الخاص بالمصرف "مضافا إليه عمولة لا تتجاوز 10%" من سعر الصرف المطبّق، مشيرا إلى أن شركات الصرافة ملتزمة بتزويد المصرف المركزي ببيانات الحجاج الواردة إليها مع إشعارات البيع.

إلزام المقبولين لأداء فريضة الحج بتسديد الرسوم والتكاليف بالعملات الأجنبية (رويترز) ردود الفعل

واستنكر سوريون في مناطق سيطرة النظام الارتفاع الكبير في التكاليف التي حددتها مكاتب الحج والعمرة لقاء الخدمات المقدمة للحجاج خلال الرحلة الممتدة إلى 14 يوما، بينما سخر آخرون من قرار المصرف المركزي لتنظيم عمليات دفع الرسوم والتكاليف بالقطع الأجنبي لتناقضه مع قانون يقضي بمنع التعامل بغير الليرة السورية.

فتقول عزيزة (66 عاما)، من سكان دمشق، للجزيرة نت: "إن التكلفة مرتفعة جدا مقارنة بدخل معظم السوريين، وإن بعتُ ما فوقي وما تحتي لن أتمكَّن من دفع التكاليف".

وتضيف: "إن بقيت الأسعار على هذا الحال في المواسم القادمة فربما لن أتمكن من أداء فريضة الحج طيلة حياتي".

بينما يدوّن المستشار الإعلامي رامز حمصي، في منشور على صفحته في فيسبوك، مستنكرا ارتفاع تكاليف الحج في سوريا: "تصور يا رعاك الله أن الحج من سوريا هذا العام يكلف ابتداء من 100 مليون وصولا إلى 200 مليون".

وفي إشارة إلى رجال أعمال مقربين من النظام، يتابع: "مبروك على أبو علي خضر وقاطرجي وسامر الفوز ومن لف لفيفهم زيارة بيت الله الحرام."

في حين انتقد محمد درويش مَنْ ينتقدون الحجاج السوريين المستعدين لدفع تكاليف رحلة الحج من دمشق، مدوّنا على صفحته في فيسبوك: "في ناس الله عاطيها وبتشتغل وبتتعب طول السنة، ولا عندها (ليس لديها) لا روحة ولا جية ولا سياحة ولا سباحة، وبتحب تروح عالحج كل سنة، فشو دخلك (ما علاقتك؟) حتى تقول لهم اطلعوا ولا تطلعوا؟".

وأثار قرار المصرف المركزي إلزام الحجاج بدفع التكاليف بالنقد الأجنبي سخرية السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لتناقض القرار مع المرسوم رقم 5 للعام 2024 الذي أكد منع التعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للدفع أو لأي نوع من أنواع التداول التجاري.

وقال محمد صالح في منشور على فيسبوك: "بتروح (تذهب) إلى البنك وبتدفع رسوم الحج بالدولار، وبتقول الحمد لله المهم نروح على الحج. ولما ترجع على سوريا بتلاقي عندك مراجعة لشي (لأحد) فرع (أمن) مشان التحقيق معك ليعرفوا من وين جبت الدولار".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات لأداء فریضة الحج بالنقد الأجنبی من دمشق الحج من

إقرأ أيضاً:

مواقيت الإحرام الزمانية والمكانية للحج أو العمرة.. تعرف عليها

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن مواقيت الإحرام الزمانية والمكانية للراغبين في أداء الحج أو العمرة من جميع أنحاء العالم.

مواقيت الإحرام الزمانية والمكانية

وقالت دار الإفتاء إن الإحرام بالحَجِّ والعمرةِ له مواقيت زمانية ومواقيت مكانية، فأمَّا الميقات الزماني: فهو الوقت الذي قدَّره الشارع للإحرام بالحج وهو شوال وذو القعدة وعشر ليال من ذي الحجة، وتُسمَّى أشهر الحج، وهذا متفقٌ عليه، قال تعالى: ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ﴾ [البقرة: 197]، ووقت الإحرام بالعمرة جميع السَّنَة.

كيفية إحرام من ذهب إلى مكة ثم نوى العمرة .. اعرف التصرف الشرعيحكم إحرام من ذهب إلى مكة ثم نوى العمرة؟.. دار الإفتاء توضح

وأما المواقيت المكانية للحج: هي: أمكنةٌ أوجب الشارعُ على كلِّ من يأتي واحدًا منها، يؤمُّ بيتَ الله، ناويًا نسكًا، أن يُحرم منها ولا يتجاوزها، وهي مرتبطة بالجهة التي يَقْدَم منها الناسك إلى البيت الحرام، بحيث يُحرِمُ منها أو من الجهة التي تحاذيها حالَ قدومِهِ إلى الحرم وإن لم يكن من أهلها، فعن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: "وَقَّت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأهل المدينة ذا الحُلَيْفَة، ولأهل الشام الجُحْفَة، ولأهل نجد قَرْنَ المنازل، ولأهل اليمن يَلَمْلَمَ، فَهُنَّ لَهُنَّ، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهن، فَمُهَلُّهُ من أهله، وكذاك حتى أهل مكة يُهِلُّونَ منها" أخرجه البخاري في "الصحيح".

ميقات أهل مكة والمدينة

وتابعت: فـ"ذو الحُلَيفة" ميقات أهل المدينة، ويُعرف حاليًّا بـ"أبيار علي"، و"الجُحْفَة" ميقات أهل الشام ومصر، وأهل تبوك كذلك، ويُعرف حاليًّا بـ"رابغ"، و"قَرْنُ المنازلِ" ميقات أهل نجد والطائف، ويعرف حاليًّا بـ"السيل الكبير"، و"يَلَمْلَم"، وهو ميقات أهل اليمن، ويُعرف حاليًّا بـ"السَّعْدية".

أمَّا ميقات حج أهل مكة: فمكةُ، وفي العمرة: أدنى الحِلِّ، ومن كان بين مكة وبين ميقات، فميقاته موضعه، كما أفاده الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" (8/ 81، ط. دار إحياء التراث العربي)، والشيخ حسن المشَّاط المالكي في "إسعاف أهل الإسلام بوظائف الحج إلى بيت الله الحرام" (ص: 35-36، ط. مطابع البنوي جدة).

قد نَصَّ جمهور الفقهاء على مشروعية الإحرام لمن جاوز ميقاته إلى ميقات آخر، وأنه بذلك صار من أهل الميقات الثاني؛ إذ المقصود حصول الإحرام من أيِّ ميقات كان، دون اختصاصٍ أو تقييدٍ، ومن غير نظرٍ إلى وطنِ النَّاسك أو انتسابه إلى بعض الأقطار.

مقالات مشابهة

  • شراء تذاكر قطارات السكة الحديد.. جميع طرق الحجز والدفع
  • المشاط: 50% ارتفاعا في تكلفة خدمة الدين للدول النامية خلال 3 سنوات
  • مواقيت الإحرام الزمانية والمكانية للحج أو العمرة.. تعرف عليها
  • وزير الأوقاف لحملات الحج: التزام كامل بالتعليمات السعودية لإنجاح موسم الحج
  • أودي تغزو السوق الفاخرة بسيارات باهظة الثمن.. صور
  • بعد اعمال الشغب أمس.. كيف يبدو طريق المطار صباح اليوم؟
  • لماذا يبدو مخطط ترامب لتهجير غزة غير قابل للتحقيق؟
  • وصول مبالغ مالية من فئة الليرة السورية قادمة من روسيا إلى مطار دمشق
  • المكتب الإعلامي في مصرف سوريا المركزي لـ سانا: نؤكد وصول مبالغ مالية من فئة الليرة السورية قادمة من روسيا إلى سوريا عبر مطار دمشق الدولي، لكن الأرقام المتداولة حول حجم وكميات هذه الأموال غير دقيقة على الإطلاق، ونشدد على ضرورة الاعتماد على المعلومات الرسمي
  • «الغرف السياحية»: استمرار معاينة الشركات لمساكن الحجاج في منى وعرفات